استعادت مجموعات الدفاع الذاتي الكونغولية، المعروفة اختصارا بـ"وزاليندو"، السيطرة على قرى كانت تحتلها حركة "23 مارس" المتمردة بعد معارك ضارية.
وتمكنت مجموعة "وزاليندو" وفقا لصحيفة "بوليتيكو" المحلية، اليوم الأحد من استعادة السيطرة على "كيتشانجا" وقرى "نتورو" وجزء من "كيلوليروي" بعد معارك ضارية اندلعت صباح اليوم مع متمردي "23 مارس" على عدة جبهات بمناطق (روتشورو وماسيسي ونيراجونجو) في إقليم "كيفو الشمالي" بشرق الكونغو الديمقراطية.


وقال شهود عيان "إن الاشتباكات اندلعت بين الساعة الخامسة والسابعة صباحا بالتوقيت المحلي، حيث سُمعت أصوات اشتباكات بالأسلحة الثقيلة والخفيفة في المناطق الثلاث سالفة الذكر".
وأسفرت المواجهات، التي اندلعت منذ الأول من أكتوبر الجاري بين الجانبين في (ماسيسي وروتشورو ونيراجونجو) عن تدهور الوضع الإنساني في هذه المناطق.
ووفقا لبيان لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية، فقد قُتل خمسة مدنيين على الأقل، وأحرقت عدة منازل في الفترة بين 1 و4 أكتوبر الجاري في أعقاب اشتباكات جديدة أثرت على عدة قرى في منطقة ماسيسي، موضحا أن أكثر من 51 ألف شخص أجبروا على الفرار من منازلهم للاحتماء من القتال، مشيرا إلى أن النازحين الجدد يتركزون في "مويسو" و"كيتشانجا" بمنطقة "ماسيسي"، وكذلك في "بويزا" و"بيشوشا" بمنطقة "روتشورو".
وحذر البيان من أن وصول الجهات الإنسانية الفاعلة مازال محدودا بسبب إنعدام الأمن، لافتا إلى أن هناك منظمة إنسانية واحدة فقط لديها حاليا القدرة على تقديم الإغاثة الطبية في كيتشانجا ومويسو بمنطقة "ماسيسي"، محذرا من تراجع قدرة هذه المنظمة سريعا في ظل تدفق النازحين ومخاطر انتشار الكوليرا.
وحذر المكتب من أن خطر تصاعد القتال في المناطق التي تشهد مواجهات، بما فيها مناطق استقبال النازحين، مرتفع للغاية، كما أن عدد النازحين في إقليم كيفو الشمالي يقدر بحوالي 2،4 مليون نازح.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: حركة 23 مارس معارك الكونغو اشتباكات الكونغو الديمقراطية

إقرأ أيضاً:

السيطرة علي حريق شب في مخزن أخشاب بالنزهة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شب حريق في مخزن أخشاب، بمنطقة النزهة الجديدة، ونجحت قوات الحماية المدنية بالقاهرة في السيطرة علي النيران، دون وقوع خسائر بشرية.

وردت إشارة من النجدة، لغرفة عمليات الحماية المدنية بالقاهرة، مفادها نشوب حريق داخل مخزن أخشاب بمنطقة النزهة الجديدة. 

وعلي الفور انتقل رجال الحماية المدنية وعربات الاطفاء لموقع الحريق، وتم فرض كردون أمني بمحيط النيران ومحاصرتها ومنع خطر امتدادها للأماكن المجاورة.

ونجح رجال الحماية المدنية في السيطرة علي النيران واخمادها.

مقالات مشابهة

  • أكسيوس: إسرائيل تعيد تشكيل مجموعات العمل لـ"نووي إيران"
  • باحث: لو اندلعت الحرب في لبنان سيشاهد العالم بثا مباشرا لتدمير آليات الاحتلال
  • دون وجود خسائر بشرية.. السيطرة على حريق عقار بالزمالك
  • السيطرة على حريق عقار سكني بالزمالك
  • كتلة النازحين واللاجئين السودانيين: نناشد المجتمع المدني لمساعدة المواطنين بمنطقة أورري
  • إخماد حريق شقة سكنية بالمنيب
  • مرصد الأزهر: استهداف القادة داعش يربك صفوفهم
  • السيطرة علي حريق شب في مخزن أخشاب بالنزهة
  • مرصد الأزهر: تصاعد وتيرة الإرهاب في الكونغو إرهاب وحشي يستهدف المدنيين العزّل
  • الوضع الأمني في شرق الكونغو الديمقراطية يهيمن على مباحثات تشيسكيدي ووزير الدولة البلجيكي أندريه فلاهوت