لجريدة عمان:
2025-01-31@21:58:34 GMT

نوافذ.. «الساندويش» والعقاب!

تاريخ النشر: 8th, October 2023 GMT

إنّها ليست قصّة «الساندويش» الذي لا يحوي كمية كافية من قطع الدجاج، كما أنّها ليست قصّة الفصل المتعنت من المدرسة لطالبٍ قال رأيه وما شاب الحكاية من ملابسات، بل هي قضية المكان الذي يُدعى «المدرسة» والذي نُعول عليه أن يمنح أبناءنا أصواتهم الشخصية، ليُشكلوا رأيا إزاء ما يدور حولهم، ليمتلكوا الحساسية الأولى لما يمكن أن نسميه «النقد» بمعناه البسيط، دون أن يدفع ثمنا غاليا جرّاء ذلك!

فالحرية التي لا تُحمى بصلابة تُصاب بحالة من الذبول والإمحاء التدريجي، لاسيما عندما تسلبُ ممن هم في مقتبل العمر، أولئك الذين لم تصفعهم الحياة بعد بقوالبها وأدلجتها الجاهزة.

لم نكن في السابق نجرؤ -إلا في استثناءات نادرة- على أن نُجاهر بأشياء تُعذبنا عميقا، لم نكن نجرؤ حتى على مصارحة والدينا بتفاصيل بالغة الدقة، تفرض علينا دوما أن نُظهر الامتنان، فقد تمثلت الأشياء آنذاك في درجة من القداسة التي لا تُمس ولا تُخدش. حتى في تلك اللحظات التي تُقمع فيها أسئلتنا، أو تُفنى فيها المؤشرات الأولى التي تدل على مباهج اختلافنا البدائي، كنا نُربي الخشية العارمة ممن سيغرسون مخالب عقابهم في أجسادنا وهشاشة أرواحنا. بينما يمتلكُ جيل اليوم خيارات شاسعة لقول آرائهم بغض النظر عن صوابها من عدمه.

لستُ على يقين إن كانت المدارس على وعي جيد بتمايز الطلاب، ذلك التمايز الذي لا يمكن أن يُحد بمعايير مُؤطرة تسحق اختلافهم أيما سحق، لا سيما لو علمنا بأنّ «التطور الحر للفردية هو أحد المكونات الأساسية للازدهار»، كما يقول جون ستيورات ميل في كتابه «الحرية».

لكن ليست المدرسة وحدها من تُخمد روح الفرد، إذ يمكن للمجتمع أيضا أن يكون طاغيا مُتسلطا بصورة جماعية على الأفراد الذين يتألف منهم، «فيُمارس طغيانا أشد من العديد من أنواع القمع السياسي، ليُجبر الجميع على أن يتكيفوا مع نموذجه الواحد» على حد تعبير ستيورات.

تساءلنا عقب حادثة «الساندويش» حول إن كانت المدارس تُقدر الآراء المستقلة للطلاب، الأفكار التي تخصهم ويُدافعون عنها، خيالهم الخصب غير المُشوه بالجمود، هل يُسمح لهم بأن يدخلوا في جدل مع الأساتذة متشبثين بقوتهم الداخلية ومعارفهم مهما ظننا أنّها ضئيلة وهشة، من غير أن يحتد المعلم، ومن غير أن يُمارس سلطته، بإرهاب العصا أو بإرهاب الحجم الكبير الذي يربو على أجسادهم الغضة؟!

يشير د.هايم جينو، إلى أن الأجداد مارسوا تأديب أبنائهم بثقة عارمة وبفعل السلطة التي امتلكوها، بينما نحن جيل الآباء الجدد نتصرفُ بشكٍ كبير تجاه فكرة العقاب بالفصل أو الضرب، وذلك بسبب علماء نفس الأطفال الذين حذرونا من العواقب الوخيمة، ولذا فنحن قلقون للغاية من فكرة تدميرهم! ويرى د.جينو أنّ: «جوهر الانضباط هو إيجاد بدائل فعّالة للعقاب وليس العقاب بحد ذاته»، كما أنه يدعو لاستخدام «الحكمة» بدلا من التهديدات، فليس علينا عندما نغضب «أن نمتلئ بحقد الانتقام، وأن نُظهر التصريحات الهدامة».

في حقيقة الأمر، ليس لنا أن نلوم أحدا بشكل مباشر، إذ تحدث الأشياء بحسن نوايا غالبا، فلا يرغب أحد بتدمير طالب بقصد، فالأساتذة مثقلون بنصاب فوق طاقتهم، ومهمومون بالأنشطة، والصفوف مكتظة عن آخرها بالطلبة، ولذا تتبدى فكرة إقامة علاقة استثنائية بين المعلم وطلبته فكرة بالغة الصعوبة، ضمن نطاق مدارس تُقدم نفسها باعتبارها «غارسة للقيم»، ومستحوذة على مصادر المعرفة.

هنالك مهارات لتصدير عقاب ما، وبالتأكيد العنف ليس أفضلها، لأننا قبل أن نرد الطالب عن فعل ما فإننا سنكسر في أعماقه أكثر مما نظن.

ولذا قلما سنجد ولدا يقول عقب عقابه: «سأتحسن سأكون أكثر مسؤولية، لأني أريد أن أرضي هذا البالغ الذي يُعاقبني» كما يقول د.جينو، ولذا فقبول الطلاب كأشخاص يتمتعون بحقوق قانونية، ويمتلكون مختلف المشاعر والرغبات والتصورات والآراء واحترام خيالهم هو ما يجلب الثقة بين الطالب وبيئته المدرسية.

فالمدرسة التي يقضي فيها أبناؤنا ١٢ عاما من حياتهم، ليست مكانا لتلقي العلوم وحسب لاسيما في وقت كهذا تتعدد فيه مصادر المعرفة، بل هو مكان يمكن أن تزدهر فيه الشخصية الفردية أو تموت، يمكن أن تُصطاد فيه المواهب أو تُفلت، يمكن أن تُضيء فيه الأفكار الجديدة أو تُعدم.

هدى حمد كاتبة عمانية ومديرة تحرير مجلة نزوى

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: یمکن أن

إقرأ أيضاً:

فكرة مجنونة وحلوة. تامر أمين يعلق على فيديو محمد رمضان "نمبر وان"

قال الإعلامى تامر أمين أن الفنان محمد رمضان يجيد لفت النظر وتصدر التريند بفضل فيديوهاته أو تصريحاته من آن لآخر.

«مين نمبر وان؟».. محمد رمضان يسأل الذكاء الاصطناعي عن نفسه محمد رمضان يؤدي مناسك العمرة.. ومحاولات مستمرة لقيد معلول

وتابع تامر أمين، خلال برنامج “آخر النهار”، المذاع عبر قناة “النهار”، أنه لا يمكن أحد الاختلاف على موهبة محمد رمضان الفنية، حتى الذين يتنقدون سلوكياته.

فكرة مجنونة حلوة

وعلق تامر أمين على فيديو محمد رمضان مع شات "جى بى تى"، قائلا "فكرة مجنونة حلوة، زى القصة الأسطورية بتاعة زمان اللى كان بيتقال فيها يا مرايتى يا مرايتى قوليلى مين أحلى منى".

شارك الفنان محمد رمضان مقطع فيديو، طريف مع جمهوره ومتابعيه، يسأل فيه الذكاء الاصطناعي عن الفنان رقم واحد في مصر والوطن العربي سواء في الموسيقى أو التمثيل.

ونشر محمد رمضان الفيديو عبر حسابه على «إنستجرام»، ووجه سؤاله لتطبيق الذكاء الاصطناعي قائلًا: «مين نمبر وان في الوطن العربي في الموسيقى والتمثيل؟».

ليرد عليه تطبيق الذكاء الاصطناعي قائلًا: «محمد رمضان بلا منازع هو رقم واحد في مصر والوطن العربي سواء في الموسيقى أو التمثيل هو رمز للنجاح والتأثير الكبير»، ومن ثم قام محمد رمضان بممازحته قائًلا: «أنتِ تقدري تقولي غير كده ولا إيه؟».

آخر أعمال الفنان محمد رمضان 
يذكر أن آخر أعماله مسلسل جعفر العمدة، الذي خاض به السباق الرمضاني لعام ٢٠٢٣، وحقق نجاحًا ضخمًا وقت عرضه.

وتدور أحداث مسلسل «العمدة» في حي السيدة زينب، ويلعب محمد رمضان شخصية «جعفر العمدة»، المتزوج من أكثر من سيدة، ويعاني من ألم شديد بسبب اختطاف ابنه منذ 20 عاما، ونتابع رحلة بحثه عن ابنه للتأكد من وجوده على قيد الحياة، ومن جهة أخرى يقنع «جعفر العمدة» زوجته بوفاة ابنه، ويصحبها لقراءة الفاتحة على روحه.

أبطال مسلسل «جعفر العمدة»

مسلسل «العمدة» من بطولة محمد رمضان، زينة، إويمان العاصى، هالة صدقى، مى كساب، أحمد داش، منة فضالى، هيدى كريم، فريدة سيف النصر، تامر عبدالمنعم، وطارق الدسوقى.

مقالات مشابهة

  • نانسي عجرم تحسم الجدل حول طلاقها: ليست قصتي
  • ويتكوف : لم أناقش مع ترامب فكرة نقل الفلسطينيين من غزة
  • مستشار تربوي: فرض غرامة علي الطلاب المتغيبين فكرة غير نظامية ..فيديو
  • هل تعلم أن مغلي البقدونس يمكن أن يغير حياتك؟: إليك الفوائد التي لا تعرفها
  • إعلامي أمريكي بالرياض: المملكة ليست التي كنا نقرأ عنها بالأخبار إنها مختلفة تمامًا .. فيديو
  • سرقة السيارة التي« لا يمكن سرقتها»
  • فكرة مجنونة وحلوة. تامر أمين يعلق على فيديو محمد رمضان "نمبر وان"
  • توجه إسرائيلي لترويج فكرة تهجير سكان غزة مع دخول ترامب للسلطة
  • ألمانيا : فكرة تهجير فلسطينيي غزة إلى مصر أو الأردن غير مقبولة
  • مستشار ألماني: فكرة تهجير فلسطينيي غزة إلى مصر أو الأردن غير مقبولة