شهد الدكتور  أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، والدكتور  ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم احتفالية "اليوبيل الذهبي لذكرى حرب أكتوبر المجيدة ١٩٧٣" والتي نظمها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالتعاون مع قطاع شئون التعليم والطلاب.

جاء ذلك بحضور العقيد شريف محمد عامر المستشار العسكري لمحافظة الفيوم، والعقيد بهاء الدين محمد مدير إدارة التربية العسكرية بالجامعة، والدكتور محمد فاروق الخبيري نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور  عرفة صبري حسن نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور  عاصم العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور محمد عماد نائب محافظ الفيوم، السادة عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس، وممثل المجلس القومي للمرأة، وممثلي وزارة الأوقاف والأزهر والكنيسة، وعدد من وكلاء الوزارات والإعلاميين والطلاب، وذلك اليوم الأحد بقاعة الاحتفالات الكبرى.

واستضافت الجامعة خلالها عددًا من رجال القوات المسلحة وأبطال حرب أكتوبر: اللواء اركان حرب  علاء عز الدين مدير مركز الدراسات الاستراتيجية بالقوات المسلحة السابق، واللواء اركان حرب  ماجد شحاته أحد أبطال الفرقة ١٣٩ صاعقة، اللواء اركلن حرب  علي أمين قائد كتيبة ٣٣ صاعقة، اللواء اركان حرب  مصطفي حامد سليمان  رئيس استطلاع الفرقة ١٣٩ قتال، وعقيد هاني بدران مدير إدارة التوعية بالشئون المعنوية  والرائد سمير محمد نوح أحد أبطال الفرقة ٣٩ بحرية، والرقيب أحمد البدري أحد أبطال الصاعقة البحرية الفرقة ٣٩ قتال.

وقدم الدكتور أحمد الأنصاري الشكر لجامعة الفيوم على تنظيمها هذا الحفل السنوي الذي يتميز بوجود أبطال عظام سطروا التاريخ.

 وأضاف أن حرب أكتوبر تعد أعظم حرب في تاريخ العصر الحديث، فالأوطان القوية ل ايحميها إلا الجيوش القوية، مستشهدًا بقول الرئيس الراحل أنور السادات “إن هذا الوطن يستطيع أن يطمئن ويأمن بعد خوف، إنه قد أصبح له درع وسيف”، مؤكدًا أن نصر أكتوبر لم يأت بالصدفة، فكانت الإرادة والتخطيط الجيد والتمسك بالنصر والثقة بالله في خوض معركة.

وأكد كل الخبراء العسكريين أنها حرب مستحيلة الحدوث لقوة التحصينات وخط بارليف المنيع، ولكن عزيمة وبسالة الجندي المصري كسرت حاجز الخوف وأنهت أسطورة الجيش الذي لا يقهر، مضيفًا أن الكثير من الجيل الحالي لم يشهد الحرب، ولكن يأتي الآن جيل من الشباب يعبر من جديد التحديات والصعوبات والأزمات التي تواجه الوطن، وبالعمل والصبر نستطيع بناء مصر الجديدة وقادرون على العبور بمصر للمستقبل بيد شبابها. حفظ الله مصر وشعبها.

وقال الدكتور  ياسر مجدي حتاته، إن أجواء حرب أكتوبر المجيدة محفورة في الذاكرة، ولا زلنا نتذكر بطولات هؤلاء الرجال وبسالتهم، فقد كانت ملحمة بطولية تجسد روح الوطنية والفداء لتحرير الوطن.

قادة الحرب العظام

وأشار إلى أن النصر العظيم كان وراءه قادة عظام نعلمهم جيدًا، ولكن هؤلاء الأبطال التي تشرف الجامعة باستضافتهم كانوا شبابًا وقت الحرب في ميادين القتال، ورسموا خلالها أبهى صور النضال والفداء، فهم بالفعل رجال من ذهب وعلى الشباب أن يتعلموا من تضحياتهم كثيرًا، مؤكداً خلال الخمسين عامًا الماضية لم نعط هذه الملحمة البطولية حقها، مستشهدًا بقول الرئيس الراحل أنور السادات "سيأتي يوم نحكي للأولاد والأحفاد بطولات حرب أكتوبر" فالشباب لا يعلم جيدًا تلك الحالة التي سيطرت على مصر جيشًا وشعبًا، وجعلت الجميع على قلب رجل واحد.

وأضاف علينا توعيه الشباب واستلهام روح أكتوبر ليعلم كيف أضاء نصر أكتوبر الطريق أمام مستقبله، وكيف استطاع أجدادهم تحويل الهزيمة إلى نصر وإيجاد حلول غير تقليدية لمشاكل بالغة التعقيد في حرب غير متكافئة ستظل شاهدة على بسالة وعزيمة الجيش المصري وتضحياته في فترة عكست تلاحم الشعب المصري خلف قواته المسلحة، مدركين أن أجدادهم ضحوا بأرواحهم لكي  يعيشوا في وطن منتصر حر في دولة ذات سيادة، ويجب أن نستلهم من روح أكتوبر العبر والدروس، ويكون شعارنا هو التحدي والانتصار، وأن يكون أمامنا هدف نسعى جميعًا إلى تحقيقه لبناء وطن جديد أكثر رخاءً وأمنًا وتقدمًا وازدهارًا.

 

4 6 8 99 543 567 890 7895

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظ الفيوم جامعة اليوبيل الذهبى احتفالية حرب اكتوبر ذكرى حرب أکتوبر

إقرأ أيضاً:

جامعة الفيوم تنظم ندوة في ريادة الأعمال تحت عنوان "الطريق إلى المستقبل"

 شهد الدكتور عرفة صبرى حسن نائب رئيس جامعة الفيوم لشئون الدراسات العليا والبحوث، ندوة "الطريق إلى المستقبل" والتى نظمتها الجامعة بحضور الدكتورة  منى الخشاب عضو مجلس الشيوخ وعميد كلية الزراعة الأسبق، والدكتور علاء مصطفى عضو مجلس الشيوخ واستشاري ريادة الأعمال والتحول الرقمي، والدكتورة سناء هارون الأستاذ المتفرغ بكلية الزراعة ومدير مكتب التايكو أكاديمية البحث العلمى جامعة الفيوم، وعدد من طلاب الكليات، وذلك اليوم الأربعاء بقاعة سعد نصار.

أعرب الدكتور  عرفة صبري عن سعادته بالتواجد وسط نائبين متميزين من مجلس الشيوخ، مؤكدًا أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا لريادة الأعمال، وتنتظر من شبابها الكثير لأنهم الأمل والمستقبل.

تحقيق التنمية

 وأضاف  أن ريادة الأعمال هي السبيل لتحقيق التنمية وأن المشروعات الناشئة الناجحة بدأت بفكرة خلاقة قابلة للتطبيق متمنيًا أن تؤتي الندوة ثمارها في إفادة الطلاب.

ومن جانبه أوضح الدكتور علاء مصطفى أهمية ريادة الأعمال باعتبارها من أهم المحركات الاقتصادية التي تسهم في خلق فرص عمل جديدة، والتي وفرت في مصر أكثر من ٧٥٠ ألف فرصة عمل خلال السنوات الماضية، فهي ليست مجرد تأسيس شركات بالمعنى المتعارف بل عقلية تُمكن الشباب من تحويل أفكارهم إلى مشاريع ناجحة مما يسهم في تحسين مستوى المعيشة وتحقيق الاستقلال المالي، وتعزز من قدرة المجتمع على مواجهة التحديات الاقتصادية.

مؤكدًا أن التعليم المستمر هو المفتاح للنجاح حيث يجب على الشباب اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لتنمية الابتكار والتفكير خارج الصندوق الذي يمكن أن يساعد في تطوير التخطيط وإيجاد الحلول للمشكلات القائمة.

مشيرًا إلى أن تنفيذ ريادة الأعمال يتطلب عدة خطوات أساسية والبداية تكون من خلال التعليم، حيث يجب توفير برامج تعليمية وتدريبية متخصصة في ريادة الأعمال لتزويد الشباب بالمعرفة والمهارات اللازمة. 

كما أشار إلى أهمية دعم فكر ريادة الأعمال، موضحًا أن الدولة توفر القروض والمنح مالية للمشاريع الناشئة بحيث يكون حافزًا لرواد الأعمال، مشددًا على أن ريادة الأعمال تتطلب العمل الجاد والمرونة في مواجهة التحديات، مؤكدًا أن الشباب هم عماد المستقبل وأنهم قادرون على تحقيق أحلامهم وطموحاتهم من خلال الابتكار.

وأشارت الدكتورة منى الخشاب إلى أهمية هذه الندوة في تعزيز ثقافة ريادة الأعمال بين الشباب لأن الطريق إلى المستقبل يبدأ من خلال الابتكار والعمل الجاد. 

وقالت الدكتورة سناء هارون إن ندوات ريادة الأعمال تهدف إلى تمكين الشباب الجامعي من تطوير مهاراتهم وتعريفهم بأهمية المشروعات والشركات الناشئة مما يسهم في نقل المعلومات لزملائهم لخلق كوادر واعية في فهم ريادة الأعمال والتخطيط للمستقبل.

 


 

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس جامعة الأزهر يستعرض استعدادات كلية الزراعة بنات لبدء الدراسة
  • نائب رئيس مجلس السياده اﻻنتقالى يلتقى مدير جامعة السودان المفتوحة
  • مستشار رئيس الجمهورية يشد ختام معسكر جامعة عين شمس
  • نائب رئيس جامعة الأزهر لفرع البنات يبحث جاهزية الكليات للعام الدراسي الجديد
  • نائب رئيس جامعة الأزهر يلتقي العمداء ويبحث جاهزية الكليات للعام الدراسي الجديد
  • جامعة سوهاج تنظم دورة تدريبية للأئمة والواعظات في الإرشاد النفسي
  • مجلس جامعة الأزهر يهنئ د. محمد عبد المالك بتجديد تعيينه نائبًا لرئيس الجامعة
  • رئيس جامعة الفيوم يشهد احتفالية المستشفيات باليوم العالمي للصيادلة|صور
  • جامعة الفيوم تنظم ندوة في ريادة الأعمال تحت عنوان "الطريق إلى المستقبل"
  • جامعة الفيوم تنظم احتفالية المستشفيات الجامعية باليوم العالمي للصيادلة