قراءة تحليلية.. ما الذي يمنع الفصائل العراقية من الالتحاق بـطوفان الأقصى؟
تاريخ النشر: 8th, October 2023 GMT
بغداد اليوم - بغداد
منذ بدء عملية"طوفان الاقصى" انطلاقًا من غزة، والعالم العربي والاسلامي يتفاعل بشكل كبير ويتابع باللحظات تطورات العملية التي وصفت بـ"غير المسبوقة" منذ عام 1973، فيما تطرح تساؤلات في الداخل العراقي عما اذا كانت الفصائل المسلحة التي توصف بـ"المقاومة"، ستشارك او ان يكون لها أي دور في هذه المرحلة غير المسبوقة والتي تعد فرصة "ذهبية" لنزع انتصارات وحقوق فلسطينية فقدت منذ سنوات.
وبينما يؤكد قادة الفصائل والاحزاب والشخصيات السياسية في بياناتهم ومواقفهم المعلنة استعدادهم لمساندة ودعم المقاومة الفلسطينية، غير ان التساؤلات تطرح عن كيفية ترجمة هذه المواقف وما اذا كانت الفصائل المسلحة ستنغمس في الحرب في الداخل الفلسطيني او على حدوده، الا ان العديد من القراءات تستبعد حدوث ذلك، فيما اشترطت قراءات اخرى حدوث ذلك بتحقق عدة شروط أهمها ان يتدخل الامريكان أولًا.
المحلل السياسي محمد علي الحكيم يستبعد أن تنغمس الفصائل العراقية في هذه الحرب، لعدة اسباب، وهي عدم احراج الحكومة العراقية، وخوفًا من اشتعال الشرق الاوسط "غير المهيئ لذلك" بحسب وصفه، بالاضافة الى ان فلسطين ليست كسوريا التي تعد دولة تتشارك الحدود مع العراق وتضم مرقد السيدة زينب، بحسب تعبير الحكيم، بالرغم من ان فلسطين تضم ايضًا المسجد الاقصى كثاني اكبر المقدسات لدى المسلمين بعد الكعبة في مكة، فيما توقع ان يتحقق دخول الفصائل العراقية في هذه الحرب في حال دخلت المقاومة في سوريا ولبنان واليمن وايران ايضا.
وقال الحكيم، لـ"بغداد اليوم"، انه "لا اعتقد أن الفصائل العراقية ستتخذ موقفا بالضد من اسرائيل بصورة مباشرة، بل ستكون داعمة للفصائل المقاومة في فلسطين لا اكثر لأن القضية بين سوريا وفلسطين تختلف كثيرا فيما يخص الرقعة الجغرافية، وقد ستكون داعمة بالامدادات والتظاهرات والشجب والاستنكار والبيانات في هذه المرحلة على الأقل، لكن في المستقبل كل شيء جائز"، مستدركا: "لكن لا اعتقد الان الفصائل المقاومة في العراق تدخل مباشرة بحرب مع اسرائيل لأسباب عديدة أبرزها أن الوضع في الشرق الأوسط لا يسمح بذلك".
التدخل سيحرق الشرق الاوسط.. ويتوقف على 4 دول
وأضاف انه "اذا اصبح هناك تدخل مباشر من قبل حزب الله اللبناني وكذلك جميع محور المقاومة في منطقة الشرق الاوسط، هنا تختلف القضية والمعادلة قد تتغير وقد نشهد تغيير في المواقف، لكن على المنظور القريب لا اعتقد نشهد تدخل مباشر من قبل الفصائل المقاومة لأن أي تدخل من قبل محور المقاومة في لبنان والعراق وسوريا وإيران قد يتسبب بأحراق المنطقة برمتها ولم يبقى حجر على حجر في منطقة الشرق الأوسط وقد نشهد حربا طاحنة ستحرق الاخضر واليابس، لذلك تدخل المحور المقاومة بمعنى الدخول بحرب مباشرة وهذا ليس لصالحهم في الوقت الحاضر والأيام القادمة كفيلة بإعلان موقف محور المقاومة بالتدخل المباشر أم لا، لكن لا اعتقد سنشهد هناك تدخلا من الفصائل ومحور المقاومة على الأقل في القريب العاجل وسيكتفون بالبيانات والشجب والاستنكار والتظاهرات لحين اتخاذ موقف جماعي (العراق وسوريا ولبنان وإيران واليمن) من قبل محور المقاومة في أنحاء منطقة الشرق الأوسط".
الفصائل لن تحرج حكومة السوداني!
وبين انه "لا اعتقد الفصائل ستتخذ موقفا وقرارات دون الرجوع للحكومة العراقية، لأن أي موقف مغاير قد يحرج الحكومة ويجعلها في زاوية حرجة لا يحمد عقباها، لذلك سيناريو تدخل الفصائل في سوريا يختلف كثيرا عن التدخل المباشر في فلسطين وهناك حدود مشتركة بين العراق وسوريا، وهذا الأمر سهل مهمة تدخل الفصائل في السوريا وكذلك وجود ضريح السيدة زينب وتهديد الدواعش بتهديم المرقد مما اثار حفيظة الفصائل العراقية، لكن قضية فلسطين تختلف كثيراً عن قضية سوريا واي خطوة متهورة قد تحرق الاخضر واليابس كذلك اعتقد الفصائل ستتريث في الوقت الحاضر وستكتفي ببيانات الاستثمار والشجب لحين إصدار موقف موحد من قبل جميع محور المقاومة".
وختم المحلل السياسي قوله ان "اي تدخل مباشر من قبل الفصائل العراقية لن يخدم العراق وبالتحديد حكومة السوداني وقد ندخل بخلافات جذرية في المستقبل القريب يطفو على الماء بين بعض الفصائل وبين حكومة السوداني وقد تهدد مستقبل حكومة السوداني وتزلزل أركانها".
المصدر: بغداد اليوم
المصدر: وكالة بغداد اليوم
كلمات دلالية: الفصائل العراقیة حکومة السودانی محور المقاومة المقاومة فی لا اعتقد فی هذه من قبل
إقرأ أيضاً:
ماذا يفعل الأمي الذي لا يحفظ إلا قصار السور؟
قال الدكتور مختار مرزوق عميد كلية أصول الدين السابق بجامعة الأزهر أن هناك سؤالان يتردد ذكرهما بين المسلمين، وهما :كيف يخرج المسلم من سلك الغافلين؟ وما العمل الذي يكتب به الله العبد من القانتين؟، حيث يبحثون عن العمل الذي يحميهم من الغفلة ويكتبهم عند الله من القانتين، وقد جاءت إجابات هذه التساؤلات واضحة في السنة النبوية الشريفة.
أولاً: النجاة من الغفلةاستشهدا مرزوق بقول رسول الله ﷺ: "من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين" (رواه الحاكم وصححه الألباني في صحيح الترغيب رقم 1436).
إذاً، أقل ما يفعله المسلم ليخرج من سلك الغافلين هو قراءة عشر آيات من القرآن الكريم كل ليلة.
وتابع: قال رسول الله ﷺ: "من قرأ بمائة آية في ليلة كتب له قنوت ليلة" (رواه الدارمي وصححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم 644).
لذلك، يُكتب المسلم من القانتين إذا قرأ مائة آية من القرآن الكريم في ليلة واحدة.
ماذا يفعل الأمي الذي لا يحفظ إلا قصار السور؟
وأضاف مرزوق أن الأمي الذي يحفظ فسار السورة يمكنه قراءة سورة الإخلاص (قل هو الله أحد) 25 مرة قبل النوم. فالسورة مكونة من أربع آيات، وقراءتها 25 مرة يعادل 100 آية.
وقد وردت أحاديث صحيحة تثبت فضل تكرار سورة الإخلاص، منها قول النبي ﷺ: "من قرأ قل هو الله أحد عشر مرات بنى الله له بيتاً في الجنة" (رواه أحمد وصححه الألباني في صحيح الجامع رقم 6472).
أوراد نبوية أخرى لليل
1. قراءة سورة الملك: تحمي من عذاب القبر.
2. قراءة آية الكرسي: تحفظ المسلم من الشياطين حتى يصبح.
3. قراءة سورة الكافرون: براءة من الشرك.
تأتي هذه الفوائد من السنة النبوية لتكون هديًا للمسلمين في كل ليلة، وقال النبي ﷺ: "من دل على خير فله مثل أجر فاعله" (رواه مسلم). لذا، لنسعَ جميعًا لنشر هذه المعلومات لينتفع بها المسلمون.