لجريدة عمان:
2024-10-02@03:39:32 GMT

الابتزاز العاطفي.. حيل نفسية للكسب والتسول

تاريخ النشر: 8th, October 2023 GMT

الابتزاز العاطفي.. حيل نفسية للكسب والتسول

يعد الابتزاز العاطفي أحد الحيل النفسية التي يستخدمها البعض لتحقيق أهدافه مستغلا نقاط ضعف معينة في نفسية الآخر، ويأتي الابتزاز عادة من أشخاص مقربين، وقد لا يتم الانتباه لذلك السلوك وبالتالي تستمر الاستجابة له حتى يصبح مع الوقت حقا مكتسبا للشخص المبتز يستخدمه ليتحكم في سلوكيات الآخرين ومشاعرهم.

يوضح الدكتور حمد بن ناصر السناوي رئيس قسم الطب السلوكي بمستشفى جامعة السلطان قابوس أبعاد هذا الموضوع، فيقول: يمكن تعريف الابتزاز العاطفي بأنه نوع من التلاعب النفسي يقوم خلاله المبتز بالسيطرة على سلوك من حوله عن طريق استغلال المشاعر للحصول على ما يريد وعادة ما يحدث الابتزاز بين شخصين تربطهما علاقة قوية مثل الأبوين والأبناء أو الزوج والزوجة أو الإخوة أو الأصدقاء، كأن يقول أحدهم: «إذا لم تقدم لي كذا، فأنت المسؤول إذا حدث لي انهيار عصبي» مثلا، أو يقول الابن لوالده: «إذا لم تشتر لي أيباد جديد ستكون السبب إذا رسبت في الامتحان.

» وهكذا يكون الهدف إشعار الطرف الآخر بالمسؤولية والذنب ليرضخ لطلبات الشخص المبتز.

ويوضح الدكتور حمد أن «الابتزاز العاطفي يحدث أحيانا بين أشخاص لا تربطهم علاقة ومثال ذلك المتسولون الذين يحضرون إلى المساجد مع أطفالهم أحيانا أو بالعكاز ليقوموا بطلب المال من الآخرين مستغلين التعاطف مع أطفالهم أو عند روايتهم للظروف الصعبة التي مروا بها، هنا قد يشعر المتصدق بأن إعطاء المال يشجع الآخرين على الاستمرار في التسول لكنه يشعر بالذنب خاصة وهو يرى المتسول وأطفاله في حالة صعبة.

أشكال الابتزاز

يضيف السناوي: إن أشكال الابتزاز العاطفي تتنوع، فهناك الابتزاز باستخدام العقاب حين يعبر المبتز عما يريده بالتحديد ويظهر الغضب والعدوانية أحيانا، أما الابتزاز باستخدام عقاب الذات فيقوم المبتز بتحويل تهديده إلى أشياء سيفعلها بنفسه لو لم يتم تحقيق رغباته مثل الإضراب عن الطعام أو رفض تناول الدواء وقد يصل الأمر أن يهدد المبتز بالانتحار إذا لم تحقق طلباته.

ومنها الابتزاز بإظهار المعاناة، حيث يقوم المُبتز بإلقاء اللوم على الآخرين وإشعارهم بالذنب لأنه يُعاني، حتى وإن لم يكن للآخرين دخل في هذا، عادة لا يصرّح المُبتز خلال هذه الطريقة عما يريد، بل يجعل الآخرين يستنبطونه، ويزرعون داخلهم الشعور بأنهم مسؤولون عن تحقيق هذا الشيء وتنفيذه، لكي يتخلصوا من اللوم والشعور بالذنب.

وسائل الابتزاز

وحول ما إذا كانت بعض التصرفات مثل السخرية والاستهزاء وزرع الشعور بالنقص والصمت تعد نوعا من أنواع الابتزاز، أجاب الدكتور: نعم، تعتبر هذه التصرفات وسائل ابتزاز تهدف للتحكم في قرارات الآخرين وسلوكياتهم بشكل عام وقد تكون لها آثار نفسية تبقى لدى الشخص لفترة طويلة، وتؤثر على ثقته بنفسه وعلاقاته مع الآخرين فيصبح على استعداد للتنازل عن أولوياته لإرضاء الآخرين حتى وإن كانت تلك العلاقة مؤقته وقد لا تمثل له شيئا مهما، كما أن السخرية وزعزعة الثقة بالنفس من السلوكيات الخطيرة التي تؤثر سلبا على شخصية الطفل أو المراهق بشكل خاص وتجعله عرضة للتلاعب من قبل الآخرين، وربما الانتماء إلى جماعات ذات فكر خطير فقط لأنهم يشعرونه بالأهمية والانتماء بينما يتحكمون في تصرفاته ويتلاعبون به كيفما شاءوا، كما أن بعض السلوكيات الشاذة مثل السرقة وإدمان الكحول والمخدرات عادة ما تجد بيئة خصبة لدى الأشخاص الذين يسهل التلاعب بهم وإيهامهم بأن تلك المواد ستمنحهم السعادة والراحة النفسية بينما هي بداية الطريق نحو الدمار.

دور الضحية

وحول ما إذا كانت هناك علامات أخرى يمارسها الشخص المبتز، والتي لا ينتبه لها الناس غالبا، أفاد الدكتور بأنه عادة ما يلعب المبتز دور الضحية عند تعامله مع الآخرين ويستمر بتذكيرهم بأفضاله عليهم حتى ولو كانت من ضمن واجباته، كأن يذكر الصديق صديقه أنه وقف معه خلال محنته، أو تذكر الزوجة زوجها أنها ساعدته ماديا في بداية حياتهما الزوجية أو اعتنت به عندما كان مريضا مثلا، هنا يقوم المبتز بفتح الملفات القديمة وإعادة الحديث عنها ليستمر في تذكير الطرف الآخر بالتضحيات التي قدمها، مضيفا: أحيانا يقوم المبتز باستعجالك لاتخاذ قرار ما دون أن يمنحك الوقت لتفكر بقرارك، وهو ما يفعله بعض المروجين عندما يقول: إن هذا التخفيض في الأسعار ينتهي خلال فترة قصير فتجد نفسك تسارع في شراء السلعة، فاستراتيجيتهم الأولى تقوم على ألا يدع لك وقتا للتفكير، فما قاله سينفذ الآن وإلا ضاعت الفرصة.

الدوافع

وعن الدوافع النفسية التي تجعل الشخص يمارس الابتزاز، بين الدكتور أنه عادة ما يكون الابتزاز سلوكا مكتسبا، بمعنى أن الشخص يتعلم الابتزاز العاطفي من والديه أو أقرانه في مرحلة الطفولة وقد يتعرض هو نفسه للابتزاز ويعتبره طريقة سريعة وفعالة للحصول على ما يريد، وأحيانا الاستسلام لضغط المبتز وإلحاحه يجعل الطرف الآخر يستجيب ليريح نفسه من الإلحاح والمشاعر النفسية السلبية التي يسببها ذلك، كما يكون الابتزاز من سمات بعض الشخصيات غير السوية مثل الشخصية النرجسية والشخصية الحدية حيث يرى المصاب بهذه الاضطرابات الشخصية أن احتياجاته قبل احتياجات الجميع ويحاول أن يسخر من حوله لتحقيق رغباته مهما كانت الوسيلة وهو بذلك لا يرى حرجا ولا عيبا في ابتزاز الآخرين عاطفيا للحصول على غاياته.

ابتزاز الوالدين

وقال الدكتور حمد السناوي: إن الابتزاز العاطفي يشمل عادة ما يقوم به بعض الآباء والأمهات من سلوكيات لتوجيه الأبناء نحو سلوك معين كأن تقوم الأم مثلا بادعاء المرض إذا اختار أحد الأبناء الزواج من فتاة أحلامه دون اقتناع من الأم بتلك الفتاة، أو أن يختار تخصصا دراسيا غير الذي يريده الوالدان فيصبح ادعاء المرض وسيلة الأم في تحقيق أهدافها، وإذا رضخ الابن واستسلم تستنتج الأم أن طريقتها ناجحة فتقوم بتكرار السلوك إذا ما تعرضت للرفض من قبل أحد الأبناء، أو الزوج.

التعامل

وعن كيفية التعامل مع المبتز قال السناوي: قد يتجنب البعض التعامل مع المبتز خوفا من المواجهة وتحمل الضغط النفسي، لكن التعامل مع الابتزاز يوفر لك الوقوع في فخ التنازلات والخضوع للآخرين، أول خطوات التعامل تتضمن التعرف على سلوك المبتز ورسم الحدود في تعاملك مع الآخرين، وتعلم قول لا عندما يتطلب الأمر ذلك، وتذكر أيضا عدم التسرع في إعطاء جواب عندما يطلب منك الآخرون ما قد يعتبر ابتزازا عاطفيا.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: عادة ما

إقرأ أيضاً:

حزب بارزاني يرد على بافل طالباني: تُدير نصف الإقليم واحترم مشاعر الآخرين- عاجل

بغداد اليوم - أربيل

رد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني محمد عامر الديرشوي، اليوم الأحد (29 أيلول 2024)، على خطاب رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني الذي دعا خلاله إلى ضرورة تغيير السلطة الحاكمة في الإقليم، واصفا حزبه بأنه الوحيد القادر على تصحيح مسار الحكم في كردستان.

الديرشوي في معرض رده عبر "بغداد اليوم"، قال، إن "نظام الحكم في إقليم كردستان ائتلافي والحكومة مشكّلة من الحزبين الديمقراطي والاتحاد الوطني وحركة التغيير، والفشل تتحمله جميع الأطراف، والأزمات تتحملها كل الأحزاب، ولا يجب تحميل الديمقراطي وحده لأي أزمة".

وأضاف، أن "الاتحاد الوطني مشارك بالحكومة ولديه منصب نائب رئيس الحكومة يسنمه قوباد طالباني ومنصب نائب رئيس الإقليم لـشيخ جعفر شيخ مصطفى، وعدد من الوزراء وهو يدير 50% من الإقليم، وتحديدا السليمانية وحلبجة، وإذا كان يحمّل الديمقراطي الفشل ويعتبر الحكومة فاشلة، فلماذا بقي مشاركا فيها؟".

الديرشوي أعرب عن استغرابه بالقول: "من المفترض أن تكون الدعاية الانتخابية باحترام مشاعر الناس، وكل حزب سيحتاج للأخر لآن الحكومة ائتلافية، وبالتالي هذه الدعاية ومحاولة الحصول على عواطف الناس، خاطئة وغير مقبولة، والديمقراطي يعتمد على السياسة الحكيمة في الدعاية الانتخابية، ولا يعتمد على التشنج والاستفزاز الذي يعتمده بافل طالباني أو قادة الاتحاد".

وكان رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني، قال إن حزبه هو الوحيد القادر على تصحيح مسار الحكم في كردستان، فيما شدد على ضرورة تغيير السلطة الحاكمة في الاقليم.

وأكد طالباني خلال كلمة في كرنفال التعريف بمرشحي الاتحاد الوطني الكردستاني تابعتها "بغداد اليوم"، الاحد (29 أيلول 2024)، أن "الاتحاد الوطني هو الحزب الوحيد القادر على تصحيح مسار الحكم في اقليم كردستان، مضيفا: "نحن هنا اليوم لدعم قائمة الاتحاد الوطني الكردستاني رقم ١٢٩ وبالاعتماد على جماهير شعب كردستان سنغير السلطة الحاكمة ونصحح مسار الحكم في اقليم كردستان".

وأوضح طالباني، أنه "حاولنا مع جميع الاطراف السياسية التوصل الى اتفاق حول قانون الانتخابات لكنهم رفضوا ذلك وذهبنا الى الاجتماعات كثيرة معهم لكنهم لم يوافقوا على ذلك فذهبنا الى المحكمة الاتحادية وعدلنا القانون بشكل يصب في مصلحة شعب كردستان.

وتابع، أن "الاتحاد الوطني الكردستاني اليوم اقوى كثيرا من اعدائه اقوى كثيرا من باقي الاطراف وأكثر اخلاصا منهم، وعدلنا قانون الانتخابات بشكل يحفظ حقوق الجميع، والاتحاد الوطني الكردستاني يسير على نهج الرئيس مام جلال ولا يسير خلف اي طرف سياسي آخر وليس تابعا لاي جهة.

ودعا رئيس الاتحاد الوطني "الى الذهاب لصناديق الاقتراع بشكل فاعل والتصويت لقائمة الاتحاد الوطني الكردستاني رقم ١٢٩. ولدي رسالة واضحة وصريحة الى شباب ونساء وابناء شعب كردستان، رئيس الوزراء والوزارات الاساسية بيد حزب معين منذ سنوات طويلة، اسألوا انفسكم، هل انتم راضون عن هذه الاوضاع؟. المئات من شبابنا تركوا البلاد ونزحوا الى الخارج، هذه البلاد جنة ولدينا النفط والغاز وكل شيء، لنخدم بلدنا ونعمل على تطويره، صوتوا للحزب الذي ينفذ كلما يقوله، الاتحاد الوطني الكردستاني هو الذي يستطيع تغيير مسار الحكم وتنفيذ تطلعاتكم.

مقالات مشابهة

  • استشاري طب نفسي: الأرق أكثر الاضطرابات شيوعا وقد يكون بلا سبب ..فيديو
  • عادة يومية تؤدي إلى الإصابة بقرحة المعدة.. احذرها
  • عادة خاطئة تؤدي إلى ارتجاع المريء وضعف المناعة.. احذرها
  • «مسؤولية» في «قضاء أبوظبي» يوعي بمخاطر الابتزاز الإلكتروني
  • الرئيس السيسي: مصر لا تعمل على تزكية الصراعات أو التدخل في شؤون الآخرين
  • مسؤولية يوعي بمخاطر الابتزاز الإلكتروني
  • “مسؤولية” في “قضاء أبوظبي” يوعي بمخاطر الابتزاز الإلكتروني
  • حزب بارزاني يرد على بافل طالباني: تُدير نصف الإقليم واحترم مشاعر الآخرين
  • حزب بارزاني يرد على بافل طالباني: تُدير نصف الإقليم واحترم مشاعر الآخرين- عاجل
  • منصة ذكاء اصطناعي جديدة تستخدم الذكريات لتقديم إجابات فيها نوع من الذكاء العاطفي