مع تواصل عملية "طوفان الأقصى" لليوم الثاني على التوالي، تتسارع الجهود الدولية لوقف التصعيد ومحاولة الوصول إلى تهدئة في غزة.

في الأردن قال الديوان الملكي إن العاهل الأردني عبد الله الثاني دعا الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال اتصال هاتفي، إلى "تكثيف الجهود الدولية لوقف التصعيد في غزة ومحيطها وحماية المنطقة من تبعات دوامة عنف جديدة

وفي ذات الوقت تلقى الملك عبدالله الثاني اتصالا من رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أكد فيه على ضرورة تعزيز التنسيق العربي لوقف التصعيد في غزة ومحيطها، ودعم الشعب الفلسطيني في نيل حقوقه المشروعة.



وشدد العاهل الأردني خلال اتصال  مع رئيس النظام المصري عبدالفتاح السيسي، على أهمية العمل معا لتفادي تفاقم الأوضاع بين الفلسطينيين "والإسرائيليين"، التي ستكون لها تداعيات خطيرة على كل جهود التهدئة الشاملة وعلى أمن المنطقة واستقرارها.



من جانبها أعلنت وزارة الخارجية المصرية، أن مصر تجري مشاورات مع السعودية والأردن لتكثيف جهود احتواء التصعيد في قطاع غدة.

وشدد وزير الخارجية المصري سامح شكري، خلال اتصالين هاتفيين مع نظيريه السعودي والأردني، على ضرورة “تكاتف الجهود الدولية والإقليمية وتوحيد رسائل المجتمع الدولى للمطالبة بوقف العنف وإتاحة الفرصة للتهدئة”.

وذكرت الخارجية المصرية أن الوزير سامح شكري ناقش مع خوسيه مانويل ألباريس وزير خارجية إسبانيا، الرئيس الحالي  لمجلس الاتحاد الأوروبي، سبل وقف التصعيد في الأراضي المحتلة، مبينة أن الحوار ركز على الإجراءات الواجب اتخاذها دولياً وإقليمياً لوضع حد لحلقة العنف الخطيرة القائمة، والتي تُنذِر بمخاطر جمة تهدد استقرار المنطقة.

سعوديا، بحث وزير الخارجية فيصل بن فرحان، مع الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية السيد جوزيب بوريل مستجدات تطورات الأوضاع غير المسبوقة في غزة ومحيطها وضرورة العمل على وقف التصعيد، مشدداً سموه على رفض المملكة استهداف المدنيين الغزّل بأي شكل و ضرورة احترام القانون الدولي الإنساني من جميع الأطراف.



ودعا بن فرحان الاتحاد الأوروبي على سرعة التحرك وتكثيف الجهود لتهدئة الأوضاع وتجنب مزيد من العنف.

وكان وزير الخارجية، أكد لنظيره الأمريكي، على ضرورة تكثيف الجهود لتهدئة الأوضاع في غزة ومحيطها.

وذكرت مصادر صحفية أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أجرى خلال الـ 24 ساعة الماضية، سلسلة اتصالات شملت مسؤولي الاحتلال ورئيس السلطة الفلسطينية، ونظرائه من وزراء الخارجية في السعودية وقطر ومصر والأردن وتركيا، بالإضافة لدول الاتحاد الأوروبي.

وفي ذات السياق ذكرت وكالة رويترز، نقلا عن مسؤول رفيع في إدارة بايدن، فجر السبت قوله، "إن الولايات المتحدة تعمل مع شركاء آخرين لضمان عدم انتشار الأزمة واحتوائها في غزة"، مؤكدا أن واشنطن تتابع عن كثب تطورات الوضع في غزة.

بدورها دعت وزارة الخارجية المغربية في بيان "مجلس جامعة الدول العربية إلى عقد اجتماع طارئ للمجلس على مستوى وزراء الخارجية العرب للتشاور والتنسيق بشأن تدهور الأوضاع في قطاع غزة، واندلاع أعمال عسكرية تستهدف المدنيين".

أضافت الوزارة أن الاجتماع يهدف أيضا إلى "بحث سبل إيقاف هذا التصعيد الخطير"، مشيرة إلى "مشاورات مكثفة تُجرى لعقد الاجتماع خلال هذا الأسبوع بمقر الجامعة بالقاهرة".



أوروبيا، قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني، إن بلاده تعمل مع حلفائها في سبيل تهدئة النزاع الفلسطيني- "الإسرائيلي".

وأضاف: "لقد تحدثت للتو حول هذا الموضوع، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ومع زملائي الآخرين من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي".

وشدد الوزير الإيطالي على أن حكومة بلاده تراقب الوضع في الشرق الأوسط بقلق.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الجهود الدولية التصعيد غزة التهدئة غزة التهدئة التصعيد جهود دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی غزة ومحیطها وزیر الخارجیة التصعید فی

إقرأ أيضاً:

أمريكا وبريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي توقع أول معاهدة دولية للذكاء الاصطناعي

"رويترز": قال مجلس أوروبا، المنظمة الرئيسة المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان في القارة الأوروبية، إن أول معاهدة دولية ملزمة قانونا بشأن الذكاء الاصطناعي ستكون مفتوحة للتوقيع من جانب الدول التي تفاوضت بخصوصها ومن بينها الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبريطانيا.

وتتناول المعاهدة المخاطر التي قد يشكلها الذكاء الاصطناعي مع تعزيز الابتكار المسؤول. وكانت المعاهدة قيد الإعداد لسنوات قبل اعتمادها في مايو بعد مناقشات بين 57 دولة.

وقالت وزيرة العدل البريطانية شابانا محمود في بيان "هذه المعاهدة تشكل خطوة رئيسية لضمان إمكانية الاستفادة من التقنيات الجديدة دون المساس بقيمنا مثل حقوق الإنسان وسيادة القانون".

وتركز معاهدة الذكاء الاصطناعي بشكل أساسي على حماية حقوق المتضررين من أنظمة الذكاء الاصطناعي، وهي منفصلة عن قانون الذكاء الاصطناعي للاتحاد الأوروبي الذي دخل حيز التنفيذ الشهر الماضي.

ويتضمن قانون الذكاء الاصطناعي للاتحاد الأوروبي لوائح شاملة بشأن تطوير ونشر واستخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي داخل السوق الداخلية للاتحاد الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • تونس.. وزير الخارجية يتسلم أوراق اعتماد سفير الاتحاد الأوروبي الجديد
  • وزير الخارجية المصري يلتقي السفراء العرب في القاهرة وحديث عن فلسطين والأمن القومي
  • أستاذ علاقات دولية: الاتحاد الأوروبي عجز عن فرض عقوبات على سموتريش وبن غفير
  • سفير المملكة لدى مصر يُشارك في اجتماع وزير الخارجية المصري مع السفراء العرب
  • أمريكا وبريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي توقع أول معاهدة دولية للذكاء الاصطناعي
  • تضم أميركا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي.. توقيع أول معاهدة دولية للذكاء الاصطناعي
  • المشاط تلتقي وزيري النقل والبنية التحتية والمالية والخزانة بتركيا
  • وزير الخارجية يبحث مع السفير الإماراتي ووفد للاتحاد الأوروبي تطورات الوضع باليمن
  • وزير العدل الأميركي يحذر من جهود حثيثة من جانب إيران للتأثير في حملات انتخابات الرئاسة الأميركية
  • وزير الخارجية يبحث التطورات الإقليمية مع ممثل الاتحاد الأوروبي