جريدة الوطن:
2024-09-30@19:01:37 GMT

رصــــد الوشـــق العـــربي فــــي مسنــــدم

تاريخ النشر: 8th, October 2023 GMT

رصــــد الوشـــق العـــربي فــــي مسنــــدم

مدحا ـ العُمانية: تمكنت هيئة البيئة ـ ممثَّلةً بفريق عمل مشروع المسح الوطني للتنوع الأحيائي بالتعاون مع إدارة البيئة بمحافظة مسندم ـ من تسجيل وجود حيوان الوشق العربي في السلسلة الجبلية الغربية للمحافظة على ارتفاع بلغ حوالي (509) أمتار فوق مستوى سطح البحر، باستخدام تقنية الكاميرات الفخّيَّة.
ويشير هذا الرصد الأول من نوعه في محافظة مسندم إلى التنوُّع الأحيائي الموجود فيها، وأهمية هذا التوثيق لفهم حالة الحياة البرية واتخاذ التدابير اللازمة لحمايتها.


ويؤدي وجود المُفترسات كالوشق العربي دَوْرًا حيويًّا في الحفاظ على توازن الأنظمة البيئية، وتحسين صحتها من خلال إبقاء أعداد الفرائس في أسفل السلسلة الغذائية ضِمْن مستويات تتناسب مع الطاقة الاستيعابية للنظم، والتخلص من الطرائد الضعيفة، الأمْرُ الذي يُسهم في الإبقاء على الفرائس ذات التركيبة الجينية المقاومة للعوامل الجوِّية والأمراض.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

ياسمين فؤاد: ملف البيئة أصبح جزءًا من برنامج الحكومة في عهد السيسي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وجّهت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، الشكر لنقيب الصحفيين خالد البلشي، على مبادرته مع وزارة البيئة، لدعم الصحافة البيئية، باعتبارها جزءًا أساسيًا في التوعية والتثقيف.

جاء ذلك خلال صالون عقدته نقابة الصحفيين، اليوم، بحضور وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، وخالد البلشي نقيب الصحفيين، والصحفيين/ات المهتمين/ات بالملف البيئي، وأعضاء الجمعية العمومية للنقابة.

وقات وزيرة البيئة، إن الجلسة الذي عقدتها النقابة اليوم، هي جزء من تعزيز تداول المعلومات حول هذا الملف، الذي أصبح جزءًا من برنامج الحكومة الجديدة، ضمن أمن مصر القومي، وهو ما نشهده لأول مرة في ظل قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأضافت أن وتيرة تغيّر المناخ في العالم وبالقلب منه مصر، أصبحت سريعة جدًا، واختلفت بشكل كبير خلال السنوات الماضية، وبالتالي كان ضروريًا أن تشارك مصر بقوة في هذا الملف؛ حيث استضافت COP 27، وكان الهدف منه أن تكون مصر لاعبًا قويًا في أهم القضايا الدولية، التي تم ربطها بالسياسة الدولية، والحق في العيش، والمسؤولية المشتركة في تحمّل الأعباء، والتي بدأت الدخول في اقتصاديات الدول، مع ربط تغيّر المناخ بالطاقة الجديدة والمتجددة، والتخلّص من الوقود الأحفوري.

مقالات مشابهة

  • جامعة التقنية بمسندم.. إضافة نوعية للتعليم العالي ورافد لسوق العمل
  • مناقشة تحديات قطاع النقل البري وأسعار تذاكر السفر في مسندم
  • ياسمين فؤاد: مصر كان لها دور كبير في ملف البيئة محليًا وإقليميًا ودوليًا
  • ياسمين فؤاد: ملف البيئة أصبح جزءًا من برنامج الحكومة في عهد السيسي
  • وزيرة البيئة: مصر كان لها دور كبير في ملف البيئة محليًا وإقليميًا ودوليًا
  • وزيرة البيئة في لقاء مفتوح بصالون الصحفيين
  • العجز العربي
  • إصلاح البيئة يصلح الإنسان
  • حملة موسعة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء بمحافظة مسندم
  • البيئة: نسعى لتسهيل التفاوض حول تمويل المناخ