مسقط ـ «الوطن» :
أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار العدد الـ40 من مجلة (إضاءات علمية)، الذي يحمل في طياته العديد من الموضوعات العلمية في مجالات البحث العلمي والابتكار.
وجاءت افتتاحية العدد بعنوان:(كيف تصنع التقنيات الذكية مباني المستقبل؟)، كما تناول ملف العدد موضوع (مباني المستقبل، كيف تقود التقنيات الذكية مستقبل المباني؟)، والحديث عن تقنيات الثورة الصناعية الرابعة ودخولها في مجال بناء البيوت بالتقنيات الذكية مثل: الطابعة ثلاثية الأبعاد، والتي تطوَّرت بشكل كبير وغير متوقع، ويطرح ملف العدد التساؤل هل بالفعل حققت هذه التجارب النجاح المتوقع بحثيًّا؟! وهل من الممكن أن تنتشر المباني المبنية بتقنيات مبتكرة وذكية على أرض الواقع؟! ومستقبل تقنيات البناء الذكي كل هذه الأسئلة.

.
وغيرها تم طرحها في ملف العدد من خلال الالتقاء بمجموعة من العلماء والباحثين وروَّاد الأعمال، كما احتوت مجلة (إضاءات علمية) على موضوعات علمية متنوِّعة منها إطلالة على ابتكار لطالبة عُمانية تبتكر حلًّا للتخلص من التسربات النفطية والمياه المصاحبة لعمليات إنتاج النفط، يعمل على خفض الملوحة المصاحبة له وذلك من خلال استخدام مسحوق (بودرة) مستخلصة من نبات الصبار (الألوفيرا) تعمل على معالجة التسربات النفطية، وتشتيت البقعة النفطية وتكسيرها إلى بقع أصغر.
وفي باب حوار مع باحث ألقت المجلة الضوء على المشروع البحثي للباحثة الرئيسية الدكتورة ليلى الشندودية الذي يدرس طريقة فاعلة لإزالة متبقيات مبيدات الحشائش الزراعية، حيث توصل المشروع إلى استخلاص مادَّة من الطحالب البنية للتخلص من متبقيات مبيدات الحشائش، وتضمنت المجلة موضوعات أخرى متنوِّعة تناولت عناوين متفرقة في مجالات البحث العلمي والتطوير والابتكار والمعرفة، مثل المقال العلمي بعنوان: التسويق في مجال البحث العلمي ودَوْره في بناء التنمية المستدامة بقلم الدكتور هايل عبد المولى طشطوش أستاذ مساعد بجامعة الشرقية، وسيرة باحث للأستاذ الدكتور خليفة بن سيف الجابري أستاذ الهندسة المدنية والمعمارية في كُلِّية الهندسة بجامعة السُّلطان قابوس، وباب خاص للتعريف ببعض المعدات البحثية المتوفرة في مؤسسات التعليم العالي، بالإضافة إلى باب للمخرجات البحثية، وباب للمنجزات العلمية، وباب معلومة.. وغيرها من الموضوعات والأبواب.
الجدير بالذكر أنَّ مجلة (إضاءات علمية) تصدر كلَّ ثلاثة أشهر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار باللغتين العربية والانجليزية، ويتم نشرها إلكترونيًّا في قنوات التواصل الاجتماعي التابعة للقطاع، كما يتم توزيعها عبر البريد الإلكتروني للجهات المسجلة ونقاط الاتصال الموجودة في قواعد بيانات دائرة النشر العلمي والتوعية.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

الأعلى للجامعات يُجدد الدعم للتعليم العالي والبحث العلمي في مصر

 عقد المجلس الأعلى للجامعات اليوم الخميس اجتماعه الدوري برئاسة الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبحضور الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس، إضافة إلى أعضاء المجلس. 

انعقد الاجتماع في مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

الأنجازات البارزة في تصنيف الجامعات الدولي

تمنى المجلس للرئيس عبدالفتاح السيسي بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو، داعيًا الله أن يعيدها على مصر بالتقدم والازدهار. 

وثمَّن الوزير أيمن عاشور الإنجازات المتميزة في مجال تصنيف الجامعات على المستوى الدولي، حيث تم إدراج 46 جامعة مصرية في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة لعام 2024، بزيادة 18 جامعة عن العام الماضي.

 كما أضاف أن 15 جامعة مصرية تمت إدراجها في تصنيف QS العالمي لعام 2025، والذي يضم 1500 جامعة عالمية.

 

كما تقدمت الدوريات العلمية المصرية في تصنيف كلاريفيت للمجلات الدولية لعام 2024، واحتلت مصر المركز الأول عربيًا في عدد الدوريات المدرجة.

التعليم والاستفادة من الإجازة الصيفية

أشاد الوزير عاشور بسير امتحانات نهاية العام الدراسي وتماشيها مع الجداول الزمنية المحددة، معبرًا عن تقديره لجهود أعضاء هيئة التدريس والإداريين في الجامعات.

 ودعا إلى استمرارية دعم البحث العلمي وزيادة النشر العلمي في المجلات العالمية لدعم تصنيف الجامعات المصرية العالمي.

الأنشطة الثقافية والرياضية خلال الإجازة الصيفية

أكد عاشور أهمية تنفيذ خطط الأنشطة الرياضية والثقافية والفنية خلال إجازة نهاية العام الدراسي لاستغلال طاقات الشباب وتنمية الانتماء للمجتمع. 

كما دعا إلى إجراء أعمال الصيانة اللازمة في المعامل والمنشآت الجامعية.

تعزيز التعاون الدولي والتطوير المستمر

استمع المجلس إلى تقرير حول زيارة الوزير لروسيا الاتحادية ولقاءاته مع نظرائه الروس والإماراتيين، وتعزيز التعاون في مجالات متعددة مثل الطاقة والبيئة والتكنولوجيا الزراعية.

 كما ناقش الاجتماع التقارير حول تطوير مرحلة الثانوية العامة والمشاركة في فعاليات علمية وتكنولوجية دولية.

قرارات المجلس للعام الدراسي 2024/2025

وافق المجلس على قواعد تنسيق القبول للطلاب الحاصلين على شهادات مختلفة للالتحاق بالجامعات والمعاهد الحكومية. 

كما وافق على إلغاء اختبارات القدرات لكليات التربية النوعية، وأضاف برامج وأقسام جديدة في عدد من الجامعات لتلبية احتياجات سوق العمل.

 تعزيز الشراكات والتعاونات

وافق المجلس على بروتوكول تعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتخطيط والتنمية الاقتصادية لتنفيذ برامج تدريبية مشتركة، بهدف دعم مشاركة الشباب في العمل العام وتعزيز التنمية المستدامة.

خطوات نحو تعليم عالي متميز وبحث علمي مبتكر

هذا وتعددت القرارات والتوجيهات التي أصدرها المجلس خلال اجتماعه الدوري، مؤكدًا على استمرارية التطوير والتحسين المستمر في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر.

 

مقالات مشابهة

  • مركز باحثي الإمارات للدراسات يكشف خططه المستقبلية
  • الاثنين المقبل.. فتح باب القبول في كلية التمريض بجامعة الإمام محمد بن سعود 
  • أخبار امتحان الفيزياء ثانوية عامة اليوم بالمحافظات.. و«التعليم» تصدر قرارا مهما
  • “الاتحادية للشباب” و”تريندز” يستعرضان سبل تعزيز دور الشباب وجهود صنع المستقبل
  • التعليم العالي: فتح باب التقدم لبرامج التعاون العلمي بين مصر واليابان
  • «الاتحادية للشباب» و«تريندز» يستعرضان تعزيز دور الشباب في البحث العلمي
  • المؤسسة الاتحادية للشباب و”تريندز” يستعرضان سبل تعزيز دور الشباب وتمكينهم من خلال البحث العلمي
  • جامعة الفيوم تتقدم 247 مركزًا عالميا في التصنيف الأمريكي US News Best Global Universities لعام 2024-2025م
  • تعزيز دور الشباب وتمكينهم من خلال البحث العلمي
  • الأعلى للجامعات يُجدد الدعم للتعليم العالي والبحث العلمي في مصر