قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية والخبير في شؤون الشرق الأوسط، إن هناك حالة من اليأس تسيطر على الشعوب العربية، وخاصةً على الشعب الفلسطيني، نتيجة عدم التوصل إلى حل دائم وعادل للقضية الفلسطينية، بل وتغاضي المجتمع الدولي عن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي.

مصر حذرت مراراً المجتمع الدولي

وأضاف «فهمي»، في اتصال هاتفي لـ«الوطن»، أن المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية انفجار الأوضاع داخل الأراضي الفلسطينية، كما أنه يتحمل أي تحركات تعبر عن الغضب بين الشعوب العربية نتيجة عدم الجدية في رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني ودعم الجهود التي من شأنها حل القضية.

وقال الخبير في شؤون الشرق الأوسط إن ما يجري الآن في فلسطين ومناطق أخرى أمر من شأنه تهديد السلم والأمن الدوليين، ويأتي كتطبيق عملي لما حذرت منه مصر مراراً وتكراراً خاصة الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي ما من مناسبة دولية إلا وتحدث عن ضرورة التوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، كركيزة أساسية إذا أردنا تحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

مفتاح للسلام والاستقرار في العالم

وأكد «فهمي» أن مصر والرئيس السيسي لديهم قناعة بأن تحقيق الحل العادل للقضية الفلسطينية ليس من شأنه تحقيق السلام والأمن في الشرق الأوسط فقط، بل هو مفتاح رئيسي لحل كثير من الإشكاليات التي تواجه العالم، فحل القضية الفلسطينية  نقطة مفصلية إذا أراد العالم تحقيق السلام والاستقرار في كل الملفات والقضايا.

وقال الخبير في شؤون الشرق الأوسط، في ختام تصريحاته لـ«الوطن»، إن مصر حذرت كذلك مرارا وتكرارا من أن عدم حل القضية الفلسطينية سيساعد في انتشار أفكار الجماعات المتطرفة والتنظيمات الإرهابية التي تستغل ما يحدث تجاه الشعب الفلسطيني من انتهاكات لاستقطاب الكثيرين.

وشدد على أن خريطة الأوضاع فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية تتغير، وغياب الحل سيدفع الكثيرين إلى الاتجاه إلى المقاومة في أي مكان كانت، كما نلاحظ أيضاً أن العمليات هذه المرة ليس في أراضي غزة، بل تمت على نطاق واسع داخل الأراضي الإسرائيلية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: طارق فهمي فلسطين إسرائيل القضية الفلسطينية الشعوب العربية فلسطين وإسرائيل للقضیة الفلسطینیة الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

كاتب صحفي: مصر تقف حائط سد أمام تصفية القضية الفلسطينية

قال الكاتب الصحفي شادي زلطة، إنّ زيارة أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي إلى القاهرة تأتي في إطار الحوار الاستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية وتعزيز أطر التعاون بينهما، موضحا أنّ اللقاء شمل مباحثات حول عدد من الملفات المهمة وعلى رأسها القضية الفلسطينية، باعتبار أنّ أمريكا تنظر إلى مصر كشريك أساسي في مواجهة حالة عدم الاستقرار في المنطقة ومحاولة الوصول إلى حلول.

جهود مشتركة لوقف الحرب في غزة

وأضاف «زلطة»، خلال لقائه ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على على فضائية «إكسترا نيوز»، أنّ السياسة المصرية الرشيدة أثبتت نجاحا عظيما في عدم تصعيد التوتر في المنطقة والوقوف كحائل أو حائط سد أمام تصفية القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أنّ لقاء بلينكن مع بدر عبد العاطي وزير الخارجية المصري تضمن نقاطا عدة على رأسها مناقشة الجهود المشتركة بين مصر وأمريكا وقطر لوقف الحرب في قطاع غزة وتبادل المحتجزين فضلا عن إنفاذ المساعدات الإنسانية.

وقف حالة التجويع داخل قطاع غزة

وتابع: «الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد على ضرورة إنفاذ الكم الكبير المتوقف من المساعدات إلى الشعب الفلسطيني ووقف حالة التجويع المستمر داخل قطاع غزة خلال لقائه مع وزير الخارجية الأمريكي»، لافتا إلى أنّ اللقاء تناول الحديث عن المعاناة التي تشهدها الضفة الغربية أيضا.

مقالات مشابهة

  • «المؤتمر»: قرار الأمم المتحدة بإنهاء الاحتلال انتصار جديد للقضية الفلسطينية
  • عضو مجلس القيادة طارق صالح وزير الخارجية الروسي يبحثان العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون بين البلدين
  • عضو «التحرير الفلسطينية»: اعتماد الأمم المتحدة قرارا بإنهاء الاحتلال انتصار للقضية الفلسطينية
  • كاتب صحفي: مصر تقف حائط سد أمام تصفية القضية الفلسطينية
  • لحام: على الدول العربية الانضمام إلى حلف عسكريّ موحد لحلّ القضية الفلسطينية
  • «الوطني الفلسطيني» يدعو المجتمع الدولي للتعامل بشكل عملي مع القرارات الأممية التي تدعم القضية الفلسطينية
  • الولايات المتحدة تهنئ اليمن على الريادة في الشرق الأوسط
  • توكل كرمان من المكسيك: إيران تستغل القضية الفلسطينية ودمرت عددا من البلدان العربية والعنصرية تتسع في مناطق الحوثيين
  • أمريكا وإسبانيا تشددان على أهمية تحقيق السلام الدائم في الشرق الأوسط
  • نيبينزيا: على المجتمع الدولي أن يظهر لواشنطن أنها على الجانب الخطأ من التاريخ في صراع الشرق الأوسط