توقعت منظمة الأغذية والزراعة «الفاو» ارتفاع الإنتاج العالمي للحبوب خلال العام الحالي ليصل إلى 2.8 مليون طن، بزيادة قدرها 0.9% عن العام السابق، إذ تستند هذه التوقعات إلى الظروف المناخية الجيدة والتي تؤدي إلى ارتفاع الكميات الناتجة من روسيا وأوكرانيا، رغم التراجع في إنتاجية كندا بسبب ظروف الجفاف في المناطق الرئيسية لاإنتاج المحاصيل.

حجم الإنتاج العالمي المتوقع للقمح

أوضحت الفاو في تقرير يرصد توقعاتها للإنتاج العالمي من السلع الزراعية العالمية أن حجم الإنتاج العالمي المتوقع للقمح يبلغ للعام الحالي 785 مليون طن، بينما يبلغ إنتاج الحبوب الخشنة 1511 مليون طن بزيادة قدرها 2.7% عن عام 2022، أما الإنتاج العالمي للأرز متوقع أن يبلغ 523.1 مليون طن.

أما الاستهلاك العالمي للحبوب متوقع أن يصل إلى 2804 مليون طن بزيادة قدرها 0.8 % عن العام الماضي، مع توقع استخدام القمح كعلف ماشية، في حين يتوقع أن يصل الاستخدام العالمي للأرزّ إلى 520.5 ملايين طنّ، ما يشير إلى أن الموسم الحالي لا يسجل نمواً مثل العام الماضي، ومن المتوقع أن يعوض استمرار التخفيضات في الاستخدامات غير الغذائية عن الزيادة في متناول الأرز مدفوعة باستهلاك السكان.

انخفاض الاستخدام للحبوب هذا الشهر

وأفادت الفاو بأنه من المتوقع أن تبلغ المخزونات العالمية للحبوب بحلول نهاية مواسم 2024 ما يصل إلى 884 مليون طنّ، متجاوزة بذلك مستوياتها في بداية الموسم بنسبة 3.0% مسجلة أعلى مستوى لها على الإطلاق، وتفضي التوقعات الجديدة والأعلى للمخزونات النهائية، مقترنةً بتوقعات انخفاض الاستخدام هذا الشهر، إلى توقّع أن يبلغ معدّل مخزونات الحبوب إلى الاستخدام نسبة 30.8%.

وفيما يتعلق بالتجارة العالمية للحبوب توقعت المنظمة أن تكون في حدود 466 مليون طنّ، أي أنها بقيت على حالها منذ الشهر الماضي، وإن كانت تشير إلى انكماش سنوي بنسبة 1.7ً مقارنة بمستواها في الفترة 2022/ 2023.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القمح الزراعة الإنتاج العالمی ملیون طن

إقرأ أيضاً:

“الاتحاد للطيران” تنقل 12 مليون مسافر خلال 8 أشهر

 أعلنت الاتحاد للطيران، اليوم، أنها نقلت 12 مليون مسافر خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري، مقارنة بنحو 8.9 مليون مسافر خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وأضافت الاتحاد للطيران، في تقرير صدر اليوم للإعلان عن النتائج الأولية لحركة المسافرين لشهر أغسطس الماضي، أنها نقلت 1.7 مليون مسافر خلال الشهر المنصرم، فيما بلغ متوسط نسبة إشغال المقاعد 89% على مدار الشهر، ما يعكس أداءها القوي خلال فترة عطلة الصيف.

وقال أنطونوالدو نيفيس، الرئيس التنفيذي للاتحاد للطيران: “شهدت أعداد المسافرين على متن رحلاتنا خلال شهر أغسطس نمواً مهماُ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ما يعكس نمونا المستمر”.

وأضاف:” أن عدد المسافرين خلال فترة 12 شهراً الماضية وحتى أغسطس 2024، وصلت إلى 17 مليون مسافر، ما يعني زيادة بنسبة تقارب 70% عن النتائج المحققة خلال العام 2022″.

وتابع: “حافظنا على عامل الحمولة بنسبة 89% خلال أغسطس 2024، بالرغم من الزيادة في القدرة الاستيعابية مقارنة بالعام 2023. وأصبح عدد الطائرات المشغّلة 95 طائرة مقارنة بـ79 طائرة خلال الفترة نفسها من العام الماضي”.

وأوضح أن زيادة 16 طائرة خلال فترة 12 شهراً تأتي نتيجة طموح والتزام كافة أفراد طاقم العمل، الذين تكاتفوا لتحقيق ذلك في وقت قياسي، مع المحافظة في الوقت نفسه على عامل حمولة تخطى 86%.

ولفت إلى أنه خلال شهر أغسطس الماضي، تم تشغيل آخر طائرتين من أصل 6 طائرات من طراز A321neo كان من المخطط تشغيلها في 2024.وام


مقالات مشابهة

  • 4 مليارات دولار صادرات الصناعات الكيماوية خلال النصف الأول من العام الجاري
  • دبي تشيد أول محطة للتاكسي الجوي خلال العام الجاري
  • «الاتحاد للطيران» تنقل 12 مليون مسافر خلال 8 أشهر
  • “الاتحاد للطيران” تنقل 12 مليون مسافر خلال 8 أشهر
  • "الاتحاد للطيران" تنقل 12 مليون مسافر في 8 أشهر
  • تقرير رسمي: أكثر من ألفي أسرة نزحت خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري
  • المؤتمر العالمي للتأهيل ينطلق 23 الجاري بمشاركة 190 متحدثاً
  • 241 مليون جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة خلال العام الجاري بقنا
  • الاهتمام بطبقة الأوزون: الأهمية العالمية والتعافي المتوقع
  • 116% ارتفاعًا بعدد طلبات التراخيص الصناعية في الوسطى