قال الرئيس المعيَّن لمؤتمر الأطراف "COP28" ، ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، الدكتور سلطان الجابر ، إن الاستثمارات الإقليمية في طاقة الرياح والطاقة الشمسية زادت أكثر من 4 مرات في العقد الماضي، مع توقع مضاعفة قيمتها الحالية خلال السنوات الـ 5 المقبلة، لافتا إلى تصدر المنطقة لإنتاج الهيدروجين النظيف عالمياً.

ودعا خلال الجلسة الافتتاحية لأسبوع المناخ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الرياض، إلى التخلي عن فكرة التخلص سريعا عن مصادر الطاقة الحالية؛ سعيا لتحقيق أهداف معركة المناخ.

تشمل 7 دول عربية..انطلاق الرحلة الاستثنائية للمغامر علي عبده نحو قمة "COP28" رئيس إندونيسيا يدعم COP28 ويشيد بمبادرة جناح الأديان وجهود حكماء المسلمين برئاسة الطيب الملا يلتقى الدكتور سلطان الجابر رئيس مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP28

وقال رئيس "COP28" ، "لا يمكننا فصل نظام الطاقة (الحالي) اليوم قبل أن نبني نظام الغد الجديد. إنه ببساطة أمر غير عملي أو ممكن، علينا أن نفصل الحقائق عن الخيال، والواقع عن الخيال، وتجنب فخ الانقسام".

وتابع أن قدرا كبيرا من الجهود الدبلوماسية المرتبطة بالمناخ يتركز حول القضية الشائكة المتمثلة في كيفية ومتى التوقف عن استخدام الوقود الأحفوري.

وقال إن "المنطقة تملك الموارد والخبرات اللازمة لبناء مستقبل أفضل للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والعالم أجمع؛ وعلى مدى عقود، نجحت في توظيف إمكانياتها لإنجاز تغييرات جذرية، وواجهت الأحداث العالمية وتغير المناخ بمرونة وثبات"

ولفت إلى أن الدول المنتجة للوقود التقليدي استضافت 17 مؤتمراً من مؤتمرات الأطراف الـ 27 التي شهدها العالم حتى الآن، مما يوضح أهمية دور قطاع الطاقة، ويؤكد أن تحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل ومنطقي في قطاع الطاقة ضروريٌ للتقدم الاقتصادي والمناخي.

وفي مؤتمر المناخ (COP26) في جلاسكو عام 2021، وافقت الدول على التخفيض التدريجي لاستخدام الفحم، وهي المرة الأولى التي يتم فيها ذكر الوقود الأحفوري صراحة في النص النهائي، لكن جهود توسيع هذا الهدف ليشمل جميع أنواع الوقود الأحفوري تعثرت، وكان آخرها في قمة مجموعة العشرين التي استضافتها الهند الشهر الماضي.

صافي صفر انبعاثات

وكان الجابر قد دعا الأسبوع الماضي في مؤتمر أديبك 2023 في العاصمة الإماراتية أبوظبي شركات النفط والغاز والطاقة والصناعات الثقيلة للمشاركة في العمل المناخي؛ لأنها تمتلك القدرة على إدارة المشاريع الكبيرة، ولديها المعرفة والخبرات الهندسية، والتكنولوجيا، ورأس المال اللازم، ونشجعها على استغلال فرصة COP28 كمنصة انطلاق لإثبات أنها جزء أساسي من الحل، مشيرا إلى أن أكثر من 20 شركة نفط وغاز عالمية أبدت استعدادها لوضع هدف للوصول لصافي صفر انبعاثات بحلول أو قبل 2050.

وأكد الجابر خلال مؤتمر أديبك قائلا: "نحن لا ندعي امتلاك كل الحلول، ولا أحد لديه الحلول المطلوبة كافة، ولكن من خلال العمل الجماعي والتعاون يمكننا وضع الأسس اللازمة لبناء مستقبل داعم للمناخ والتنمية الاقتصادية المستدامة".

وانتهت محادثات مؤتمر (COP27) العام الماضي في شرم الشيخ بمصر بإنشاء أول صندوق على الإطلاق "للخسائر والأضرار" لصالح الدول الفقيرة التي تعاني أكثر من غيرها من العواصف والفيضانات والجفاف الأكثر شدة وتكرارًا.

وأكد الجابر "يجب أن نجعل صندوق الخسائر والأضرار الذي وعدنا به في شرم الشيخ واقعا في دبي".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: طاقة الرياح الهيدروجين النظيف إنبعاثات قطاع الطاقة المناخ

إقرأ أيضاً:

مقتل وإصابة 31 شخصا في هجوم روسي على دونيتسك خلال الساعات الماضية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن رئيس الإدارة الإقليمية لمنطقة دونيتسك الأوكرانية فاديم فيلاشكين، اليوم الثلاثاء، بأنه خلال الـ 24 ساعة الماضية، قتل الجيش الروسي أربعة من سكان منطقة دونيتسك وأصابة 27 آخرين.
ونقلت وكالة أنباء يوكرينفورم الأوكرانية عن فيلاشكين قوله " قتل الروس 4 من سكان منطقة دونيتسك: 2 في أوكرينسك، وواحد في نوفودميتريفكا وسيليدوف بينما أصيب 27 شخصا آخرين في المنطقة خلال اليوم الماضي".
وأوضح رئيس الإدارة الإقليمية أن العدد الإجمالي لضحايا القصف الروسي في منطقة دونيتسك بلغ حتى الآن 2048 قتيلًا و5237 جريحًا دون الأخذ بعين الاعتبار ماريوبول وفولنوفاخا.
وكانت تقارير قد وردت في وقت سابق أن رجال الإنقاذ في منطقة دونيتسك ساعدوا 502 مدني آخرين على الإخلاء الأسبوع الماضي، بما في ذلك 304 من السكان الذين تم إخراجهم من منطقة القتال النشطة و198 شخصًا تمت مساعدتهم للوصول إلى مركبات الإخلاء.
 

مقالات مشابهة

  • روساتوم تشارك في مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتستعرض خبراتها في إدارة المعرفة النووية
  • وزير الصناعة : المغرب لديه اتفاقيات تجارية مع نصف العالم
  • وزيرة البيئة بعد أداء اليمين الدستورية: خفض الانبعاثات ومواجهة تغير المناخ أولوية
  • مناقشة جهود سلطنة عمان في تحقيق الاستدامة البيئية
  • مدبولي: منفتحون على الاستثمارات المحلية والأجنبية لتعظيم النمو الاقتصادي وزيادة فرص العمل
  • أونروا: نتوقع نزوح 250 ألف شخص إلى خان يونس
  • مقتل وإصابة 31 شخصا في هجوم روسي على دونيتسك خلال الساعات الماضية
  • الذهب الأخضر
  • رئيس «مصر أكتوبر»: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي فرصة للتعاون في كل المجالات
  • وزيرة البيئة: مصر لاعب قوى ورئيسي بالاتفاقيات البيئية الإقليمية والدولية