حذّرت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، من أن خدمات كبيرة في الوزارة  معرضة للتوقف خلال أيام قليلة مقبلة، في حال عدم توافر الإمدادات اللازمة لمستشفياتها، مشيرًا إلى نقص الأدوية، والمستلزمات الطبية، وإمدادات الوقود.

 

وأكد المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة، في تصريحات نشرتها صحيفة "إرم نيوز" الإماراتية، أن القطاع الصحي أمام تحدي نقص الأدوية والمستلزمات الطبية جراء قطع الكهرباء عن غزة إذ لا تتجاوز ساعات وصل التيار الكهربائي الواردة من الشركة 4 ساعات، مما يستوجب توفير 40-80 ألف لتر يوميًا من السولار لتشغيل المولدات، ونحو مليون إلى مليوني لتر سولار شهريًا، مشيرًا، إلى أن ما لديها من وقود يكفي فقط لأيام قليلة.

 

وقال، إن "التحدي الآخر يتمثل في استهداف الطائرات الإسرائيلية المتعمد للطواقم الصحية، إذ قتلت 3 عاملين ودمرت 5 سيارات إسعاف، واستهدفت عدة مستشفيات ومراكز صحية منها المستشفى الأندونيسي، وبيت حانون شمال القطاع، ومستشفى "شهداء الأقصى" وسط القطاع، ومجمع ناصر الطبي في محافظة خان يونس جنوب القطاع.

 

ونبّه "القدرة" إلى أن الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف باتت بلا مأمن في ظل استمرار القصف الإسرائيلي على الأحياء السكنية، والطواقم الطبية، وفي الإطار ذاته قال المتحدث باسم جهاز الدفاع المدني الرائد محمود بصل، إن "سيارات الإطفاء الخاصة بالجهاز متهالكة بشكل كامل، حيث يعود تاريخ تصنيعها لأعوام 1988- 1994، ومن المفترض أن تخرج عن الخدمة".

 

وأوضح بأنه "ونتيجة خصوصية غزة ورفض إسرائيل إدخال المعدات اللازمة للجهاز، يتم العمل على صيانة هذه السيارات، رغم أن هذا الأمر وفق منطق الإطفاء خاطئ"، ولفت إلى أن سيارات الإطفاء تعاني من مشاكل كثيرة، خاصة أن الأعطال المتكررة تحول دون وصولها إلى موقع المهمة، في حين إن بعضها يتوقف بشكل مفاجئ.

 

وكشف بأن طواقم الدفاع المدني نفذت منذ بداية الأحداث 112 مهمة، منها 60 مهمة إطفاء و20 مهمة انقاذ و32 مهمة إسعاف، في كافة محافظات القطاع، مبينا أن الطواقم لا زالت تعمل على انتشال الجثث والمصابين من تحت الأنقاض رغم الإمكانيات الضعيفة، وقال إن "القوات الإسرائيلية، تنفذ هجمات في كل دقيقة، سواء بوساطة المدفعية أو البوارج البحرية أو الطائرات ضد أهداف في قطاع غزة، فيما تقوم باستهداف الأراضي الزراعية الشرقية بالذخائر الحية.

 

وأكد أن طواقم الدفاع المدني تعمل على مدار الساعة لانتشال الأشلاء من بين الركام، لكنه أشار مجددا إلى أن إمكانيات الجهاز ضعيفة، إذ أنهكت الحروب المتوالية هذه المعدات وأفقدتها القدرة على العمل، وبين "بصل" بأن إسرائيل تمنع دخول معدات الإسعاف والإنقاذ إلى قطاع غزة، رغم المحاولات المتكررة والتواصل المستمر مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر والجهات المانحة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الصحة يتفقد مركز صحة الأسرة بالحي الثالث بمنطقة بدر الطبية

أجرى الدكتور محمد الطيب نائب وزير الصحة والسكان، جولة تفقدية مفاجئة، بمركز صحة الأسرة بالحي الثالث في منطقة بدر الطبية، بمحافظة القاهرة، اليوم الأحد، ضمن خطة الوزارة لإحكام الرقابة والمتابعة، لضمان كفاءة وجودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، ووفقا لتكليفات الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، لنواب الوزير بالمتابعة المستمرة للمنظومة الصحية.

وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن نائب الوزير تفقد جميع أقسام المركز (الأسنان، باطنة، والعيادات التخصصية، والصيدلية، ومعمل التحاليل)، واطلع على دفاتر الحضور والانصراف وكشوف البصمة والنوبتجية للعاملين بالمركز، بالإضافة إلى مراجعة عدد الأطباء في كل تخصص طبي.

وأضاف «عبد الغفار»، أن نائب الوزير، راجع منظومة العمل بمبادرة المقبلين على الزواج، وتأكد من توافر كافة الأدوات والمستلزمات، واطلع على الملفات الخاصة بتسجيل المستفيدين من المبادرة، واستمع لآراء بعض المواطنين الذين يتلقون الخدمة، وأكد على سرعة تسليم نتائج التحاليل الخاصة بالمبادرة لأحد المواطنين.

وأوضح «عبد الغفار»، أن نائب الوزير اطلع على منظومة صرف الألبان، وراجع الأرصدة، وبيان الاستهلاك، وأكد على ضرورة استخدام الميكنة والرقمنة في كل البيانات والمعلومات الخاصة بالمنظومة، كما تفقد عيادة صحة المرأة، وأكد على سرعة تطوير وتجهيز غرفة المشورة الخاصة بالأطفال، وتفقد أيضا الصيدلية واطلع على معدلات الاستهلاك، لبيان النواقص والاحتياجات.

وأشار «عبد الغفار» إلى أن نائب الوزير، حرص على الاستماع لآراء بعض الأطباء والتمريض، حول التحديات والمعوقات التي تواجههم في العمل، وأطلعهم على جهود الدولة، لضمان استدامة الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، مؤكدا العمل على تذليل أي تحديات قد تواجه الفرق الطبية من العاملين بالمنشآت الصحية.

وتابع «المتحدث الرسمي»، أن نائب الوزير اطلع على صندوق الشكاوى الخاصة بالمترددين، وأوصى بضرورة تلافي الملاحظات، والعمل على تكثيف الجهود لتخفيف العبئ عن المواطنين، ضمن جهود الدولة لتطوير المنظومة الطبية للارتقاء بصحة المصريين.

مقالات مشابهة

  • «الصحة الفلسطينية»: ارتفاع عدد ضحايا عدوان إسرائيل على غزة إلى 38 ألف شهيد
  • المجاعة الكارثية
  • "الصحة الفلسطينية": الاحتلال ارتكب 3376 مجزرة في قطاع غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي رفض دخول شاحنتي أدوية إلى غزة
  • عاجل| الصحة الفلسطينية: 55 شهيدا ضحايا 3 مجاازر للاحتلال ضد العائلات بغزة
  • «الصحة الفلسطينية»: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 38 ألف شهيد
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء غزة لـ 38153 شهيدًا وإصابة 87828 آخرين
  • نائب وزير الصحة يتفقد مركز صحة الأسرة بالحي الثالث بمنطقة بدر الطبية
  • ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 38098 شهيدًا
  • مرض أسماء جلال تسبب في خسارة وزنها خلال أيام قليلة.. تحذير من هذه الأعراض