تنظم وزارة الإسكان والتخطيط العمراني في شهر أكتوبر الحالي مجموعة من الفعاليات والأنشطة تزامنًا مع مؤتمر أكتوبر العمراني والأسبوع الإسكاني الخليجي الأول الذي يأتي بالتزامن مع "موئل الأمم المتحدة" البرنامج الذي يعمل من أجل مستقبل حضري أفضل.

وتهدف هذه الفعاليات إلى نشر ثقافة التخطيط العمراني المستدام والتخطيط المرن، والتكيف مع متغيرات الحياة بكل سلاسة ويسر، وتلبية حاجات الأفراد بأفضل شكل ممكن.

وتوزعت الفعاليات والمناشط في الأسبوع الأول من الشهر الجاري على 6 محافظات بمشاركة حوالي 550 مشاركا من مختلف الفئات العمرية.

وتتضمن فعاليات أكتوبر العمران "المقهى الحضري" للتوعية بالتخطيط العمراني والمشاريع الإسكانية المستقبلية، وستقام خلاله 14 جلسة، و"المشي الحضري" وهي جولة في أحياء عمان العريقة لإبراز العمارة العمانية قديما ومميزاتها، وتتضمن 11 جولة، إضافة إلى "الفن الحضري" ويستهدف الشباب والأطفال لجعل العمارة رسالة يمكن التعبير عنها عبر الفن من خلال 6 فعاليات فنية، وكذلك "شجر بيتك" التي تقام في 8 مواقع، وتهدف إلى نشر الوعي حول دور التشجير في تطوير الأحياء السكنية.

وشهدت الفعاليات التي أقيمت بالمحافظات مشاركة فاعلة من جميع فئات المجتمع مما يشجع على تكرار فعاليات التشارك المجتمعي، حيث شاركت الكليات والجامعات والمدارس والجهات الحكومية وأفراد المجتمع.

واستهلت أولى الفعاليات بولاية جعلان بني بو علي عبر "المقهى الحضري" حيث قدم مدير عام الإسكان والتخطيط العمراني بمحافظة جنوب الشرقية في الجلسة الحوارية التي حضرها أصحاب السعادة الولاة، وعدد من ممثلي الجهات الحكومية والخاصة كلمة تطرق فيها إلى أهمية نشر الوعي بالتخطيط العمراني في بناء مدن مستدامة، وأهمية تبادل الخبرات والرؤى حول التخطيط العمراني، كما ركّز على أهمية التخطيط العمراني الذي يضع الإنسان في المقام الأول عند التخطيط للمدن، ويساهم في إيجاد حلول للمشكلات المجتمعية مع مراعاة الموارد المتاحة والظروف المتغيرة، كما تم تقديم عرض مرئي عن مفهوم التخطيط العمراني وأهدافه وأنواع ومراحل التخطيط العمراني، واستعرض من خلاله مستويات التخطيط العمراني وفق الاستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية، والمشاريع التي حددتها الاستراتيجية لمحافظة جنوب الشرقية.

وفي محافظة البريمي حظيت الفعالية بمشاركة واسعة من مختلف الفئات العمرية، وشملت طلاب المدارس والكليات، والشباب المهتمين والمختصين، واستهدفت الجولة الحضرية تعريف المشاركين من المحافظة بحصن الحلة والمنطقة المحيطة به وتسليط الضوء على العمارة العمانية القديمة، كما التقى المشاركون بعدها في جلسة حوارية شيقة صاحبتها حلقة عمل عن مفهوم التخطيط العمراني والمخططات المستقبلية للمحافظة.

وأقيمت في محافظة مسقط جلستان حواريتان بحضور ممثلي مكاتب الاستشارات الهندسية، استهدفت أولى الحلقات التعريف بالمخطط الهيكلي لمسقط الكبرى والمشاريع التخطيطية في البنى الأساسية، والحلقة الثانية كانت حول تصميم مخطط مدينة سباق السيارات (فورمولا1).

وتنوعت في محافظتي ظفار وشمال الباطنة فعاليات الاحتفاء بشهر أكتوبر العمران تحت شعار "مدن أفضل حياة أفضل"، وتمحورت حول إعادة إحياء المناطق القديمة والتراثية لرفع المستوى الحضري والاقتصادي.

وفي محافظة شمال الباطنة أقيمت فعالية "شجر بيتك" بحضور طلاب جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار وأهالي المحافظة، حيث تم توزيع شتلات زراعية، وتدشين مبادرة الأماكن العامة النابضة بالحياة، وإطلاق برنامج "شجَّر بيتك"؛ واستعراض قصة ملهمة لإحدى المواطنات في مشروع التشجير ومعرض مصاحب.

واختتمت فعاليات الأسبوع في محافظة الظاهرة بمقهى حضري وجلسة حوارية مثرية حول العمارة العمانية.

وتستمر فعاليات أكتوبر العمران على مدى شهر، حيث ستختتم بمؤتمر أكتوبر العمران والأسبوع الإسكاني الخليجي الأول الذي تستضيفه سلطنة عمان في 31 من الشهر الجاري، بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، ويغطي المؤتمر أربعة محاور رئيسية (التخطيط العمراني، الإسكان، مستقبل المباني المدرسية، مرونة المدن) ويعرض عددا من المشاريع المستقبلية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التخطیط العمرانی فی محافظة

إقرأ أيضاً:

أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر “روتس وورلد 2024”

البلاد ــ الرياض

تُشارك المطارات السعودية تحت شعار “السعودية ملتقى العالم” في النسخة الـ29 من معرض ومؤتمر “روتس وورلد 2024″، أحد أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي، والذي سيعقد في مملكة البحرين، إعتباراً من اليوم إلى 8 أكتوبر 2024م.

وتشمل المشاركة عدة جهات ممثلةً بشركة مطارات القابضة، ومطار الملك سلمان الدولي، وبرنامج الربط الجوي، ومطار البحر الأحمر الدولي، وشركة مطارات الرياض، وشركة مطارات جدة، وشركة مطارات الدمام، إضافةً إلى شركة تجمع مطارات الثاني.

وتهدف مشاركة المملكة إلى تعزيز حضور المطارات السعودية في الفعاليات العالمية، وتجهيزها للتعامل مع الطاقة الاستيعابية المتوقعة للمسافرين، التي تقدر بـ330 مليون مسافر، و4.5 ملايين طن من الشحن الجوي بحلول عام 2030، إضافةً إلى تحويل المطارات السعودية إلى مركزٍ للربط بين مختلف قارات العالم؛ لتسهم في تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للطيران التي تأتي في إطار رؤية المملكة 2030.

ويعدّ معرض ومؤتمر “روتس وورلد 2024” أكبر حدث عالمي في مجال النقل الجوي، حيث سيشهد الحدث مشاركة أكثر من 2,500 خبير، وصانع قرار من مختلف أنحاء العالم في مجالات النقل الجوي، والمطارات، والخطوط الجوية، والخدمات الجوية، والهيئات السياحية، إضافةً قادة قطاع تطوير الملاحة الجوية.

كما يتضمن أيضًا العديد من الجلسات النقاشية، وورش العمل المتخصصة في النقل الجوي، حيث ستتاح الفرصة لعقد اجتماعات ومناقشات لتبادل وجهات النظر حول تطوير صناعة الطيران على المستوى الإقليمي والعالمي. كما ستتناول الجلسات أحدث التوجهات في قطاع النقل الجوي، والتحديات التنافسية التي تواجه الخطوط الجوية، وشركات الخدمات اللوجستية، إضافة إلى التطورات المتعلقة بالحركة الجوية، والأداء التشغيلي الطيران، وفرص النمو المستقبلية.

أهمية معرض ومؤتمر “روتس وورلد 2024
1ــ تجهيزها للتعامل مع الطاقة الاستيعابية المتوقعة للمسافرين
2 ــ تحويل المطارات السعودية إلى مركزٍ للربط العالمي
3 ـ تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للطيران تحقيقاً للرؤية

مقالات مشابهة

  • «كتل هوائية» تعيد الطقس شديد الحرارة لـ11 محافظة.. هل القاهرة منها؟
  • أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر “روتس وورلد 2024”
  • "التخطيط الإستراتيجي للحرب" ندوة تثقيفية عن انتصارات أكتوبر بجامعة أسيوط
  • غداً.. انطلاق فعاليات «هاكاثون ناسا» 2024
  • الزراعة: جمع وتدوير ٨٤٨ ألف طن من قش الأرز في ٦ محافظات
  • إعلام القليوبية ينظم أولى فعاليات الاحتفال بانتصارات أكتوبر
  • خريطة افتتاحات المساجد في 10 محافظات اليوم.. اعرفها
  • صنعاء .. تواصل الفعاليات الترويجية للبُن اليمني تزامنا مع الذكرى الثالثة لثورة البُن
  • محافظ القليوبية: ضبط منظومة العمران وتسهيل الإجراءات في التصالح على مخالفات البناء
  • 500 وظيفة متاحة في مجال الأمن بـ3 محافظات.. جهز أوراق التقديم