تعلقه الشديد بالألعاب الإلكترونية يثير مخاوفي حوله مردوده الدراسي
فكيف أتعامل مع ابني..؟
أم إلياس من البليدة واحدة من السيدات الحريصات جدا على مستقبل أولادهم الدراسي، في رسالة لها للموقع تقول أن لها ابن في الخامسة من عمره. التحق بالمدرسة هذه السنة لأول مرة، وقد لاحظت أن ابنها شديد التعلق بالأجهزة الإلكترونية ومشاهدة الرسوم المتحركة على التلفاز.

فانتابها القلق بشأن ابنها، وتريد معرفة طرق لتنمي حب المطالعة لدى ابنها وتشجيعه أكثر على القراءة؟

الجـــواب:

سيدتي أم إلياس قلقك في محله، وحرصك على تنمية حجب القراءة في ابنك من الأساسيات التي يجب التركيز عليها. ففي هذا العصر الأطفال كلهم يفضلون مشاهدة التلفزيون، الألعاب الإلكترونية. أو الكومبيوتر على تصفح كتاب، ولكن قليلاً من التشجيع سيعود بمزيد من النفع، وفيما يلي بعض النقاط الصغيرة. والتجارب السريعة لكل أم حريصة على تطوير هذا الجانب في ابنها:
1. قراءة قصة قبل النوم للطفل من عمر قبل المدرسة أي من 3-5 سنوات مهمة جداً، لتعريف الطفل على أهمية القراءة. وبناء ذكريات عن الاستمتاع بقراءة القصص.
2. لابد من تخصيص مكان أو ادراج في المنزل فيه العديد من الكتب، فالطفل الذي يكبر محاطا بالكتب سينظر للكتاب كصديق. هذا لا يعني أن يحرم الطفل من اللعب، بل يجب الموازنة.
3. كوني المثال ودعي طفلك يشاهدك وأنت تقرئين كتاباً أو مجلة، فالصغار هوايتهم التقليد.
4. للأطفال الأكبر سناً اختاري لهم الكتب التي تهمهم، فمثلاً إن كان طفلك يحب كرة القدم مثلا. وكانت طفلتك تحب والحيوانات فابحثي لهم عن قصص أو كتب معلومات تهتم بهذا الموضوع، حب الطفل لما يقرأ مهم جداً لاستمرار القراءة.
5. حافز القراءة يختلف من طفل لآخر، وبعض المكافآت مهمة جداً كالنجمة الذهبية أو فسحة يحبها عندما ينتهي من قراءة كتاب ما. واحذري سيدتي أن تكافئي طفلك على قراءته بالسماح له بمشاهدة برامج تلفزيونية، فأنت بذلك تقولين له: إن التلفزيون أهم من الكتاب.
6. خصصي وقتاً معيناً في اليوم للقراءة، وفي هذا الوقت يقفل جهاز التلفزيون، وتوضع الهواتف المحمولة في زاوية من المنزل. وغير مسموح عمل أي شيء في هذا الوقت سوى القراءة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

12 مطلبا لأولياء الأمور من وزير التربية والتعليم الجديد

هناك العديد من المطالب لأولياء الأمور  طلاب المدارس من الدكتور محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم الجديد بالحكومة الجديدة، وسنتناولها خلال السطور التالية:

أوضحت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور  مصر، أن مجال التعليم شهد في عهد الرئيس السيسي تطورا كبيرا وبشكل غير مسبوق نظرا لحرصه على ضرورة بناء شخصية الطالب المصري وتنمية مهاراته وإبداعه ولكن هناك مطالب لأولياء الأمور يتمنوا أن  توضع في الحسبان عندما يتولي وزير التربية والتعليم الجديد على سبيل الحصر:

1-ضرورة تناسب المناهج الدراسية مع عدد الأيام الفعلية للعام الدراسي.
2-تحسين أوضاع المالية للمعلمين وسرعة تفعيل رخصة مزاولة المهنة للمعلمين 
3-حل جذري لمشكلة عجز المعلمين.
4- السعي لإطلاق مشروع قومي لبناء المدارس بالشراكة مع  رجال الأعمال المساهمة في حل مشكلة الكثافة العالية للفصول التي تؤثر بشكل كبير علي جودة التعليم

5/العمل على تقنين وضع السناتر ووضعها تحت اشراف الوزارة مع المحافظة على سعر الحصة كما هي حتى لا يكون ذلك عبء على ولي الأمر 
6/ سرعة تفعيل مجاميع الدعم المدرسية للشهادات قبل بداية العام الدراسي لتشجيع الطلاب الالتحاق بها ولا بد من أن تكون مجموعات الدعم بسعر تنافسي عن سعر السنتر وكذلك يرفع العبء عن ولي الأمر.
8-حوكمة المدارس الخاصة وتفعيل وسيلة رقمية سريعة للشكاوى  من تجاوزات تلك المدارس وتفعيل نظام التقسيط للمصاريف حتى تستقر الأوضاع الاقتصادية.
9-عمل خطة لتسليم الكتب المدرسية قبل بداية العام الدراسي وكذلك رفع جودة الكتاب الدراسي  نظرا لفقر الكتاب المدرسي في عدم وجود تدريبات كافية أو طريقة عرض المعلومات غير مرتبة وشيقة وكذلك وضع خطة تسليم تابلت أولى ثانوي قبل بداية العام الدراسي نظرا لاعتماد طالب المرحلة الثانوية على التابلت في الاطلاع على الكتب المدرسية التي توقف طباعتها ورقيا وكذلك الاطلاع على ما وفرته الوزارة من المنصات 
10-النظر في شكاوي أولياء الأمور المراحل المطورة للوقوف على أسباب شكاويهم من صعوبة المناهج وعدم تناسبها مع المرحلة العمرية للطلاب 
11-السيطرة على الغش في الامتحانات التي أصبحت ظاهرة مستفحلة في امتحانات الشهادة الإعدادية والثانوية العامة مما يقضي على مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب
12- عدم إغفال رأي أولياء الأمور عند إعداد المؤتمر الخاص بتطوير الثانوية العامة حيث أن أولياء الأمور شركاء في العملية التعليمية لذا لا بد من دعوة ممثليين عن  أولياء الأمور لعرض مطالبهم وسماع مشاكلهم

وأدّى الدكتور محمد عبد اللطيف، اليوم الأربعاء،اليمين الدستورية وزيرًا للتربية والتعليم والتعليم الفنى، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وذلك في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، التي شملت تغييرًا لعدد من الحقائب الوزارية.

 

مقالات مشابهة

  • بشغفه وإرادته القوية… الطفل يوسف الإبراهيم من حمص الأول في مسابقة تحدي القراءة عن فئة ذوي الإعاقة
  • «التلفزيون» أول مسرحية تجمع حسن الرداد وإيمي سمير غانم.. ما قصتها؟
  • وجه عملي لصمود اليمنيين:الأسرة والاستعداد للعام الدراسي الجديد…”جاهزية تامة”
  • بسبب الطقس الحار.. النعاس الشديد يشير إلى ارتفاع درجة حرارة الدماغ
  • أكثر من 50 وفاة بسبب الحر الشديد في باكستان
  • دليلك للتعامل مع زيادة وزن طفلك دون التأثير على صورته الذاتية
  • تجديد حبس سيدة بورسعيد المتهمة بتخدير ابنها لاستخراج أعضاءه
  • قانون العشوائيات في أروقة الحكومة والبرلمان ينتظر وصوله.. نائب يتحدث للسومرية
  • إحذري جلوس طفلكِ بوضعية W.. مخاطرها كثيرة على صحته!
  • 12 مطلبا لأولياء الأمور من وزير التربية والتعليم الجديد