مباشر- محمود جمال: ارتفعت وتيرة الخسائر بأغلب أسواق المال العربية في نهاية تعاملات اليوم الأحد، وسط تزايد الضغوط البيعية جراء عودة الاضطربات الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط من جديد وتصاعد الأحداث بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وبنهاية تعاملات اليوم، تراجع مؤشر الأسهم السعودية الرئيسي (تاسي) 1.57 بالمائة، وانخفض المؤشر الأول لبورصة الكويت 0.

65 بالمائة، ونزل مؤشر ‫بورصة قطر 0.61 بالمائة.

تراجع مؤشر بورصة البحرين العام 0.09 بالمائة، فيما ارتفع مؤشر بورصة مسقط 0.15 بالمائة.

وقال إبراهيم الفيلكاوي المستشار الفني للأسهم العربية والعالمية لـ"معلومات مباشر"، إن الهلع البيعي كان واضحاً على الأسهم القيادية فيمامن المتوقع عودة الهدوء خلال الأسبوعين القادمين مع سعي دول المنطقة لاجتناب اي تصعيد للأجواء الجيوسياسية.

وأشار إلى أنه على المستوى الشهري من المتوقع أن يعود الأداء الإيجابي قليلا للأسهم وسط عودة نشاط معدلات التداول تزامنًا مع توالي اعلان الشركات المدرجة عن نتائج أعمال بعد انتهاء منتصف شهر أكتوبر الجاري.

وخارج منطقة الخليج، تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية "إيجي إكس 30" بنسبة 2.6 بالمائة ليغلق عند مستوى 19357.42 نقطة. 

وكان المؤشر العام للبورصة المصرية شهد هبوطاً حاداً في مطلع التعاملات اليومية حيث تراجع بأكثر من 7 بالمائة عقب الإعلان عن مقتل اثنين من السياح الإسرائيليين في مدينة الإسكندرية.

يذكر أنه أمس السبت تم الإعلان عن عودة تصاعد الأحداث الجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط حيث أطلقت صواريخ من مدينة غزة الفلسطينية إلى المستوطنات الإسرائيلية وتم احتجاز رهائن وأسر جنود ومواجهات وتبادل إطلاق النار مع القوات الإسرائيلية.  وبالمقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي تنفيذ عملية عسكرية وشن غارات واسعة بقطاع غزة.

ومع تصاعد الأحداث وترقب مستثمري الأسهم لما هو جديد أنهى المؤشر الرئيسي لبورصة تل أبيب تعاملات اليوم الأحد على تراجعات حادة تجاوزت الـ6 بالمائة.

يشار إلى أن أداء البورصات العربية اليوم تشابه مع اغلاقاته الأسبوعية حيث أنه وبحسب إحصائية أعدها "معلومات مباشر"؛ فإن مؤشر السوق السعودي "تاسي" هبط بنسبة 2.6 بالمائة مسجلاً أعلى خسارة أسبوعية في شهرين مع تحقيق سهم أرامكو أكبر خسارة أسبوعية في 6 أشهر، وتراجع المؤشر الأول للبورصة الكويتية للأسبوع الثالث على التوالي وانخفض مؤشر بورصة قطر للأسبوع الثاني على التوالي.

وفي الإمارات، تراجع مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية 0.3 بالمائة ليتزامن ذلك مع هبوط أسعار النفط العالمية بأكبر انخفاض أسبوعي منذ مارس الماضي.

فيما ارتفع مؤشر سوق دبي بنسبة أسبوعية طفيفة بلغت 0.02 بالمائة، كما قفز مؤشر سوق مسقط 1.22 بالمائة.

وخارج منطقة الخليج توقفت بورصة مصر عن الارتفاع، حيث هبط مؤشرها الرئيسي "الثلاثيني" خلال الأسبوع بنسبة 1.49 بالمائة، وهبط مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسط "إيجي إكس 70" بنسبة 1.31 بالمائة.

وعالمياً لم يكن الحال مختلفاً حيث هبط مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.3 بالمائة مواصلاً خسائره للأسبوع الثالث على التوالي، فيما زادت مؤشرات ستاندرند آند بورز وناسداك بنسب طفيفة. وتكبد مؤشر ستوكس 600 الأوروبي خسائر أسبوعية بلغت نسبتها 1.15 بالمائة.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

مؤشر الأسهم اليابانية يفتح مرتفعاً 0.41%

المناطق_متابعات

ارتفع مؤشر الأسهم اليابانية “نيكي” في بداية التعاملات في بورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم.

وارتفع المؤشر “نيكي” 0.41% عند 40747.59 نقطة، كما صعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.31% إلى 2881.10 نقطة.

أخبار قد تهمك مؤشر الأسهم اليابانية يفتح مرتفعاً 0.38% 3 يوليو 2024 - 7:10 صباحًا صعود مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية 1 يوليو 2024 - 7:33 صباحًا

مقالات مشابهة

  • نفط خام البصرة يتكبد خسائر أسبوعية طفيفة
  • خام البصرة يسجّل خسائر طفيفة
  • مؤشر بورصة مسقط الأسبوعي يكسب 0.955 نقطة.. والتداول عند 110.5 مليون ريال
  • الأسهم اليابانية تغلق على تراجع
  • بورصة اليابان تغلق على ارتفاع قياسي بدعم من أسهم البنوك والسيارات والتكنولوجيا
  • البورصة تربح 15.5 مليارات جنيه في منتصف تعاملات اليوم الخميس
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في مستهل تعاملات الخميس
  • تراجع أسعار بورصة الدواجن اليوم الخميس 4-7-2024
  • مؤشر الأسهم اليابانية يفتح مرتفعاً 0.41%
  • اعتقل خلال الحرب.. كيف تفاعلت المنصات بعد إفراج الاحتلال عن “شبيه السنوار”؟