مسقط ـ العُمانية: حصل المبتكر العُماني أيهم بن عبدالله الشكيري على جائزة «ستيم للأفكار الإبداعية لمدارس اليونسكو» ضِمْن فعاليات الأسبوع الوطني للعلوم والتكنولوجيا في سلطنة عُمان لابتكاره في إنتاج عمليات النفط بطريقة هندسية. وقال الشكيري إنَّه عندما زار أحد حقول النفط بمنطقة «نمر»، قام بملاحظة المشروع ودراسة آليَّة عمله، وماذا يحتاج لكي يكونَ أكثر فعالية وإنتاجية، من خلال استغلال المياه المصاحبة لإنتاج النفط، الكثير منها ملوَّث وتقوم الشركة بضخِّها باستخدام الطاقة الكهربائية مما يؤدي إلى رفع تكلفة إنتاج النفط.

وبيَّن أنَّ المشروع ينقسم إلى جزءين رئيسين، يتمثل الأول في تصميم توربينات تقوم بتوليد الطاقة الكهربائية في الأنابيب والثاني يقوم بمعالجة وتنقية المياه بطريقة هندسية مبتكرة تتمثل في أحواض كبيرة معرَّضة لأشعة الشمس وتوضع فيها جسيمات تساعد على تسريع عملية التبخير وتجفيفها ثم يتمُّ تجميعها كماء مقطَّر، وأملاح مترسبة وتحويلها إلى منتجات ثانوية كبطاريات الليثيوم. ووضَّح أنَّ المشروع سوف يُسهم في تقليل تكلفة الإنتاج، وتحسين ورفع عمليات الإنتاج النفطي، كما يُقدِّم حلولًا مبتكرة وواعدة في مجال تطوير الاستخراج النفطي عالميًّا. وأشار إلى أنَّه من خلال هذا المشروع نسعى إلى تحقيق رؤيتنا المستقبلية وذلك بتنفيذ النموذج المبدئي للمشروع كمحاكاة لما يحصل على أرض الواقع، حيث قمنا بعددٍ من العمليات على الواقع الافتراضي، وسيكُونُ النموذج الأوَّلي عبارة عن مجسَّم يختبر جميع عمليات الشقَّيْن الأول والثاني من المشروع.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

إنتاج النفط الأميركي والطلب عليه عند أعلى مستوى في 4 أشهر

ارتفع إنتاج النفط والطلب عليه في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر في أبريل، وفق التقرير الشهري لإمدادات النفط الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية والذي نشر اليوم الجمعة.

وزاد إجمالي إنتاج الحقول الأميركية من النفط الخام 72 ألف برميل يوميا على أساس شهري إلى 13.25 مليون، وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر.

وصعد المعروض من النفط الخام والمنتجات البترولية، وهو مقياس إدارة معلومات الطاقة للطلب، إلى 20 مليون برميل يوميا في أبريل، بزيادة 131 ألفا عن مارس، وهو أيضا أعلى مستوى حتى الآن هذا العام.

وارتفعت مخزونات النفط الخام والبنزين في الولايات المتحدة، بينما هبطت مخزونات نواتج التقطير الأسبوع الماضي.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الأربعاء، إن مخزونات الخام صعدت 3.6 مليون برميل إلى 460.7 مليون في الأسبوع المنتهي في 21 يونيو، وذلك مقارنة مع توقعات محللين استطلعت رويترز آراءهم بأن تنخفض 2.9 مليون.

وأردفت الإدارة قائلة أن مخزونات النفط الخام في مركز التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما تراجعت 226 ألف برميل خلال الأسبوع.

وأضافت أن استهلاك الخام في مصافي التكرير هبط 233 ألف برميل يوميا.

مقالات مشابهة

  • غدًا.. قطع المياه 5 ساعات عن 3 قرى لصيانة المحطات شرق النيل ببني سويف
  • منذ شهرين.. عائلة المواطن زياد داود تتعرض لعمليات تنكيل واعتقال متكررة
  • 7 مناطق رئيسية للطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.. تراجع إنتاج الخامات المعدنية 7% إلى 70.4 مليون طن
  • العراق يسجل انخفاضاً حاداً في إنتاج النفط للعام الحالي
  • إنتاج النفط الأميركي والطلب عليه عند أعلى مستوى في 4 أشهر
  • بمعدل 3.5 مليون لتر.. النفط العراقية تعلن إنتاج البنزين السوبر 98 أوكتان
  • المؤامرات الأمريكية على القطاع النفطي حرمت اليمن من عائداته طيلة الفترات الماضية
  • ابتكار مادة تستخلص الماء من هواء الصحراء
  • باحث في شؤون الطاقة: هبوط أسعار النفط بعد قرار تمديد خفض الإنتاج كان مؤقتًا
  • الخبير الجواهري: منفذ الخليج هو الأكثر أماناً وأقل تكلفة لتصدير النفط العراقي