بمشاركة 100 طالب وطالبة من محافظة مسقط

نظمت امس وزارة الثقافة والرياضة والشباب ممثلة بدائرة الأنشطة النوعية مهرجان الألعاب التقليدية في نسخته الأولى، والذي يأتي ضمن برنامج الايام الرياضية برعاية اكسيدنتال عمان، وذلك بمشاركة 100 طالب وطالبة (الحلقة الأولى) من مدارس محافظة مسقط، وأقيمت الفعالية في مركز الأمل.

وجاء تنظيم الملتقى بهدف نشر الألعاب التقليدية لدى طلبة الحلقة الأولى، وتثقيف معلمي الرياضة المدرسية عن انواع الألعاب التقـليدية، قوانينـها وكيفية أدائها، ودمج هذه الألعاب مع منهج التربية البدنية مستقبلا. واشتمل المهرجان على مجموعة من الألعاب التقليدية وهي (لعبة الصياد، لعبة العنبر، لعبة الأتراك لعبة الحامي، لعبة ختم عشرين).

فكرة المهرجان
وأشارت زيانة اليعربية مديرة دائرة الأنشطة النوعية يأتي ذلك ضمن برنامج الايام الرياضية (درع اكسيدنتال للرياضة المدرسية) حيث ان البرنامج من ضمن فعالياته تنظيم وبشكل مستمر فعاليات للبراعم في مختلف الالعاب الرياضية للتعريف بالمهارات الرياضية المختلفة لطلاب الحلقة الاولى وبما ان الالعاب التقليدية متنوعة وعديدة جاءت فكرة المهرجان بالتعاون مع فريق عمل الالعاب والرياضيات التقليدية لإحياء الالعاب التقليدية بين طلبة المدارس.
وتضيف اليعربية يشتمل المهرجان على خمس ألعاب تقليدية وهي لعبة الصياد، لعبة العنبر، لعبة الأتراك لعبة الحامي، لعبة ختم عشرين، حيث تقسيم الصالة الرياضية (موقع الفعالية) الى عدة محطات حسب عدد الألعاب.

بداية فكرة المهرجان
وعن مسمى المهرجان قالت مديرة دائرة الأنشطة النوعية جاء المسمى منذ بدايات تأسيس برنامج الايام الرياضية في عام ٢٠١٠ حيث انطلقت فكرة مهرجانات للبراعم في مختلف الالعاب بداية في كره القدم ومن ثم بقية الالعاب لشرح مهارات الالعاب وطرق ادائها ، حيث يعد البرنامج ضمن فعاليات قسم الرياضة المدرسية والجامعية وهى ضمن اجندة برنامج الايام الرياضية امتدادا لفكرة البرنامج منذ العام ٢٠١٠

التعريف بالإرث الحضاري
وقال سلطان السناني رئيس قسم الرياضات التقليدية والمشرف العام على المهرجان: من الجميل أن تحظى الألعاب التقليدية العمانية بمثل هذا الاهتمام والمشاركة من قبل طلاب المدارس من خلال الفئات العمرية الصغيرة، ونحن سعداء بما شاهدنا من تنظيم مميز وتفاعل بين طلاب المدارس والتي اضافت البهجة والـسرور بينهم وتعريفهم بالإرث الحضاري والثقافي للألعاب التقليدية و هذا الحراك الذي يخدم توجهات السلطنة لرؤية 2040 المتمثلة في غرس قيم المواطنة والاعتزاز بثقافة البلاد من خلال الحفاظ على ممارسة الألعاب التقليدية ونأمل ان تستمر هذه الجهود لإقامة أنشطة تخدم توجهات سلطنة عمان وتتواكب مع التقنيات ونوعية الأنشطة التي تستهوي شباب هذا الوطن في الوقت الحالي.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

مهرجان الغردقة لسينما الشباب يكرم المنتج هشام عبد الخالق

يكرم مهرجان الغردقة  لسينما الشباب المنتج  الكبير هشام عبد الخالق، رئيس غرفة صناعة السينما، وذلك  في  حفل إفتتاح دورته الثانية، والتي تقام  من 19 وحتي 24 سبتمبر 2024.

وزارة الشباب والرياضة تُعلن إطلاق استمارة المشاركة في مدرسة تضامن الجنوب العالمي أول تعليق من المنتج هشام عبد الخالق بعد تكريمه 

أعرب المنتج هشام عبد الخالق عن تقديره  وسعادته  بالتكريم من المهرجان  الذي يسهم في التواصل بين المواهب من الشباب وجذوره الفنية من الأجيال السابقة .

وقال: أن التكريم من المهرجانات السينمائية مؤشر حقيقي للمنتج وللممثل ولكل صناع الفيلم  بأنهم يسيرون في الطريق الصحيح. 

وأضاف: هذا التكريم له مذاق خاص لأنه يأتي مواكبا لإنتخابي رئيسا للغرفة واتمني أن يكون بداية لمجهودات تؤتي بثمار علي صناعة السينما المصرية. 

ومن جانبه أكد السيناريست محمد الباسوسي، رئيس المهرجان، أن تكريم  المنتج هشام عبد الخالق يأتي إعترافا  بأهمية الدور الذي يلعبه المنتج في مجال الصناعة وإستمرارها.

وقال: أن السينما المصرية طوال تاريخها الذي يقترب من الـ130 عاما قامت علي أكتاف أسماء عديدة من المنتجين الذين لعبوا أدوارا حيوية ومهمة  لإستمراها وتطورها في نفس الوقت. 

وأضاف: أن المهرجان تبني منذ دورته الأولي تكريم المنتجين البارزين الذين قدموا للسينما الكثير من الأعمال المميزة فكرمنا في العام الماضي المنتج الكبير جابي خوري وهذا العام نكرم منتجا لعب دورا كبيرا في تقديم أجيالا من المخرجين والممثلين ونجوما في جميع مجالات وفروع صناعة الفيلم وهو المنتج الكبير هشام عبد الخالق. 

هشام عبد الخالق

يشار الي أن المنتج هشام عبد الخالق  مؤسس لشركة الماسة للإنتاج الفني في أبو ظبي ودبي ومصر، وتقلد عدة مناصب بغرفة صناعة السينما حتى أصبح رئيسها الحالي.

أنتج هشام عبد الخالق العديد من الأفلام المصرية، والتي وصلت  إلى 23 فيلما، منها "عن العشق والهوى وتيتو والجزيرة 1و2 والممر والجريمة والإنس والنمس وتيمور وشفيقة وولاد العم وفاصل ونعود".

وكان آخر أعماله التى قام بإنتاجها فيلما "اللعب مع العيال وعصابة الماكس"، كما يقوم حاليا بإنتاج فيلم "فرقة الموت"، والذى يقوم ببطولته أحمد عز.

مهرجان الغردقة لسينما الشباب 

تنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام تحت رعاية وزارات الثقافة والسياحة والشباب والرياضة ومحافظة البحر الأحمر وشركة إير  كايرو وفندق  صن رايز جاردن بيتش وتعقد دورته الثانية في الفترة  من 19 وحتي 24 سبتمبر 2024 ويتضمن مسابقات لأفلام الشباب من الأعمال الأولي لمخرجيها ومؤلفيها أو الأعمال التي تتناول قضايا خاصة بالشباب من الأفلام الطويلة والقصيرة ومسابقة لأفلام الطلبة كما يخصص المهرجان جائزة  تحت عنوان الجائزة الخضراء تمنح للأفلام التي تدعم فكرة الحفاظ علي البيئة والمناخ .

مقالات مشابهة

  • لجان تحكيم مهرجان الغردقة لسينما الشباب في نسخته الثانية
  • مهرجان دبي للتسوق ينطلق 6 ديسمبر بفعاليات استثنائية
  • موعد انطلاق فعاليات مهرجان سماع الدولى للإنشاد والموسيقى الروحية
  • فوز العرض الكويتي غصة عبور بجائزة مهرجان المسرح الخليجي
  • أقوى السباقات والمنافسات.. الانتهاء من استعدادات انطلاق مهرجان جادة الطائف للإبل في نسخته الثالثة غدًا
  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب يكرم المنتج هشام عبد الخالق
  • انطلاق مهرجان التمور السابع بالباحة وسط فعاليات متعددة
  • اختيار 5 عروض في الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي
  • لوحة مسرحية
  • المدام يفوز بجائزة فئة الأندية الرياضية في برنامج «عطلتنا غير»