لقد وصف روبرت بولت استراتيجيَّته في كتابة السِّيناريو بأنها «الوجود على الأقل في مدى الحقيقة الفعليَّة... والوجود كذلك في مدى الحقيقة الفعليَّة عن الرجل نفسه» (34). وهكذا فإن النَّتيجة النهائيَّة لتلك «الاستراتيجيَّة» هي هويَّة جنسيَّة مُبْهَمَة وإشكاليَّة تضيف المزيد من نكهات الغموض، والضَّبابيَّة، والانسحار بـ«فاشيٍّ رومانسيٍّ» كما يصفُ بولت نفسه لورَنس (35).

بيدَ أنه ينبغي التَّوكيد على أن اهتمامي بالمثليَّة الجنسيَّة هنا إنَّما يتعلق بما هو موجود في الواقع السردي (diegetic) في الفيلم، وليس بالمعنى البيوغرافي/ التَّاريخي في حياة لورَنس العرب؛ فما يجعل الإحالات إلى المثليَّة الجنسيَّة ضروريَّةً هو حقيقة أن الفيلم يَسْتَوضِعُ أسئلة تخص الرَّغبة، والذُّكوريَّة، والاستيهام، والأنثويَّة. وفي هذا السِّياق يذهب مارك دي جوردَن Mark D. Jordan إلى هذه المحاججة: «لأن الذُّكورة مَقُولَةٌ من مقولات الجَنْدَر وليست من مقولات الجنسانيَّة، فإن مقولة «المثليَّة الجنسيَّة» تعمل على مستوى الجَنْدَر وليس الجنسانيَّة على الرغم من أنها تتظاهر بأنها مقولة للجنسانيَّة» (36). إن المثليَّة الجنسيَّة، والدَّورَ، والرَّغبة، والهويَّة كلها مُخَلَّقة في الفيلم بوصفها أداءً، وتحديدا هي أداء للجمهور الغربي المتعطِّش لهكذا تجريبيَّات. والحقيقة هي أن الجنرال أللنبي Allenby General يقبض على جوهر هذا المظهر المُحدَّد من ثيماتِيَّات الفيلم في لقائه الأول بلورَنس بأن يعلِّق على غطاء رأسه (الحطَّة والعقال) وبقية مكوِّنات زيِّه العربي قائلا: «ما الذي تعنيه بالمجيء إلى هنا مرتديا هذه الثِّياب؟! مَسْرَحَانِيَّاتُ هواة»؟! يجيب لورَنس عن هذا السؤال على نحو له مغزاه: «أوه، نعم، بالكامل»! هذه «المَسْرَحَانِيَّاتُ» إنَّما تكمن في قلب الميكانِزمات التي تنتج التَّمثيل (representation) الاستشراقي.

لقد أصرَّ إدوَارد سعيد على طول الخط أن الاستشراق ليس مجرد «حقلٍ معرفيٍّ» تنجُم عنه التَّمثيلات، ولكن كذلك أن «فكرة التَّمثيل فكرة مسرحيَّة» (37). وعلى الرَّغم من أن هذا يبدو من نافلة القول: إنه يكتسب المزيد من وثاقة الصِّلة بالموضوع والرُّسوخ حين يُطبَّقُ على التَّمثيلات التي تتضمَّن أسئلة تتعلَّق بالسِّياقات السِّياسيَّة والأيديولوجيَّة كما هو الحال في فيلم «لورَنس العَرَب». وحقًّا فإن تومَس إدوَارد لورَنس نفسه، الكولونيل في مكتب الاستخبارات البريطانيَّة في القيادة العامَّة في القاهرة، كان دقيقا بصورة واعية، ومُحَدَّدة، حول الهويَّة المَسْرَحَانِيَّة. لقد ألَّف الكولونيل لورَنس، على سبيل المثال، دليلا ميدانيًّا لزملائه من الضُّباط السِّياسيِّين البريطانيِّين العاملين في الشرق الأوسط حول كيفيَّة التَّعامل مع العرب عنوانه «سبعة وعشرون بندا». فلنقرأ بعض النَّصائح التي يزجيها لورَنس في ذلك الدَّليل: إن «التَّعامل... فَنٌّ وليس عِلما». وانطلاقا من هذا الحذق في التَّمييز فإنه ينصح زملاءه الضُّباط هكذا: «إذا ما استطعت أن ترتدي زيَّا من الطَّقم العربي عندما تكون مع القبائل فإنك ستظفر بثقتِهم وحميميَّتهم إلى درجة يستحيل التَّأتي عليها فيما لو كنت مرتديا زيَّك العسكري... ستكون مثل ممثِّل في مسرح غريب، تؤدي دورا ليل نهار على مدى شهور بلا استراحة لأجل غَرَضٍ توَّاق... إذا ما ارتديتَ ثيابا عربيَّة على الإطلاق فاذهب إلى آخر الطَّريق بارتداء كامل الزِّي العربي من قمَّة الرأس إلى أخمص القدمين. اترك أصدقاءك وأزياءك الإنجليزيَّة على الشاطئ وانغمِس في العادات العربيَّة بالكامل. إن من الممكن للأوروبي، بدءا من هذا المستوى، أن يغلب العرب في لعبتهم» (38).

سيكون من نافلة القول إن نصيحة لورَنس لأقرانه من ضُبَّاط الاستخبارات البريطانيَّة العاملين في المنطقة العربيَّة، إضافة إلى خبثها الطَّافح، مكتوبة بلغة كولونياليَّة، وإمبرياليَّة، وعنصريَّة، واستشراقيَّة جليَّة. وفوق ذلك فإنها تفيض بـ«المسرحانيَّة». لكن قد يكون من المفيد هنا تذكُّر أن فيلم «لورَنس العَرَب» يؤكِّد بكل الطُّرق الممكنة الصِّراع والالتباس اللذين يَخبِرهما لورَنس في رحلته الحَرفيَّة، والوجوديَّة، والسِّياسيَّة، والأيروسيَّة. ولا شك أنه من المفيد، أيضا، استحضار أن لورَنس قد خبِرَ في الحياة الفعليَّة تصارعا واضحا في الهويَّة بحيث إن أحد زملائه في المكتب العربي في القيادة البريطانيَّة العامَّة في القاهرة، وهو هاري سينت جون بي فِلبي Harry St. John B. Philby، وصفه بأنَّه «خليط مثير للفضول من حساسية امرأة ورجولة ذَكر» (39). والحقيقة هي أن هناك صورة نادرة لِلورنَس نراه فيها مرتديا ثياب امرأة عربيَّة. ويقول تعليق تلك الصُّورة: «يتنكَّر لورَنس أحيانا في هيئة امرأة غجريَّة من سوريا» (40).

هكذا فإن رحلة لورَنس في الفيلم تتمرأى بوصفها مجازا لاستكشاف الذَّات والبحث عن هويَّة. وهذه الثَّيمة مألوفة جدا في الأدب والسِّينما الكولونياليَّين والاستشراقيَّين، حيث يُباحُ بفضاء الآخر بوصفه شاشة مُتاحَة ينعكس عليها قلق الذَّات، وفنتازيَّاتها، ومكبوتاتها، ورُهاباتها، ورغباتها، وعُقَدها. في هذا السِّياق فإن الفيلم يُرينا لورَنس بوصفه مأسورا في طَوْرٍ أوديبيٍّ دائم، غير قادر على حسمه أبدا (41).

--------------------

تتواصل أرقام الحواشي من الحلقات السابقة:

(34): Robert Bolt, quoted in Gary Crowdus, Lawrence of Arabia: The Cinematic (Re)Writing of History, Cineaste 17, no. 2 (1989): 17.

(35): Robert Bolt, quoted in Alain Silver and James Urisini, David Lean and His Films (Los Angeles, Silman-James, 1992), 154.

(36): Mark D. Jordan, «Making the Homophile Manifest,» in Swinging Single: Representing Sexuality in the 1960s, ed., Hilary Radner and Moya Luckett, 200.

(37): Edward Said, Orientalism, (New York, Vintage, 1979), 63.

(38): T. E. Lawrence, The Essential T. E. Lawrence: A Selection of His Finest Writings (New York: Oxford University Press, 1992), 136, 139-49.

(39): Harry St. John B. Philby, quoted in Robert D. Kaplan, The Arabists: The Romance of an American Elite (New York: Free Press, 1995), 51.

(40): تلك الصُّورة مُتَضَمَّنَة في هذه المادة، وقد نشرت للمرة الأولى في:

Lowell Thomas, With Lawrence in Arabia (New York: Century, 1924), facing 251.

من نافلة القول إنني لا أتوافر على وسيلة تجعلني أؤكد أو أنفي مصداقيَّة هذه الصُّورة بعد مرور قرن من الزَّمان على التقاطها.

(41): «وفقا لِسِجمُند فرويد Sigmond Freud فإن عقدة أوديب يمكن أن تُحَلَّ بعدد من الطُّرق، وما لم تُحل فإنه يمكن لذلك أن تكون له عواقب وخيمة». أنظر:

Malcolm Bowie, Bisexuality, in Feminism and Psychanalysis: A Critical Dictionary, ed., Elizabeth Wright (Oxford: Blackwell, 1996), 28.

عبدالله حبيب كاتب وشاعر عماني

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ة الجنسی

إقرأ أيضاً:

تصوير فيلم Watch Dogs أخيرًا بعد 10 سنوات من إطلاق اللعبة

منذ أن استحوذت لعبة مغامرات القرصنة العالمية المفتوحة Watch Dogs على اهتمام معرض E3 لعام 2012، كانت هناك شائعات متداولة حول إعادة إنتاج الفيلم قبل أن تحصل اللعبة على تاريخ إصدار. والآن، بعد مرور أكثر من 10 سنوات، تم إصدار النسخة السينمائية أخيرًا. 

أعلنت Ubisoft اليوم على X أن التصوير قد بدأ في فيلم Watch Dogs مع صورة للوحة وتعليق "Lights_Camera_Action.exe".

تم الإعلان عن فيلم Watch Dogs لأول مرة في عام 2016 في المؤتمر الصحفي لشركة Sony GamesCon، وفقًا لموقع IGN. أعلنت شركة Sony أن Ubisoft Partners تعاونت مع New Regency لعمل فيلم مقتبس عن مغامرة Aiden Pearce لاختراق البيانات في مدينة يشرف عليها خادم متطفل.
منذ ذلك الحين، تتابعت قطرات وتلميحات عن حالة الفيلم لسنوات حتى الشهر الماضي، عندما نشرت Ubisoft بيانًا صحفيًا أعلنت فيه أن الإنتاج على Watch Dogs سيبدأ في وقت ما هذا الصيف. أعلن البيان الصحفي أيضًا أن الممثل Tom Blyth من The Hunger Games: The Ballad of Songbirds and Snakes و Sophie Wilde من فيلم الرعب النائم Talk to Me سوف يلعبان دور البطولة في فيلم Watch Dogs. الفيلم من إخراج ماتيو توري بناءً على نص كتبه كريستي ليبلانك (الذي كتب فيلم الخيال العلمي Oxygen لعام 2021 على Netflix) مع إعادة كتابته بواسطة فيكتوريا باتا.

قبل بضع سنوات، كان هناك حديث أيضًا عن تحويل Watch Dogs وFar Cry، وهي امتياز كبير آخر لشركة Ubisoft، إلى مسلسل رسوم متحركة تلفزيوني بعد سلسلة من الرسوم المتحركة Rabbids Invasion. ومع ذلك، لم يكن هناك سوى الصمت الإذاعي من تلك المشاريع منذ ذلك الحين. ربما إذا حقق فيلم Watch Dogs نجاحًا كبيرًا، فإن سلسلة الرسوم المتحركة ستتبعه في مرحلة الإنتاج.

مقالات مشابهة

  • تذمر الجيش والرغبة الكيزانية!!
  • أشرف صبحي: لشباب العربي دورا في تنمية مجتمعاتهم والنهوض بها
  • وحيد حامد.. المبدع لا يموت
  • "قضايا المرأة" تقيم ورشة عمل حول "الجندر والحوكمة"
  • الابيض في مؤتمر اتحاد الأطباء في طرابلس: الاستقرار والتقدم مستحيلان من دون عدالة
  • تصوير فيلم Watch Dogs أخيرًا بعد 10 سنوات من إطلاق اللعبة
  • وزيرة الشباب: التزام الكويت راسخ بدعم الشباب وتمكينهم وتنمية مهاراتهم وقدراتهم
  • مهرجان الفيلم العربي في تورنتو.. نافذة المهاجر على السينما العربية
  • البدء في تصوير فيلم الإثارة والجريمة في العالم العربي "بومة"
  • فيلم أهل الكهف مهدد بالانسحاب من دور العرض.. كم حقق؟