نزوى ـ العُمانية: أكد سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري محافظ الداخلية أنَّ المحافظة أوْلَت اهتمامًا بإنشاء الحدائق والمتنزهات وإضفاء لمسات تجميلية على عدد من الولايات وتطوير وصيانة القائم منها، لتكونَ وجهة للعائلات والأطفال واستقطابهم للترفيه والاستمتاع وإقامة مختلف الفعاليات والأنشطة الاجتماعية والثقافية، كما أنَّها ماضية في تنفيذ مزيدٍ من المشروعات وزيادة أعدادها بما يواكب الزيادة في أعداد السكَّان.


وقال سعادته في حديث لوكالة الأنباء العُمانية: بدأنا بافتتاح حديقة منح العامة في يناير من العام الماضي، وكانت مقصدًا لأبناء هذه المحافظة ونسعى إلى طرح مناقصة حديقة نزوى، بالإضافة إلى أنَّ هناك تصاميم جاهزة لحديقة الجبل الأخضر، وحديقة ولاية الحمراء، وتم البدء في تطوير المرحلة الأولى من مشروع واجهة ولاية نزوى بطول 1500 متر، وهناك أيضًا مشروع واجهة الداخلية أو بوليفارد الداخلية، وستبدأ (المرحلة الأولى) منه في العام القادم، وهو مشروع صحي وترفيهي وجَمالي، وافتتحنا حديقة خميلة بولاية بهلا، وتم تعزيز مُكوِّنات حديقة أدم خلال الفترة الماضية.
وتضم محافظة الداخلية 35 حديقة ومتنزهًا في ولاياتها التسع تتجاوز مساحتها الإجمالية مليونًا و353 ألفًا و807 أمتار مربعة، تشمل 7 حدائق ومتنزهات في ولاية نزوى و4 في ولاية بهلا و5 في ولاية أدم و3 بولاية سمائل و5 حدائق ومتنزهات في ولاية منح و3 في ولاية الحمراء، و5 في ولاية الجبل الأخضر و2 في ولاية إزكي وواحدة بولاية بدبد. وتُعدُّ حديقة أدم العامة التي جرى افتتاحها في شهر مارس من العام الجاري، من أكبر حدائق محافظة الداخلية حيث أقيمت على مساحة 250 ألف متر مربع، تليها من حيث المساحة حديقة خميلة العامة بولاية بهلا وتبلغ مساحتها 150 ألف متر مربع، وأصغرها متنزه دوار السوق بولاية منح وتبلغ مساحته 541 مترًا مربعًا.
وأشاد سعادته بجهود القطاع الخاص في محافظة الداخلية لتعزيز التنمية حيث قام بتمويل عدد من مشاريع الحدائق والمتنزهات مثل إنشاء حديقة خميلة العامة بولاية بهلا التي موَّلت إنشاءها شركة تنمية نفط عُمان. ووضح أنَّه حتى نهاية خطَّة التنمية الخمسية الحالية في عام 2025م ستشهد محافظة الداخلية ضِمْن برنامج تنمية المحافظات تدشين عدَّة مشروعات من بينها أربعة مشروعات كبيرة في مجال الترفيه والحدائق بتكلفة تتجاوز 6 ملايين ريال عماني وتشمل بوليفارد الداخلية (المرحلة الأولى) والذي تبلغ تكلفته الإجمالية 5ر5 مليون ريال عماني، وحديقة نزوى بتكلفة حوالي 3 ملايين ريال عماني، ومدخل ولاية نزوى بتكلفة 7ر1 مليون ريال عماني وجارٍ حاليًّا العمل على تنفيذ مرحلته الأولى، وحديقة الجبل الأخضر بمبلغ قدره 500 ألف ريال عماني. وأضاف سعادته أنَّه تمَّت الموافقة على تنفيذ عدَّة مشروعات في العام القادم 2024م من بينها عمل نظام الري لتشجير مدخل ولاية منح، وتطوير وتأهيل الحديقة العامة بمنطقة المعمورة بولاية بهلا، وإنشاء متنزه في مُخطَّط السيح الأحمر، وتأهيل وتطوير متنزه العاقل بولاية إزكي، وتطوير متنزه الحديثة بولاية أدم، وتطوير متنزه هصاص بولاية سمائل.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاولي محافظة الداخلیة بولایة بهلا ریال عمانی فی ولایة

إقرأ أيضاً:

1.5 مليون ريال لإنشاء مركز العلوم والابتكار بولاية عبري

 

 

 

◄ مخطط الاتفاقية يشمل إنشاء مركز للعلوم والابتكار ومتحف ومسرح مفتوح لخدمة المجتمع المحلي

عبري - الرؤية

وقَّع سعادة نجيب بن علي الرواس محافظ الظاهرة، اتفاقية لتنفيذ وإدارة وتصميم مركز العلوم والابتكار في ولاية عبري، بتكلفة مليون ونصف المليون ريال عماني، وذلك مع شركة أوكيو للمصافي والصناعات البترولية -إحدى شركات أوكيو (المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة)- وشركة تنمية نفط عمان؛ وذلك في إطار الجهود المبذولة لتعزيز التنمية المستدامة؛ تجسيدًا لمستهدفات رؤية عمان 2040م، وتحفيزًا على الابتكار لدى الشباب العماني.

وتهدف الشراكة الإستراتيجية لإنشاء مركز العلوم والابتكار بولاية عبري إلى الإسهام في تنمية المحافظة؛ من خلال تنفيذ المشاريع المستدامة، كما يأتي إنشاء المركز تجسيدًا للمسؤوليات الاجتماعية للشركات الوطنية عن خدمة المجتمعات المحلية، والمساهمة في توطيد العلاقات مع المجتمعات المحلية، وإيجاد فرص عمل جديدة للنمو، والشراكات من خلال تخطيط وتنفيذ مشاريع اجتماعية؛ للمساهمة في تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المنشودة في سلطنة عمان.

وقَّع الاتفاقية مع سعادته: كامل الشنفري المدير التنفيذي أوكيو للمصافي والصناعات البترولية، والمهندس محمد بن أحمد الغريبي مدير الشؤون الخارجية والاتصالات والاستثمار الاجتماعي بشركة تنمية نفط عمان.

وتتضمَّن الاتفاقية إنشاء مركز للعلوم والابتكار لخدمة المجتمع المحلي في المجالات التعليمية والثقافية والترفيهية، ويشمل مركزًا للابتكار، ومتحفًا، ومسرحًا مفتوحًا، وردهة المقاهي والمطاعم ومسطحات خضراء وألعاب ترفيهية، ومرافق أخرى.

ويعزز المركز إمكانيات محافظة الظاهرة في مجالات الابتكار والثقافة، ويفتح آفاقًا أوسع أمام الشباب العماني لصقل إبداعاتهم وتنمية مهاراتهم في المجالات العلمية والثقافية.

وسيتم إدارة المشروع والإشراف عليه من قِبَل شركة تنمية نفط عمان حتى الانتهاء، وبعد ذلك سيتم تسليمه إلى مكتب محافظة الظاهرة للتشغيل والإدارة.

مقالات مشابهة

  • جمعية «منارات» تنفذ خدمات لـ 264 مسجد بتكلفة تجاوزت مليون ريال
  • قطاع الصناعات التحويلية يعاود النمو بمعدل 9.2% خلال الربع الأول
  • مشاركة 200 طالب في "صيفي همم وقيم" بالداخلية
  • بنك مسقط يجدد طرح عرض "دعوة صديق" لفتح حسابي "أصالة" أو "الجوهر" بجوائز مالية قيمة
  • بورصة مسقط تغلق عند 4695 نقطة.. وقيمة التداول تتراجع بنسبة 22%
  • إعصار استوائي يسبب كارثة بولاية تكساس.. ملايين السكان يعيشون في ظلام
  • 1.5 مليون ريال لإنشاء مركز العلوم والابتكار بولاية عبري
  • أكثر من 5 مليارات ريال حجم الإيرادات العامة للدولة بنهاية مايو 2024
  • بورصة مسقط تكسب 3.6 نقطة .. وقيمة التداول ترتفع إلى 2.9 مليون ريال
  • 1.5 مليون ريال لإنشاء مركز العلوم والابتكار بعبري