أنقرة (زمان التركية) – أعلن رئيس البرلمان التركي، نعمان كورتولموش، خلال لقاء مع رئيس برلمان شمال قبرص التركية، زورلو توري، أن تركيا تقف إلى جانب القضية العادلة لـ جمهورية قبرص التركية أمام المجتمع الدولي.

 

والتقى رئيس البرلمان التركي، نعمان كورتولموش، مع رئيس البرلمان في شمال قبرص التركية، زورلو تورا، في مقر البرلمان التركي، وأوضح كورتولموش أن أحد الخطوط الحمراء الرئيسية في تركيا؛ وجود واستقلال ومستقبل لـ جمهورية شمال قبرص التركية، وفي هذا السياق، لا بد لي من أن أكرر مرة أخرى أننا، في تركيا، نقف إلى جانبكم بجميع مؤسساتنا.

 

وأضاف كورتولموش: “وفي الفترة المقبلة، سيتم بذل جهود مكثفة لضمان الاعتراف الدولي بجمهورية شمال قبرص التركية، آمل أن تنجح هذه القضية العادلة في نهاية المطاف، وعندما تحصل جمهورية قبرص التركية على اعتراف دولي، بهذه الطريقة سيكون من الممكن أن نترك خلفنا هذه المعايير المزدوجة التي شهدناها حتى الآن على الساحة الدولية”.

 

وأشار كورتولموش إلى أن واجبهم الآن أن تبقى دولة جمهورية شمال قبرص التركية قائمة، والمضي قدمًا معها.

Tags: استقلال قبرصتركياقبرص التركية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: استقلال قبرص تركيا قبرص التركية شمال قبرص الترکیة البرلمان الترکی رئیس البرلمان

إقرأ أيضاً:

وزير تركي يشن هجوما لاذعا على قبرص.. ما علاقة قطاع غزة؟

هاجم وزير العمل والضمان الاجتماعي التركي وداد أشقهان، الجمعة، الحكومة القبرصية بشدة بسبب "تحويلها قبرص إلى قاعدة للهجمات الإسرائيلي على قطاع غزة"، وذلك في ظل تصاعد التوترات في المنطقة.

وقال أشقهان في تصريحات صحفية خلال زيارة أجراها إلى شمال قبرص، حيث الأغلبية السكانية من أصول تركية، إنه  "من العار أن تستخدم بعض الدول الجانب الرومي (قبرص) قاعدة لعمليات إسرائيل ضد غزة. لا يوجد تبرير لدعم الإبادة الجماعية التي حدثت أمام أعين العالم أجمع"، حسب وكالة الأناضول.

وأضاف أن "يأمل أن يتخلى الجانب الرومي (قبرص) الذي يدعم الأعمال الوحشية عن هذا الخطأ في أسرع وقت ممكن".


تأتي تصريحات الوزير التركي بالتزامن مع تصاعد التوترات في المنطقة على خلفية تزايد حدة المواجهات بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله، الذي توعد قبرص في حال فتحت مطاراتها لصالح "إسرائيل".

وقبل أيام، شدد وزير الخارجية التركي هاكان فيدان على تحول قبرص إلى قاعدة للعمليات العسكرية ومراقبة الوضع في قطاع غزة، مشيرا إلى أن أنقرة حذرت الجهات الأوروبية والإقليمية الفاعلة من خطورة قيام الإدارة القبرصية بهذا الدور.

وشدد فيدان على أن تحول قبرص "إلى قاعدة تخفي وضعها العسكري واستخدامها لتنفيذ عمليات في الشرق الأوسط لن يفيد الجانب القبرصي ولا اليونان"، وتابع محذرا من اتساع رقعة الصراع بالمنطقة ليشمل قبرص: "عندما تصبحون طرفا في الحروب الدائرة في الشرق الأوسط، فإن تلك النيران ستجد طريقها إليكم".


ولفت فيدان إلى أن على الجهات الفاعلة على الساحة الإقليمية التنبه إلى ذلك لاسيما في ظل وجود عسكرة خطيرة بالمنطقة، مجددا تحذيرات أنقرة من خطورة اتساع رقعة الحرب المتواصلة على قطاع غزة.

في المقابل،قال الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، ردا على تهديدات حزب الله، إن نيقوسيا ليست متورطة في حروب، وإن بلاده جزء من الحل وليست المشكلة.

وأضاف نيكوس خريستودوليديس أنه تم إبلاغه بتصريحات الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، مشددا على أن قبرص ليست متورطة في أي شيء، وفق ما نقله موقع "phile news" القبرصي.

مقالات مشابهة

  • زعيم المعارضة التركية يسعى لترتيب لقاء مع الرئيس السوري
  • وزير تركي يشن هجوما لاذعا على قبرص.. ما علاقة قطاع غزة؟
  • وصولا للقاءات العائلية.. ماذا وراء التحولات النوعية بخطاب أردوغان حول التطبيع مع الأسد؟
  • وصولا للقاءات العائلية.. تحولات نوعية في خطاب أردوغان حول التطبيع مع الأسد
  • إردوغان يغازل الأسد.. انفتاح على إعادة العلاقات التركية السورية
  • بينهم التركي.. 7 سفراء جدد يقدمون اوراقهم للرئيس العراقي
  • زعيم المعارضة في شمال قبرص يزور حزب العدالة والتنمية
  • جنود أذربيجانيون يحتفلون بفوز تركيا على التشيك في أمم أوروبا
  • تركيا: جاهزون لأية حرب عالمية
  • أنقرة تبث مشاهد من تدريب الجيش التركي للجنود الصوماليين (شاهد)