لزيادة قيمة الاستثمارات بقطاع النقل واللوجستيات إلى 2.5 مليار ريال عماني فـي عام 2025

كتب ـ عبدالله الشريقي:
أشهرت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أمس البرنامج التنفيذي لمركز عُمان للوجستيات 2023 ـ 2025، لزيادة قيمة الاستثمارات والتنويع الاقتصادي بقطاع النقل واللوجستيات.
ويستهدف البرنامج التنفيذي لقطاع النقل واللوجستيات عدة مجالات منها: القطاع الخاص والاستثمار والتعاون الدولي والتنويع الاقتصادي والاستدامة المالية وسوق العمل والتشغيل، وحوكمة الجهاز الإداري للدولة والموارد والمشروعات؛ ويهدف إلى زيادة قيمة الاستثمارات بالقطاع النقل واللوجستيات إلى نحو 2.

5 مليار ريال عُماني في عام 2025. كما يركز البرنامج على التنويع الاقتصادي والاستدامة المالية لرفع نمو الإيرادات الحكومية من قطاع النقل واللوجستيات وزيادة العائد في قطاع النقل البري إلى 18 مليون ريال عُماني في عام 2025، ويستهدف رفع نسبة فرص التوظيف في القطاعات ذات الصلة بالنقل واللوجستيات والاتصالات وتقنية المعلومات من 19 بالمائة في العام الحالي إلى 21 بالمائة في عام 2025، وحوكمة الجهاز الإداري للدولة والموارد والمشروعات.
رعى حفل إشهار البرنامج معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وبحضور عدد من أصحاب السمو والمعالي والسعادة والرؤساء التنفيذيين والمعنيين في قطاع النقل واللوجستيات من القطاعين الحكومي والخاص في سلطنة عُمان وذلك في فندق انتر ستي الخوير.
وأكد معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات على أن قطاع النقل واللوجستيات يشهد نموًّا بخطى متسارعة حيث بلغ إسهامه في الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عُمان خلال عام 2022 قرابة ملياري ريال عُماني، متوقعا أن تكون هناك نقاط جذب في هذا القطاع تؤدي إلى تسارع النمو خلال المرحلة القادمة.
وقال معاليه: تسعى الوزارة لجعل القطاع اللوجستي ثاني أكبر رافد للاقتصاد العُماني بحلول عام 2040، حيث قامت خلال الفترة الماضية بوضع الخطوات الممكنة للقطاع أبرزها قانون النقل البحري. من جانبه قدم سعادة المهندس خميس بن محمد الشماخي وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للنقل استعراضا أشار فيه إلى أن سلطنة عُمان تحتل المرتبة الخامسة عربيا وإقليميا والمرتبة الـ 43 دوليا في مؤشر الأداء اللوجستي الصادر عن البنك الدولي في العام الماضي، مشيرا إلى أن نسبة إسهام أنشطة النقل البري من إجمالي إسهام القطاع اللوجستي في الناتج المحلي لعام 2022 بلغت 60 بالمائة، ونسبة إسهام أنشطة النقل المائي حوالي 6.7 بالمائة، ونسبة إسهام أنشطة النقل الجوي 3,2 بالمائة، في حين بلغت نسبة إسهام التخزين وأنشطة الدعم للنقل والبريد حوالي 30 بالمائة.
وأوضح سعادته أن حجم نمو الصادرات في القطاع اللوجستي عبر المنافذ العُمانية للعام الماضي بلغ 21 بالمائة، في حين بلغ حجم نمو الواردات حوالي 18 بالمائة وسجل حجم نمو إعادة التصدير 3 بالمائة.
بدوره قال المهندس محمد بن علي الأغبري مدير عام مركز عمان للوجستيات: تم إنشاء مركز عُمان للوجستيات بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في عام 2015، ويعنى بمتابعة وتنفيذ استراتيجية سلطنة عُمان اللوجستية لعام 2040 وجعل الخدمات اللوجستية من المكونات الأساسية للاقتصاد، وتهدف الاستراتيجية التي أطلقت في 2015 إلى وضع سلطنة عُمان في تصنيف المؤشرات اللوجستية والصناعية العالمية، وزيادة إسهام القطاع اللوجستي في نمو الناتج المحلي، وتوسيع فرص العمل في القطاع اللوجستي، بالإضافة إلى رفع حصة السوق العماني عالميًّا فيما يتعلق بالخدمات اللوجستية.
واوضح قائلا: ترتكز الاستراتيجية الوطنية اللوجستية على تسهيل التجارة من خلال إحداث نقلة نوعية في أنظمة إنجاز المعاملات التي تحكم حركة وتفتيش وتمويل سوق الشحن عبر الحدود والموانئ والمطارات وسلسلة التوريد بأكملها، كما ترتكز الاستراتيجية على الأسواق عبر اعتماد سياسة تسويق واضحة ومكثفة محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا بغرض تحقيق أهداف الاستراتيجية ومتابعة قياس ورصد نجاحها، وكذلك رأسمال البشري الذي يعمل على توفير الأعداد والمهارات التي يتطلبها القطاع اللوجستي حسب مراحل نموه وتوفير مراكز للتدريب والتطوير المهني للقطاع اللوجستي إلى جانب التركيز على استخدام أفضل التقنيات بصفتها أداة تنافسية وتعزيز تقنية النقل والخدمات ووضعها ضمن سلسلة التوريد في السلطنة من أجل تسهيل التجارة وتحقيق الأهداف اللوجستية.
جائزة أفضل الممارسات
وعلى هامش الاحتفالية أعلنت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات عن جائزة أفضل الممارسات في القطاع اللوجستي لأكثر المشروعات المبتكرة في جميع الأنشطة اللوجستية على مدار الـ 12 شهرًا الماضية لرفع كفاءة القطاع وتعزيز تنافسية الشركات، وتعزيز تنافسية الكفاءة التجارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في القطاع اللوجستي، إلى جانب مشاركة أفضل الممارسات بالقطاع وإبراز أفضل الممارسات بالخدمات اللوجستية.
وتشمل الجائزة أنشطة المستودعات والمخازن ووكلاء خطوط الشحن ووكلاء السفن والنقل الجوي والبحري والبري والمخلصين الجمركيين، والموانئ والمناطق الحرة، والمناولة الأرضية ووكلاء الحمولة، وتتضمن فئات التعمين، والصحة والسلامة، والبيئة، وأفضل الممارسات الفنية التشغيلية والمنتجات والخدمات العُمانية. كما تم على هامش الحفل، التوقيع على اتفاقية تعاون بين شركة النقل الوطنية العُمانية «مواصلات» إحدى شركات مجموعة أسياد مع الجمعية العُمانية للطاقة «أوبال»، تتعلق بمجال المركبات والنقل اللوجستي لتعزيز الجهود المشتركة لدعم إنشاء إطار عمل للتأهيل والتدريب ورفع كفاءة العاملين بالشركات المتخصصة في قطاع الطاقة والمعادن والقطاعات المرتبطة بها في مجال المركبات والنقل واللوجستيات في سلطنة عُمان.
كما وقعت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات على اتفاقية إنشاء مجمع خزائن اللوجستي مع مدينة خزائن لتخليص المعاملات وتسهيل الإجراءات داخل مدينة خزائن الاقتصادية، فيما وقعت شركة ميناء خزائن البري وشركة مزايا الأفق المتميزة على اتفاقية توفير خدمات المحطة الواحدة في ميناء خزائن البري للاستفادة من خدمات المحطة الواحدة في ميناء خزائن لمناولة وتفتيش شحنات الخضراوات والفواكه، ووقعت شركة ميناء خزائن البري على اتفاقية مع شركة أخرى لاستلام حاوياتهم الواردة عبر الموانئ البحرية في ميناء خزائن البري. وضمن حفل إشهار البرنامج التنفيذي، أطلقت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة الطيران المدني حلقات عمل وعيادات جلب الاستثمار في النقل واللوجستيات التي تستمر أسبوعين في مبنى التدريب بهيئة الطيران المدني لزيادة نسبة الاستثمارات الخاصة بالقطاع وتحسين جاذبية القطاع للكوادر العُمانية وتحسين تصنيف سلطنة عُمان في مؤشر الأداء اللوجستي.
ويشارك فيها عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة وتناقش تحديات المشروع الجارية وتأطير الفرص الاستثمارية الجديدة بالتعاون مع فريق جلب الاستثمار وتنمية الصادرات «نزدهر»، إضافة الى العمل على الممكنات التي تحقق الأهداف المرجوة من هذه العيادات والحلقات.
«العمانية»

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: وزارة النقل والاتصالات وتقنیة المعلومات فی القطاع اللوجستی البرنامج التنفیذی أفضل الممارسات على اتفاقیة الع مانیة الع مانی فی عام ریال ع ع مانی عام 2025

إقرأ أيضاً:

يحيى يواجه فرنانديز في «ليلة النزال»

 
أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة اتحاد الجو جيتسو يعتمد مشاركة المنتخب في 3 بطولات «الأولمبية الوطنية» تبحث التعاون مع اليابان


يعود محمد يحيى، أول إماراتي يُشارك في بطولات يو إف سي إلى الحلبة، لمواجهة البرازيلي كاو فرنانديز ضمن ليلة النزال «ساندهاجن ضد نورمحمدوف» 3 أغسطس المقبل، في «الاتحاد أرينا»، بجزيرة ياس في أبوظبي.
ودخل يحيى تاريخ رياضات النزال في الإمارات، بعد التوقيع العام الماضي مع يو إف سي، أبرز منظمة فنون قتالية مختلطة عالمية، وسجل ظهوره الأول بفعالياتها في بطولة يو إف سي 294 «ماخاتشيف ضد فولكانوفسكي 2»، التي استضافتها أبوظبي خلال أكتوبر الماضي.
ويخوض يحيى «30 عاماً» نزالاً قوياً على أرضه وبين جمهوره أمام فرنانديز في فئة الوزن الخفيف، ويحمل سجلاً من 12 فوزاً و4 خسائر، وتحفل مسيرته بخبرة كبيرة في خوض النزالات بالمنطقة، خاصة في بطولات «محاربي الإمارات»، وأقيمت 12 من نزالاته الاحترافية الـ 16 على أرض الإمارات، ويسعى لحصد فوزه الأول في مواجهات يو إف سي ضمن الوزن الخفيف، الفئة التي تعد الأكثر تنافسية في البطولة.
بدوره، يسجل فرنانديز «29 عاماً»، ظهوره الثاني في مواجهات يو إف سي، خلال أغسطس المقبل، مدعوماً بسجل حافل من 8 انتصارات، مقابل خسارتين فقط، طامحاً إلى فوزه الأول في يو إف سي.
وتشهد ليلة النزال من يو إف سي في أبوظبي مواجهة حاسمة في وزن البانتام بين الأميركي كوري ساندهاجن والروسي عمر نورمحمدوف، صاحب السجل الخالي من الهزائم.
وخاض النجمان نزالات سابقة في أبوظبي، حيث شارك ساندهاجن، المصنف الثاني ضمن فئته، في نزالين في جزيرة ياس، حيث فاز في الأول على مارلون مورايس عام 2020، وحصل على جائزة أفضل أداء، ثم تحدى بيتر يان على اللقب المؤقت لوزن البانتام عام 2021، في مواجهة حماسية حازت جائزة أفضل نزال.
ويتمتع نورمحمدوف بسجل خالٍ من الهزائم مع 17 انتصاراً، ويصنف في المرتبة العاشرة في فئته، وسجل ظهوره الأول بنزالات يو إف سي في أبوظبي، عندما تغلب على منافسه سيرجي موروزف وحصد جائزة أفضل أداء، وتابع مسيرته بعدها انتزع انتصارات أخرى، ليحجز مكانه بين ألمع النجوم الواعدين في فئة وزن 135 رطلاً.

مقالات مشابهة

  • مذكرة تفاهم لتطبيق أفضل الممارسات في الرعاية الصحية
  • الدكتور بن حبتور يتسلم درع المؤتمر العلمي الرابع لوزارة التعليم العالي
  • يحيى يواجه فرنانديز في «ليلة النزال»
  • انخفاض طفيف في مؤشر ازدهار الخدمات اللوجستية في الصين
  • الجمعية العمانية لتقنية المعلومات تعتمد مبادرة «المحافظات الذكية»
  • جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات لـ«أبوظبي للزراعة»
  • شرطة الشارقة تُطلع نظيرتها بأبوظبي على أفضل الممارسات
  • بعثة البنك الدولي: برنامج تكافل وكرامة نموذج رائد ويأتي ضمن أفضل الممارسات الدولية في مجال الحماية الاجتماعية
  • البنك الأهلي يقتنص 25 جائزة دولية
  • أستراليا تضاعف رسوم التأشيرات للطلاب الأجانب لأكثر من 800 دولار استرالي