ليبيا – قال سفير دولة قطر لدى ليبيا خالد الدوسري إن كارثة درنة صعبة على الليبيين، مؤكداً أن قطر لن تتوانى عن الوقوف مع الليبيين في جميع الأزمات مشدداً على أنهم مع ليبيا في السراء والضراء.

الدوسري أشار خلال لقاء خاصة أذيع على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا السبت وتابعته صحيفة المرصد إلى أنه في حال الطلب من قطر للمشاركة في إعادة إعمار مدينة درنة فلن تتوانى مع الوقوف مع الأشقاء في ليبيا بحسب قوله.

وأكد على أن قطر تدعم المجال السياسي للحل في ليبيا وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة للوصول لانتخابات تلبي رغبة الشعب الليبي لينعم بالأمن والاستقرار ودائماً تحاول التنسيق والدعم من عبد الله باتيلي المبعوث الخاص للأمم المتحدة، وبقدر المستطاع عمل أرضية خصبة لانطلاق عمله داخل ليبيا.

ونوّه إلى أن علاقات ليبيا مع قطر متجذرة وتاريخية ويربط البلدين عدة عوامل منها الدين واللغة والأخوة ما يحتم على قطر الوقوف مع ليبيا، مشيراً إلى أن العلاقات في أفضل حال من جميع النواحي، لافتاً إلى أنه منذ وجوده في طرابلس منذ 2021 يسعى لتعزيز العلاقات من كل المجالات والتدريب في جميع القطاعات.

 

وفيما يلي النص الكامل للقاء:

س/ كيف تلقت قطر خبر فاجعة درنة وكيف تحركت من بعدها؟

فاجعة تأثرنا فيها في قطر وبناء على ذلك قام سمو الأمير بتوجيه جسر جوي للأشقاء في ليبيا للوقوف معهم في أزمتهم، سيرنا 10 طائرات بـ 332 طن محملة بمستشفى ميداني يحتوي على 160 سرير ومواد طبية وسلل غذائية وهذا ما يحتم علينا من جانب الاخوة والدين مع أشقائنا في ليبيا.

 

س/ هل سبق توفير الاحتياجات أي تنسيق محلي لتحديد الأولويات والاتصال المباشر مع مختلف السلطات؟

في بداية الكارثة قمت بالتواصل مع الإخوان في دولة ليبيا والهلال الأحمر الليبي وفرق الإغاثة في ليبيا لمعرفة الاحتياجات الرئيسية في الوقت الأزمة ووافونا بمعظم الاحتياجات وقمنا بالتواصل مع الجهات الداخلية في دولة قطر لتوفير الاحتياجات وكنا من أوائل الدول التي وصلت الإعانات لدولة ليبيا الشقيقة.

 

س/ على أرض الواقع درنة أكبر المتضررين من المناطق المنكوبة على أي أساس وزع هذا الدعم؟

قطر أرسلت فريق من الهلال الأحمر القطري لمتابعة توزيع الإعانات والمواد الغذائية بالتنسيق مع الاخوان شرق ليبيا ولله الحمد وصل الفريق وكان هناك تعاون كبير مع الجانب الليبي ووصلت لجميع المناطق المتضررة في شرق ليبيا.

 

س/ قطر كانت من الدول السباقة مع وجود دول أخرى قدمت الدعم الإنساني وفرق الإنقاذ هل ثمة تنسيق كان مع هذه الدول؟

البداية كنا من أوائل الدول وبعض السفراء في المناطق الشقيقة قاموا بالتواصل معي عن كيفية إيصال هذه الإحتياجات ومديتهم بالمعلومات وكيفية التواصل مع الأشقاء في ليبيا وأرقام للتواصل وهناك تنسيق مستمر سواء مع الدول الصديقة والشقيقة لإيصال هذه المساعدات في ليبيا.

هناك تنسيق مستمر بين الاخوان في ليبيا كافة ومن هذا المنبر أشكر جميع من ساهم في تمكين الجسر الجوي ووصول المساعدات وتسليمها لمستحقيها.

 

س/ كم بلغت الطائرات من حيث العدد وإلى أين؟

خرجت 10 طائرات من قطر على دفعات وصلت للساعة لـ 332 طن من الإعانات في جميع المواد.

 

س/ مع مرور الوقت الشركات العامة في ليبيا فتحت مسارات مغلقة في الشوارع ونظفت الدمار الحاصل في المنطقة ومع استمرار عملية الانتشال يجري الحديث عن مرحلة ما بعد هذه الكارثة ما تصور قطر لهذه المرحلة؟

الكارثة صعبة على الأشقاء في ليبيا ونحن في قطر لن نتوانى عن الوقوف مع أشقائنا في ليبيا في جميع الأزمات ونحن معهم في السراء والضراء.

 

س/ جرى تحديد موعد للإعمار على شكل مؤتمر دولي وهناك دعم من الأمم المتحدة في هذا الجانب هل وصلتكم دعوة بالخصوص؟

لم يصلنا ومن وجهة نظري لابد للإخوان التنسيق بين الأطراف لنجاح الاعمار ويجب أن يكون من جميع مشاركة الاخوة في ليبيا.

 

س/ إمكانية أن تشارك فيه قطر؟

إن طلبوا أن تشارك قطر لن نتوانى عن الوقوف مع أشقائنا في ليبيا.

 

س/ الجانب السياسي كنتم قد جددتم في آخر لقاء لكم شخصياً مع المبعوث الاممي هنا في طرابلس دعمكم لدور البعثة الأممية من ناحية سياسية ما صيغة هذا الدعم القطري؟

نحن في قطر ندعم المجال السياسي للحل في ليبيا وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة للوصول لانتخابات تلبي رغبة الشعب الليبي لينعم بالأمن والاستقرار ودائماً التنسيق والدعم من عبد الله باثيلي المبعوث الخاص للأمم المتحدة نحاول بقدر المستطاع عمل الأرضية الخصبة لانطلاق عمله داخل ليبيا.

 

س/ المبعوث الأممي كان في زيارة لقطر التقى فيها وزير الدولة في وزارة الخارجية؟ ما طبيعة الزيارة؟

بالفعل الأربعاء كان في زيارة لقطر وقابل الدكتور محمد بن عزيز الخليفي وزير الدولة في وزارة الخارجية، وباثيلي يقوم بجولة لبعض الدول المهتمة بالشأن الليبي لزيادة توحيد الرؤى في الملف الليبي وجمع الأطراف والفاعلين السياسيين داخل ليبيا.

 

س/ ما الانطباع الذي أعطاه لكم الشعب الليبي في هذه المحنة وكيف يمكن استثماره أو البناء عليه؟

مع وجود الأزمة والتكاتف الشعبي في ليبيا أثلج صدورنا، أن الشعب الليبي اصطف ووقف مع اشقائهم في الشرق الليبي يعني سواء في غرب أو جنوب ليبيا وهذا ايجابي لدعم استقرار ليبيا.

 

س/ كيف تصف الدوحة اليوم مستوى العلاقات مع ليبيا؟

علاقات ليبيا مع قطر متجذرة وتاريخية وتربطنا مع الأشقاء في ليبيا عدة عوامل الدين واللغة والاخوة ويحتم علينا الوقوف مع ليبيا، العلاقات في أفضل حال من جميع النواحي، وجودنا في طرابلس من 2021 أحاول أعزز العلاقات من كل المجالات. التدريب في جميع القطاعات وهناك تعليمات أن أقدم اي مساعدة للشعب الليبي.

 

س/ مذكرة التفاهم للطيران المدني هل هناك توقيت محدد لتنفيذها؟

مذكرة التفاهم في مجالات معينة ويوجد هناك اتفاقية في الطيران المدني بين قطر وليبيا ونحاول أن نحدث المذكرات والاتفاقيات بين البلدين.

المذكرة لا تختص في فتح المجال الجوي بين الطيران ولكن هناك اتفاقية تنص على حاجة غير معلنة الآن أن هناك وفد فريق فني من الطيران القطري سيصل في الأيام القادمة للقاء مع الجانب الليبي للاطلاع على المطار الدولي في طرابلس ومدى جاهزيته ويكون هناك خطوات أخرى لفتح مجال الطيران بين البلدين.

 

س/ منذ توليك المهام في طرابلس لأي حد اختلف الوضع عن انطباعك المسبق قبل أن تصل لليبيا وأكثر ما شدك للعمل فيها؟

سأتجرد من العباءة الديبلوماسية وأتكلم كأخ يتواجد على أرض ليبيا، قبل وصولي لليبيا كان يراودني أن الاشتباكات في الشوارع لكن لما وصلت اخذت انطباع آخر وجود الاستقرار في ليبيا تقريباً وشعرت أن الشعب الليبي يريد الاستقرار والحرية ورأيت الأطفال يلعبون في الشوارع والمنتزهات ما يوحي ويوصل رسالة للمجتمع الدولي والمسؤولين أن الشعب يريد الاستقرار.

كان لي لقاءات سابقة مع مسؤولين والكل يريد الأخبار ولابد أن يكون هناك اتفاق سياسي بين الفاعلين السياسيين قبل الانتخابات وتكون ناجحة ولابد أن يكون هناك ارضية خصبة للانتخابات.

منذ وصولي ليبيا في البداية أردت أتجول في المدينة القديمة في طرابلس وقد مشيت في شوارعها وتأثرت بطفل عمره 9 سنوات يجمل خشبة ويتخيلها كسلاح! وهذا أثر فيني كثير لأن الأطفال تأثروا بحمل السلاح بدلاً من أن يتوجهوا لسلاح التعليم والعلم لرفع دولة ليبيا لأعلى المراتب ولا زال هذا الكلام ففي ذكراي وأتكلم مع المسؤولين عن هذه الحالة. في دولة قطر منفتحين مع أي احتياجات يريدها الشعب الليبي ونقف معهم في شتى المجالات في التعليم والتدريب ونرحب بهم.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الأشقاء فی لیبیا الشعب اللیبی الوقوف مع فی طرابلس مع لیبیا فی جمیع إلى أن

إقرأ أيضاً:

السياسي الأعلى يستعرض آخر المستجدات وأبرزها الإنجاز الأمني في كشف أكبر شبكة تجسس أمريكية إسرائيلية

الوحدة نيوز/ استمع المجلس السياسي الأعلى في اجتماعه اليوم، برئاسة فخامة المشير الركن مهدي محمد المشاط رئيس المجلس إلى التقرير المقدم من رئيس جهاز الأمن والمخابرات اللواء عبدالحكيم الخيواني، حول شبكة التجسس الأمريكية الإسرائيلية التي تم إلقاء القبض عليها وأعلنت وسائل الإعلام بعض اعترافاتها.

وأوضح التقرير المدعم بالوثائق والأدلة أن اليمن استهدف منذ فترة طويلة من قبل أجهزة المخابرات الأمريكية والإسرائيلية، وأن هذا الاستهداف استمر بعد ثورة 21 سبتمبر 2014م وتوجه القيادة اليمنية الجادة لبناء يمن قوي وحر ومستقل، وضاعفت أجهزة التجسس أنشطتها التخريبية ضد اليمن ومقدراته.

وذكر أنه وعلى الرغم من انتهاء التواجد الدبلوماسي الأمريكي وإغلاق السفارة في صنعاء إلا أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية استمرت في عملها عبر شبكة التجسس وأذرعها المختلفة مستخدمة مختلف الوسائل والأساليب عبر العملاء والجواسيس والمرتزقة والمنظمات.

وعرض التقرير شرحاً مفصلاً عن الخطط والاستراتيجيات التي عمل عليها العدو عبر مسارات ومشاريع مختلفة تم تمويلها وتوجيهها لاستهداف الشعب اليمني تحت سواتر مختلفة في المجال العسكري والاقتصادي والصحي والسياسي والتربوي والثقافي وغير ذلك.

وقد أثنى المجلس على الإنجاز الكبير الذي حققته الأجهزة الأمنية بتوفيق الله وعونه، وعبر عن شكره وتقديره لها وتأكيده على مساندة كل الخطوات التي ستقدم عليها.. مشيراً إلى أن هذا الإنجاز هو انتصار لكل أحرار العالم ويعري السياسات الأمريكية العدوانية ودبلوماسيتها الجاسوسية تجاه الشعوب في مختلف الدول.

وشدد على أهمية تطهير مؤسسات الدولة من أي اختراقات وأعمال تخريبية ممنهجة، وأهمية التوجه نحو بناء دولة يمنية قوية في المنطقة، وبناء وطن آمن للجميع وقطع يد كل من يحاول المساس باليمن واستقراره.

ونظراً لاستبساط العمالة والخيانة في الفترة الماضية من قبل الأنظمة العميلة، فقد وجه فخامة الرئيس المشاط جهاز الأمن والمخابرات بمنح مهلة لمدة ٣٠ يوما من تاريخه لمن يبادر بالتعاون طوعاً مع جهاز الأمن ممن كان لهم ارتباط أو تعاون مع شبكة التجسس الأمريكية الإسرائيلية وإسقاط كافة التبعات القانونية عنهم على أن يبادروا بالتواصل عبر الرقم (100) للتنسيق مع جهاز الأمن والمخابرات والتعهد بعدم الارتباط بأي نشاط يضر بأمن الوطن وتقديم الضمانات على ذلك.

وأكد أنه وبعد انقضاء المدة المحددة سيتحمل كل من تورط في الخيانة كافة التبعات وسيتم اتخاذ أقصى العقوبات بحقهم وفق ما أقره الدستور على كل خائن لبلده ووطنه.

كما استعرض الاجتماع مستجدات الحرب الاقتصادية التي ترعاها الولايات المتحدة الأمريكية وينفذها عملاؤها في حكومة المرتزقة ضد الشعب اليمني بهدف ثنيه عن موقفه التاريخي في دعم فلسطين ضد العدوان الصهيو أمريكي الذي ارتكب أبشع المجازر بحق الشعب الفلسطيني في غزة والضفة وكل فلسطين.

وأكد المجلس السياسي الأعلى أن كل المؤامرات ستبوء بالفشل أمام صمود وإرادة واستبسال الشعب اليمني وقواته المسلحة الباسلة، وأن أكثر من تسع سنوات في مواجهة تحالف العدوان والحصار كفيلة بأن تعزز عوامل القوة والثبات.

وأكد المجلس أن على النظام السعودي تحمل مسؤولية تفويج بقية الحجاج اليمنيين المغادرين عبر مطار صنعاء وإعادتهم إليه وليس إلى أي مطار آخر خصوصا وأن طيران اليمنية قد غطى ما يتعلق بالتأمين.

وتطرق الاجتماع إلى إصرار أدوات العدوان في طيران اليمنية التابعين لحكومة المرتزقة في عدن على خلق العديد من المشاكل والإضرار بالشركة ومواردها والتمييز في المعاملة بين الركاب اليمنيين وأسعار التذاكر في صنعاء وعدن، ومنع بيع التذاكر في صنعاء وغير ذلك من العبث الذي من شأنه تدمير الشركة وكل ما يترتب على ذلك، موضحا أن ما اتخذته الجهات المعنية في صنعاء هو للحفاظ على الشركة وأصولها ومقدراتها.

هذا وقد أثنى الاجتماع على التطور المهم الذي كشفت عنه القوات الصاروخية والقوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية.. مشيدا بالدور البطولي للقوات المسلحة في دعم ومساندة الشعب الفلسطيني ومواجهة الغطرسة الصهيونية والأمريكية والبريطانية في البحار والمحيطات، ودعاها إلى مواصلة ذلك مسنودة بالشعب اليمني العظيم حتى يتوقف العدوان والحصار على الشعب الفلسطيني.

واستهجن المجلس القرار الصادر عن مجلس الأمن المنحاز إلى جانب الجلاد ضد الضحية، وأثنى على المواقف التي رفضت القرار وتضامنت مع الشعبين الفلسطيني واليمني وأبرزها الموقف الجزائري.

وعبر المجلس عن تقديره للموقف الروسي والصيني.. آملا أن تتطور مواقف الدولتين الصديقتين إلى مستوى العدوان الأمريكي البريطاني على الشعب اليمني.

وأهاب المجلس بكافة أبناء الشعب اليمني بالتعاون مع الأجهزة الأمنية والإبلاغ عن أي نشاط مشبوه يخدم العدو، والحذر من أي دعايات وأكاذيب من شأنها تفكيك النسيج المجتمعي.

وبارك للشعب اليمني والأمة العربية والإسلامية حلول العام الهجري الجديد 1446هـ، راجيا من الله أن يكون عام نصر وتمكين للأمة.

مقالات مشابهة

  • دلالات زيارة الدبيبة إلى مصر بعد قطيعة استمرت 3 سنوات.. هل يلتقي السيسي؟
  • «عقيلة صالح» يبحث مع «خوري» سبل إنهاء الأزمة في البلاد
  • دلالات زيارة الدبيبة إلى مصر بعد قطيعة دامت ٣ سنوات.. هل يلتقي السيسي؟
  • مسؤول ليبي لـعربي21: تحركات لتشكيل حكومة موحدة قبل نهاية العام الجاري
  •  «عقيلة صالح» يلتقي سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا
  • الحوثيون يشيدون بموقف روسيا في مجلس الأمن والأخيرة تبحث جهود الحل الشامل في اليمن
  • شتوان: هناك محاولات خسيسة للعب على الجانب الديني والثقافي
  • المجلس السياسي الأعلى يستعرض آخر المستجدات وأبرزها الإنجاز الأمني في كشف أكبر شبكة تجسس أمريكية إسرائيلية
  • السياسي الأعلى يستعرض آخر المستجدات وأبرزها الإنجاز الأمني في كشف أكبر شبكة تجسس أمريكية إسرائيلية
  • الأونروا: نحتاج للوصول إلى كل مناطق فى غزة لتقديم المساعدات للفلسطينيين