العمانية: حصل المبتكر العماني أيهم بن عبدالله الشكيري على جائزة "ستيم للأفكار الإبداعية لمدارس اليونسكو" ضمن فعاليات الأسبوع الوطني للعلوم والتكنولوجيا في سلطنة عمان لابتكاره في إنتاج عمليات النفط بطريقة هندسية.

وقال الشكيري إنه عندما زار أحد حقول النفط بمنطقة "نمر"، قام بملاحظة إمكانية استغلال المياه المصاحبة لإنتاج النفط، وهي مياه ملوثة تقوم الشركة بضخها باستخدام الطاقة الكهربائية مما يؤدي إلى رفع تكلفة إنتاج النفط.

وبين أن المشروع ينقسم إلى جزأين رئيسين، يتمثل الأول في تصميم توربينات تقوم بتوليد الطاقة الكهربائية في الأنابيب والثاني يقوم بمعالجة وتنقية المياه بطريقة هندسية مبتكرة تتمثل في عمل أحواض كبيرة معرضة لأشعة الشمس وتوضع فيها جسيمات تساعد على تسريع عملية التبخير، ثم تتم الاستفادة من المياه المقطرة والأملاح المترسبة وتحويلها إلى منتجات ثانوية كبطاريات الليثيوم.

ووضح أن المشروع يسهم في تحسين وتقليل تكلفة الإنتاج النفطي، ويقدم حلولا واعدة في هذا الجانب.

وقال: نسعى إلى تحقيق رؤيتنا المستقبلية وذلك بتنفيذ النموذج المبدئي للمشروع كمحاكاة لما يحصل على أرض الواقع، حيث قمنا بعدد من العمليات على الواقع الافتراضي، وسيكون النموذج الأولي عبارة عن مجسم يختبر جميع عمليات الشقين الأول والثاني من المشروع.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

فتح الصندوق لساعة Huawei Watch GT 5 الذكية قبل الإعلان الرسمي

تعقد شركة هواوي مؤتمرها القادم في 19 من سبتمبر لكشف النقاب عن ساعة Huawei Watch GT 5 الذكية، ولقد إستعرض مقطع فيديو تصميم هذا الإصدار قبل الإعلان الرسمي.

تظهر ساعة Watch GT 5 الذكية المرتقبة من هواوي بتصميم دائري، وإطار متدرج، ومن المقرر أن تتوفر الساعة الذكية بأحجام 46 و42مم، لذا سيكون النموذج الأصغر أكثر إتساعاً بنسبة بسيطة مقارنة بإصدار العام الماضي.

أيضاً من المتوقع أن تأتي ساعة Huawei Watch GT 5 الذكية بشاشة OLED بحجم 1.43 إنش في النموذج الأكبر و 1.32 إنش في النموذج الأصغر.

كما تشير التوقعات إلى أن التغيير الأكبر في الجيل الجديد من ساعات هواوي الذكية سيكون في نظام المراقبة الجديد “TruSense” والذي يتضمن مراقبة ورصد معدل ضربات القلب، وقياس نسبة الأكسجين في الدم SpO2، كما يدعم النظام قياس ضغط الدم، وحرارة الجسم.

ولقد أضافت هواوي تحسينات على المستشعرات في ساعة GT 5 الذكية القادمة، مع تحسينات في خوارزمية جمع البيانات، لذا نترقب الحدث الرسمي لمزيد من التفاصيل.

المصدر




Source link

مرتبط

مقالات مشابهة

  • دليل النموذج المعرفي ومنهج تصميم منظومة قيم الأسرة المسلمة
  • 3.6 مليار ريال عماني فائض بالميزان التجاري لسلطنة عمان بنهاية يونيو
  • بالرابط.. موعد ظهور نتيجة تنسيق المرحلة الثالثة 2024 لطلاب الدورين الأول والثاني
  • "بلومبرج": إنتاج مقاتلات "F-35" أصبح الأكثر تكلفة في الولايات المتحدة
  • ولاية صلالة ل”عازمون” المشروع الفائز بالمركز الأول في المسابقة المجتمعية للحد من انتشار المخدرات والمؤثرات العقلية في نسختها الثالثة
  • أمين العاصمة يطلع على تنفيذ عدد من مشاريع الطرق وقنوات تصريف المياه
  • «طاقة لحلول المياه» تستثمر 150 مليون درهم بمشروع للصرف الصحي
  • في دراسة اقتصادية: تكلفة الحرب الصهيونية على غزة تجاوزت 60 مليار دولار
  • المسلاتي: جاري التعامل مع المياه الراكدة أمام مستودع سبها النفطي
  • فتح الصندوق لساعة Huawei Watch GT 5 الذكية قبل الإعلان الرسمي