8 أكتوبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: قال القيادي الكبير في حزب الله اللبناني هاشم صفي الدين يوم الأحد موجها حديثه للفصائل الفلسطينية المسلحة إن “سلاحنا وصواريخنا معكم”، وذلك بعد الهجوم المباغت الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على إسرائيل، السبت وأسفر عن مقتل 250 إسرائيليا على الأقل، فيما رصدت المسلة، اعلان عدة أحزاب وفصائل عراقية تصنف على انها متحالفة مع إيران، دعمها لحركة حماس في الصراع مع إسرائيل.

وأجمع قادة الإطار التنسيقي، بينهم المالكي وحيدر العبادي وقيس الخزعلي وعبد العزيز الحكيم وهادي العامري، على تأييد التحرك الفلسطيني.

واصدرت تلك الجهات والاحزاب بيانات نددت فيها بالعدوان الإسرائيلي على غزة، وعبرت عن التضامن مع الشعب الفلسطيني في نضاله ضد الاحتلال.

لكن الاحزاب الكردية والسنية، لم تعلن عن موقف حاسم في تأييد حماس، بمستوى ما اعلنته القوى الشيعية.

وقال المسؤول في حزب الله في مناسبة أقامها الحزب في بيروت تضامنا مع المقاتلين الفلسطينيين: “نقول لهؤلاء: الأمة معكم. قلوبنا معكم، عقولنا معكم، أرواحنا معكم. تاريخنا وبنادقنا وصواريخنا معكم. وكلنا عندنا معكم”.

وأعلنت كل من حركة النجباء، حركة عصائب أهل الحق، حزب الله العراقي، كتائب حزب الله، حركة المقاومة الإسلامية (كتائب سيد الشهداء) فضلا عن قوى واحزاب وتيارات شيعية عن دعمها لحركة حماس في الصراع مع إسرائيل داعية المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، وحماية المدنيين الفلسطينيين.

ويأتي هذا الدعم من الاحزاب والفصائل العراقية المتحالفة مع إيران في إطار التقارب والتحالف بين هذه الفصائل والحركات الفلسطينية، خاصة حركة حماس. ويشكل هذا الدعم تهديداً إضافياً لإسرائيل، حيث يشير إلى أن هناك قوى إقليمية تدعم المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال.

و تصاعد التوتر بين إسرائيل وحركة حماس أدى إلى اندلاع مواجهات جديدة في قطاع غزة، حيث شنت إسرائيل سلسلة غارات جوية على القطاع، رداً على إطلاق صواريخ من القطاع.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: حرکة حماس حزب الله

إقرأ أيضاً:

صنعاء توجه ضربات نوعية لأربع سفن داعمة لـ”إسرائيل” في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط

الجديد برس:

أعلنت قوات صنعاء، مساء الجمعة، عن تنفيذ سلسلة من العمليات العسكرية النوعية التي استهدفت أربع سفن في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر.

وقال المتحدث باسم قوات صنعاء، العميد يحيى سريع، في بيان متلفز: “نفذت قواتنا المسلحة عدة عمليات عسكرية نوعية، من بينها عملية مشتركة مع المقاومة الإسلامية في العراق، استهدفت السفينة النفطية ويلر (Waler) في البحر الأبيض المتوسط، والتي كانت في طريقها إلى ميناء حيفا، وذلك بعددٍ من الطائرات المسيرة”. مشيراً إلى أن استهداف السفينة جاء بسبب انتهاكها لقرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة.

وأضاف سريع أن “القوة الصاروخية والقوات البحرية نفذت عملية عسكرية استهدفت السفينة الأمريكية ديلونيكس (Delonix) في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ الباليستية، مما أدى إلى إصابتها بشكل مباشر، بفضل الله”.

كما أوضح أن “القوة الصاروخية في قواتنا المسلحة اليمنية نفذت أيضاً عملية استهدفت السفينة ‘يوهانس ميرسك’ (Johannes Maersk) في البحر الأبيض المتوسط بصاروخ مجنح، وحققت العملية هدفها بنجاح”.

وأشار سريع إلى أن “السفينة تابعة لشركة ‘ميرسك’ التي تعد من أكثر الشركات الداعمة للكيان الصهيوني، وأكثرها انتهاكاً لقرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة”.

وتابع قائلاً: “في نفس الوقت، نفذت القوات البحرية عملية عسكرية أخرى في البحر الأحمر ضد السفينة ‘إيوانيس’ (Ioannis)، حيث تم استهدافها بعدد من الزوارق المسيرة بسبب انتهاكها لقرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة، مما أدى إلى إصابتها بشكل مباشر”.

واختتم العميد سريع بيانه بالإشادة على “استجابة الشعب اليمني لدعوة السيد القائد عبد الملك بدر الدين الحوثي للخروج في مسيرات حاشدة دعماً وانتصاراً للقضية الفلسطينية ورفضاً للعدوان الأمريكي البريطاني على اليمن”.

وأكد أن “القوات المسلحة اليمنية ستواصل تنفيذ واجباتها الدينية والأخلاقية والإنسانية، باسم الشعب اليمني العظيم وباسم كل أحرار الأمة، دعماً لفلسطين وانتصاراً لشعبها ومقاومتها الباسلة، ولن تتوقف العمليات العسكرية حتى يتم وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة”.

بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ أربع عمليات عسكرية نوعية، منها عملية مشتركة مع المقاومة العراقية استهدفت سفينة "Waler" النفطية في البحر الأبيض المتوسط بعدد من الطائرات المسيرة…..
pic.twitter.com/8sU1Hff1jU

— العميد يحيى سريع (@army21ye) June 28, 2024

مقالات مشابهة

  • زعيم المعارضة التركية يصف “حماس” بالإرهابية
  • حركة يمنية جديدة تُعلن بدء عملياتها العسكرية ضد “إسرائيل” نصرةً لغزة
  • اسرائيل في مشروع “الهنود الحمر”
  • صنعاء توجه ضربات نوعية لأربع سفن داعمة لـ”إسرائيل” في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط
  • إيران تهدد إسرائيل ب”حرب طاحنة” إذا هاجمت لبنان بمشاركة “محور المقاومة “
  • ملتقى فلسطينيي الخارج يناقش بإسطنبول تداعيات طوفان الأقصى
  • السفير الفلسطيني: الرئيس السيسي أحبط مخطط إسرائيل لإفراغ غزة من أهلها
  • قائد حركة أنصار الله يحذر حاملة الطائرات الأمريكية “روزفلت” من مصير “أيزنهاور”
  • عبد الملك الحوثي: نفذنا عمليات مشتركة مع "المقاومة في العراق" ضد إسرائيل
  • قائد الحوثيين: بعد هزيمة آيزنهاور وصول أي حاملة طائرات جديدة ستصبح هدفا لقواتنا