دون الحكاية / أديب الشاطري:

- لم تلمسه يد التغيير.. وعرض على الورثة تسليم المفتاح.

- معلومات لم تنشر عن أول ابتدائية بدار سعد.

 

سبعون عاما بالوفاء والتمام قضاها العم (علي مقبل) في (دكانه) الذي يبيع فيه الشاي والكعك والبسكويتات والصابون لأهالي مديرية دار سعد في محافظة عدن الذين لم يكن يتجاوز عددهم بعض المئات.

وعلى الرغم من التطور العمراني الذي شهدته المديرية وازدياد عد سكانها إلأ أن العم (علي) يرفض اجراء اي تغييرات في دكان، وحبا في الاحتفاظ بذكرياته ايام الصبا.

مضت السنون وتقادم به العُمر إلا أنه مازال يحتفظ بابتسامته المعهودة وكرمه عند تعامله مع زبائنه الذين صار بعضهم اليوم يشار إليهم بالبنان.

 

دون الحكاية / أديب الشاطري:

________________

بدأ العم علي مقبل مزاولة عمله في العام 1953م في دكانه على إحدى نواصي الشارع الرئيس بمديرية دار سعد محافظة عدن ، يبيع فيه الشاي الأحمر / الأسود والملبن (شاهي بالحليب) مع البسكويت والكعك ، _ وأضاف اليهم مؤخرا بعض الاحتياجات المنزلية _وكان عُمرهُ آنذاك لا يتجاوز الـ (18) عاما، وكان دخله اليومي لا يغطي مصاريفه الشخصية، لم يمنعه ذلك عن ترك مهنته التي احبها بل ظل يعمل فيها حتى بلغ من الكبر عتيا.

ومرت الأيام وافتتحت بجواره مدرسة 23 اكتوبر الابتدائية سابقا ، الشوكاني حاليا وبين زبون وأخر كانت شقاوة طلاب المدرسة تقتحم عليه دكانه وتحيل الهدوء الى صخب يخرج من بين اصواتهم المتعالية المتداخلة مع بعضها البعض.

 

* أحد المعالم

وفي أثناء ذلك الصخب يظل العم ( علي مقبل) أمامهم مبتسما مرحبا بهم يناولهم الكعك والشاي في (دكانه) الذي لا تتجاوز مساحته 4في 4 أمتار والذي شيده المرحوم ثابت عثمان _ كما يعترف العم علي في الأيام الأخيرة للاحتلا ل البريطاني لمدينة عدن وضواحيها_ ومنذُ ذلك الزمن لم تلمس يدُ التغيير جدران المكان اطلاقا .. حتى صار ( دكان علي مقبل) معلما من معالم مديرية دار سعد إلى جانب شرطة دار سعد القديمة، وثانوية / كلية عدن / البيومي/ عبود ( ثانوية عدن النموذجية) حاليا ودار بنو تميم (فوق حلويات المعلم) وغيرها من المعالم التي ظلت محتفظة بتصاميمها الأولى عند الانشاء ولم تتغير على الرغم من مرور أكثر من نصف قرن على انشاءها.

 

* الخوف من الله أمان

وبعد الاستقلال تم تأميم ( الدكان) .. ويا حسرتاه على المالك ( ثابت عثمان) الذي ابيضت عيناه من قرار التأميم الذي حرمه أكثر من "30" مسكنا في الشارع الرئيس بدار سعد ، ومن بينهم ( الدُكان) الذي بادر العم علي مقبل بعد اعادة المحلات التجارية لملاكها إلى الاعتراف بملكية ورثة المرحوم ثابت للدكان رافضا التحايل في تحويله إلى سكن لأولاده وأحفاده الذين اصبحوا يتكاثرون في منزله الضيق أو تَملُكهِ ، أو تأجيره من الباطن ،أو بيعه _ على الرغم من الإغراءات المالية التي قدمت له مقابل التنازل عنه قبل صدور قرار اعادة المحلات لأصحابها بأيام قلائل، لأنه خاف الله فأمِن ، فقام بتسليم مفتاح ا( الدكان) للورثة الذين بدورهم كانوا اكثر شهامة ووفاء للعلاقة الطيبة التي ربطت ابيهم بـ ( العم علي مقبل) فتركوه ( يطلب الله) في الدكان وبإيجار يرضي الطرفين ، مؤكدا لهم مرة أخرى أنه على استعداد تسليم مفتاح الدكان في الوقت الذي يشاؤون.

 

* شقاوة طلاب

تشرب أولاده الـ (7) الصنعة فأتقنوها ولكنهم تركوه ولم يبق معه الا أخر العنقود ( معاذ) يساعده بعد أن بلغ العُمر فيهِ مبلغه ، وفي رحلة السفر هذه في (دكانه) المتواضع مر (العم علي) على محطات كُثر منها ماهو محزن ومنها ماهو مضحك، وهناك من ترك بصمته على ذاكرته التي بدأت الشيخوخة هي الأخرى تترك أثارها عليه.

و مازال عالق في ذاكرته شقاوة طلاب ابتدائية 23 اكتوبر الذين كانوا يأخذون فناجين الشاي ولا يعيدونها أو يكسرونها أو يغالطونه في الحساب ويأتون بعد مدة فيعتذرون فيقول لهم : " الله يسامحكم ويحفظكم" .

ومن المواقف المبكية / المضحكة عندما كان ينسكب الشاي الساخن على أحد الطلاب فيخاف بينما زملاء الطالب ينفجرون ضحكا فيكون ( العم علي) في موقف لا يحسد عليه ، أو عندما تتجمع أكوام من الرمال أمام دكانه بل تدخل جزء منها بسبب شدة الرياح الكثيفة التي شكلت عامل ازعاج له مع قلة العمل آنذاك.

 

* شهاب أول مدير

ومر على ( دُكان) العم علي الكثير من الطلاب الذين أصبحوا اليوم من الأسماء المعروفة في دار سعد أمثال البرلماني د. عبد البادري دغيش وعضو النيابة وقائد أول منتخب للناشئين لكرة القدم في ( ج. ي. د. ش)الكابتن فضل حميد ، ومحمد عبد العزيز مدير تحرير أسبوعية 26 سبتمبر، وحامد الشاطري نائب مدير عام جمرك المنطقة الحرة بعدن وأخيه شهاب الشاطري وكيل دائرة المعلومات برئاسة الوزراء ، وياسين محمود الأمين العام السابق لدار سعد وعبد المنعم العبد الأمين العام الحالي للمديرية والمصور الصحافي محمد علي عوض والعميد جيلان سليمان قائد كتيبة دبابات والمهندس في قناة عدن الفضائية شرف زين والتربوي القدير محمد الصغير وأ. د . سابر عُباد المحاضر بجامعة عدن والمحرر الرياضي بصحيفة (استاد) القطرية ناصر الحربي ،والقائمة هنا لا تتسع لذكر خيرة أبناء دار سعد التي مازالت ذاكرة العم علي تحتفظ ببعض اسمائهم، ولم يسقط من الذاكرة اسم المربي القدير والفاضل المرحوم عبد الله شهاب الذي كان أول مدير لابتدائية 23 اكتوبر/ الشوكاني وهي أول ابتدائية في دار سعد التي بدأت ب(6) فصول دراسة ثم أُضيفت إليها صفين بجوار مسجد داود ، والتي كان الاحترام المتبادل عنوان العلاقة القائمة بين ادارة ومعلمي المدرسة و( العم علي ) الذي يزوره البعض منهم بين الحين والأخر.

 

* كبد في كبد

لم تمنعه شيخوخته أو غزو الشيب مفرقيه على القعود في منزله و الانتظار بما سيجود به عليه أبناءه بل بقي يعمل في دكانه لأنه أحب صنتعه التي قضى جل عُمره فيها فكتب قصة صبر ، وتحمل ، وشقا فأعانته على تربية (9) من الأبناء بينهم فتاتين، واحتضان أكثر من (30) حفيدا يرى فيهم ( زينة الحياة الدُنيا) ويطمع في أن يلقى ربه " كيوم ولدته أُمهُ"_ التي يدعو لها ولوالده دائما بالمغفرة والرحمة_ .

قصة العم (علي مقبل) و( دُكانه) قصة مواطن خلق في كبد ونمى في كبد ولم يطعم الراحة الا فيما ندر. 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: أکثر من دار سعد

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية: مقاطعة الاحتلال وسيلة ناجعة ومشروعة لمقاومته

أكدت جامعة الدول العربية اليوم الثلاثاء أهمية الدور الذي تلعبه المقاطعة العربية للاحتلال الاسرائيلي باعتبارها إحدى الوسائل الناجعة والمشروعة لمقاومته وإنهائه.

جاء ذلك في كلمة للأمين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع فلسطين والأراضي المحتلة سعيد أبوعلي في افتتاح أعمال الدورة 96 لمؤتمر ضباط اتصال المكاتب الإقليمية لمقاطعة الاحتلال الإسرائيلي في الدول العربية.

وشدد ابوعلي على ضرورة التركيز على استمرار تفعيل مكاتب المقاطعة الإقليمية بالدول العربية وتعزيز التنسيق والتعاون والتبادل فيما بينها نظرا لأهمية المقاطعة في هذه المرحلة الخطيرة التي تمر بها القضية الفلسطينية ومحاولات تصفيتها.

وقال ان “القمم العربية والمجالس الوزارية العربية أكدت استمرار دعوة جميع الدول والمؤسسات والشركات والأفراد لوقف كافة أشكال التعامل مع مستوطنات الاحتلال الإسرائيلية المقامة على أراضي فلسطينية محتلة بما في ذلك حظر استيراد منتجاتها أو الاستثمار فيها بشكل مباشر أو غير مباشر لمخالفتها للقانون الدولي”.

واضاف أن جرائم الحرب التي يتعرض لها الفلسطينيون في قطاع غزة تستدعي تدخلا دوليا حازما وحاسما لوقف حرب التدمير والإبادة المتواصلة ومحاولات توسيع نطاقها بكل ما يعنيه ذلك من تهديد بالغ الخطورة للسلم والأمن العالميين.

وأكد أن عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل وجرائم الإبادة الجماعية التي ترتكب لليوم 270 في غزة منذ 7 أكتوبر الماضي أسفر عن استشهاد واصابة وفقدان أكثر من 150 الف فلسطيني واعتقال أكثر من 5 ألاف ونزوح مليوني شخص وتدمير كافة مقومات الحياة وتدمير أكثر من 75 بالمئة من المباني السكنية.

وأشار الى ان الاحتلال الإسرائيلي ارتكب أكثر من 3500 مجزرة مروعة واستخدم 88 ألف طن من المتفجرات ما خلف أكثر من 37 مليون طن من الركام تحتاج سنوات طويلة لإزالتها اضافة لما يتعرض له الفلسطينيون من حرب تجويع قاتلة بسياسة ممنهجة لفرض التهجير القسري الذي يرفضه أبناء غزة رفضا مطلقا.

واوضح أبو علي أن الوضع في الضفة الغربية لا يقل كارثية اذ يواصل الاحتلال التصعيد في تنفيذ سياساته العدوانية في القدس وكافة المدن والبلدات والمخيمات الفلسطينية.

ولفت الى اخفاق المجتمع الدولي في إنفاذ قراراته ذات الصلة بالقضية الفلسطينية ما شجع الاحتلال على التمادي والاستهانة بإرادة المجتمع الدولي مؤكدا ان هذا الإخفاق يضاعف من المسؤولية الدولية في متابعة تنفيذ القرارات المعبرة عن إرادته في تطبيق قواعد القانون والشرعية الدولية.

وأشار ابو علي في هذا الصدد الى أهمية استخدام الأدوات القانونية والمقاطعة الاقتصاديةً والعدالة الدولية لإنفاذ تلك القرارات وصولا لإنهاء الاحتلال وتحقيق السلام.

وبين ابوعلي أن “هذا هو المسار الذي بدأ يشق الطريق بقوة على الصعد القانونية والاقتصادية والإعلامية هو الذي ينبغي استمرار تطويره والبناء عليه” مشيدا بالدول التي انضمت اخيرا الى دعوى جنوب افريقيا ضد الاحتلال الاسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية.

المصدر وكالات الوسومالاحتلال الإسرائيلي الجامعة العربية فلسطين

مقالات مشابهة

  • هل فكّ العلماء لغز أشجار الباوباب التي يبلغ عمرها 1000 عام؟
  • بريطانية تحذر من خطأ شائع يفعله كثيرون بالهاتف.. «تحويشة عمرها ضاعت»
  • شات «جي بي تي» ليس الوحيد.. 5 بدائل متاحة لمحادثات الذكاء الاصطناعي
  • "مصر الفرعونية في السودان".. حكاية من إمبراطورية منابع النيل
  • الجامعة العربية: مقاطعة الاحتلال وسيلة ناجعة ومشروعة لمقاومته
  • أمريكا وإسرائيل.. حكاية حبّ يجب أن تُروى.. في السياسة لا بدّ من الإيضاح
  • لا للتجنيد بالجيش الصهيوني.. لوفيغارو: اليهود المتشددون لن يقبلوا الخدمة العسكرية
  • «حكاية عنوانها عمار يا مصر».. فيلم تسجيلي في مهرجان العلمين (فيديو)
  • مسؤول في حكومة الدبيبة: العمّات والخالات سبب من أسباب الفشل
  • شاهد بالفيديو.. الحسناء السودانية “لوشي” تحكي الجزء الثاني من قصتها مع صديقتها “السايطة” بالإمارات وحبيبها الذي اتهمها بالتحرش به والاستعراض أمامه بأزياء مثيرة للجدل