موقع 24:
2024-07-05@22:11:40 GMT

إسرائيل تفعّل "الحزام الناري" في قصفها على غزة

تاريخ النشر: 8th, October 2023 GMT

إسرائيل تفعّل 'الحزام الناري' في قصفها على غزة

شن الجيش الإسرائيلي غارات مكثفة على قطاع غزة باستخدام عشرات الطائرات الحربية المقاتلة، ضمن ما يعرف بـ"الحزام الناري" استهدفت مناطق شمال القطاع.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن "عشرات الطائرات الحربية الإسرائيلية بدأت قصفاً مكثفاً لأهداف في قطاع غزة".

#خاص
غارات عنيفة جدا تستهدف بيت حانون pic.

twitter.com/46wXA4acPS

— عباس الفاضلي (@313_tti) October 8, 2023

ويعمل الجيش الإسرائيلي وفق ما يعرف بسياسة "الحزام الناري" والتي تتضمن شن عشرات الغارات المكثفة على مكان واحد، بهدف تدمير أنفاق للفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة.

وأعلن مجلس الوزراء الأمني في إسرائيل حالة الحرب، في أعقاب الهجمات التي شنتها حركة حماس، ما يسمح باتخاذ "خطوات عسكرية بعيدة المدى"، بحسب ما أعلنه مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو.

#صور سلسلة استهدافات عنيفة من طائرات الاحتلال الحربية في هذه اللحظات تتعرض لها بيت حانون شمال قطاع غزة. pic.twitter.com/WRMCnl8diB

— Newpress | نيو برس (@NewpressPs) October 8, 2023

وقال مكتب نتانياهو إن  "مجلس الوزراء السياسي الأمني وافق على حالة الحرب، وبالتالي القيام بعمليات عسكرية كبيرة، وذلك وفقاً للمادة 40 من قانون الحكومة الأساسي".

وفي السياق، قالت وزارة الأشغال العامة والإسكان الفلسطينية، إن هجمات إسرائيل المتواصلة لليوم الثاني دمرت مئات الوحدات السكنية في قطاع غزة.

ونددت الوزارة، في بيان بـ "استهداف الجيش الاسرائيلي للأبراج والبنايات السكنية وتدمير المنازل على رؤوس ساكنيها"، وأوضحت أن 159 وحدة سكنية تعرضت للهدم الكلي فيما 36 وحدة سكنية تضررت جزئياً بشكل غير صالح للسكن، وتضرر 1210 وحدات سكنية جزئياً.

وحسب الوزارة، دمرت هجمات إسرائيل ثلاثة مقرات حكومية و19 مرفقاً تابعاً لوزارة الداخلية والأمن الوطني إلى جانب مسجدين.

عمليات ترحيل جماعي للمستوطنين من مستوطنات غلاف #غزة بالباصات على عمق 10 كيلو متر pic.twitter.com/o4phiss1vK

— 24.ae (@20fourMedia) October 8, 2023

وأطلقت حماس هجوماً غير مسبوق ضد إسرائيل تحت اسم "طوفان الأقصى" منذ صباح، أمس السبت، بإطلاق آلاف القذائف الصاروخية باتجاه إسرائيل، وبموازاة تمت عمليات تسلل غير مسبوقة لمقاتلين فلسطينيين داخل الأراضي الإسرائيلية.

في المقابل أعلن الجيش الإسرائيلي عن إطلاق عملية "السيوف الحديدية"، ضد حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ عام 2007.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الجیش الإسرائیلی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

كم تبلغ المساحة التي يسيطر عليها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة؟

قالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم الخميس 4 تموز 2024 ، إن الجيش الإسرائيلي يستولي على ربع مساحة قطاع غزة منذ بدء العملية البرية في 27 أكتوبر/تشرين أول الماضي، ويمهد الطريق للاستيطان فيه.

هذا ما أظهرته هآرتس في تقرير استند إلى تحليل صور الأقمار الصناعية وغيرها من مصادر المعلومات المرئية.

وقالت: "بحسب حسابات هآرتس التي تم إجراؤها على أساس تحليل صور الأقمار الصناعية وغيرها من مصادر المعلومات المرئية، فإن مساحة الأراضي التي يسيطر عليها الجيش الإسرائيلي الآن تصل إلى 26 بالمئة من قطاع غزة".

إقرأ/ي أيضا:  إسرائيل تتسلم رد حـماس على مقترح صفقة التبادل

وأضافت أن "نشاط الجيش الإسرائيلي في الأراضي التي تم الاستيلاء متنوع"، مشيرة إلى أنه "يوسع القواعد (العسكرية) ويبني البنية التحتية وحتى يشق الطرق".

ونقلت الصحيفة عن ضابط كبير في الجيش لم تسمه، إشارته إلى أن الأراضي التي تم الاستيلاء عليها في قطاع غزة "محاولة للاحتلال المستمر".

لكن الصحيفة قالت إن "النشاط العسكري يوفر مكاسب غير متوقعة لمؤيدي تجديد المستوطنات (في غزة)، هكذا يتم تهيئة الظروف لخلق واقع جديد: سيطرة إسرائيلية طويلة الأمد على قطاع غزة".

ولفتت الصحيفة بهذا السياق إلى أنه "بعد تسعة أشهر تقريبًا من الحرب، أصبح ترحيل مئات الآلاف من سكان غزة إلى جنوب قطاع غزة دائمًا".

وأضافت: "في الأماكن الاستراتيجية التي فر منها سكان غزة، احتل الجيش الإسرائيلي وسوى بالأرض وأنشأ مساحات تستخدم للسيطرة على القطاع".

إقرأ/ي أيضا: جامعة الأقصى في غـزة تصدر بياناً بشأن استئناف الدراسة

وقالت الصحيفة: "أنشأ الجيش الإسرائيلي منطقة عازلة على طول الحدود الإسرائيلية، فسوى بالأرض تقريباً جميع المباني الموجودة بداخلها، ومنع الفلسطينيين من دخولها، كما استولى على محور فيلادلفيا وتم تسوية العديد من المباني هناك بالأرض".

وتابعت: "استولى الجيش الإسرائيلي على ممر نتساريم (وسط قطاع غزة) ومنع الفلسطينيين من الإقامة هناك"، مشيرة إلى أن تلك المنطقة كانت تعج بالحياة (قبل سيطرة الجيش عليها)".

وأضافت الصحيفة: "أقام الجيش الإسرائيلي 4 قواعد على الممر (نتساريم)، وأبرز قاعدة في المستشفى التركي، ويقوم الجنود بتحميل وثائق لا حصر لها من هناك".

وأشارت إلى أن "العديد من مقاطع الفيديو التي تنشر على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر الجنود وهم يقيمون كنس (معابد يهودية) في مواقع بقطاع غزة وحتى الدعوة إلى الاستيطان".


 

ونقلت الصحيفة عن الجيش تعليقه على مقاطع الفيديو والصور: "إنها حالات خطيرة ومخالفة لأوامر الجيش الإسرائيلي وقيمه، وسيتم التحقيق في الحالات والتعامل معها إذا لزم الأمر".

غير أن الصحيفة قالت: "لكن مقاطع الفيديو تظهر بانتظام على القنوات اليمينية على تلغرام ويوتيوب وفيسبوك وتويتر. وهكذا فإن حركة يهودية تستفيد من نشاطات الجيش الإسرائيلي في القطاع وتكتسب زخماً تحت الرادار".

وأضافت: "كان هناك مؤتمر استيطاني كبير ومسيرة نحو قطاع غزة؛ وظهرت دانييلا فايس (ناشطة يمينية) في ردهة الكنيست ، وتحدثت عن النية الاستيطانية لمئات العائلات المستعدة للاستيطان الفوري (في غزة)، وأوضحت كيف ستبدأ الاستيطان من قواعد الجيش الإسرائيلي".

وتابعت: "ويتجمع الناشطون بالقرب من السياج (الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل) في انتظار الفرصة للدخول إلى القطاع".

وأشارت الصحيفة إلى أن "ما لا يقل عن 12 وزيراً يؤيدون علناً العودة إلى غوش قطيف (مستوطنة كانت في قطاع غزة قبل إخلائها عام 2005) واستيطان قطاع غزة".

ويزعم وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير أن الاستيطان في قطاع غزة هو مفتاح أمن إسرائيل".

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، تشن إسرائيل بدعم أمريكي مطلق حربا مدمرة على قطاع غزة أسفرت عن أكثر من 125 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • جرائم في سجون الاحتلال.. معتقلون فلسطينيون يتهمون إسرائيل بتعذيبهم
  • رئيس الموساد يغادر إلى قطر لإجراء محادثات بشأن صفقة تبادل الأسرى
  • حزب الله يصعد من هجماته وفرصة مهمة بالدوحة لإنهاء الحرب في غزة
  • كم تبلغ المساحة التي يسيطر عليها الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة؟
  • جيش الاحتلال يستولي على ربع قطاع غزة.. هل يُمهد لتوسيع الاستيطان؟
  • الجيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل أحد ضابطه خلال المعارك في شمال قطاع غزة
  • مسؤول أمني إسرائيلي: حماس تصر على وجود بند يمنع تل أبيب من القتال بعد تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة
  • إعلام عبري: حماس طالبت إسرائيل بالانسحاب من محور فيلادلفيا لاستمرار المفاوضات
  • إصابة شخصين جراء عملية طعن داخل مجمع تجاري شمال إسرائيل
  • إسرائيل توسع قصفها على قطاع غزة.. وأعداد الضحايا في تزايد