صحيفة الخليج:
2024-07-04@10:51:45 GMT

5 آلاف مشارك في كونجرس المجلس الدولي للأرشيف

تاريخ النشر: 8th, October 2023 GMT

5 آلاف مشارك في كونجرس المجلس الدولي للأرشيف

تنطلق، الاثنين، أعمال ورش عمل الدورة الـ 19 لكونجرس المجلس الدولي للأرشيف - أبوظبي 2023، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك»، وذلك قبيل الافتتاح الرسمي لأعمال الكونجرس، اليوم، بمشاركة دولية وحضور عالمي كبير من القادة ورواد الفكر، والخبراء والمختصين بقطاع الأرشيف من مختلف دول العالم.
ويناقش الكونجرس الذي ينظمه الأرشيف والمكتبة الوطنية، ويجمع تحت مظلّته أكثر من 5 آلاف مشارك من 135 دولة مُمثَّلة و60 جهة عارضة، 5 محاور هي «الثقة والأدلة»، و«التقنيات الناشئة - السجلات والحلول الإلكترونية»، و«الإتاحة والذكريات»، و«المعرفة المستدامة والكوكب المستدام.

. الأرشيف وتغير المناخ»، و«السلام والتسامح».
كما ينظم «هاكاثون الأرشفة» وذلك لأول مرة خلال الفترة من 10 إلى 12 أكتوبر الجاري، ضمن فعاليات الكونجرس بمشاركة طلبة المدارس والجامعات في الدولة ويمنح الفائزين جوائز مُجزية بقيمة 20 ألف دولار أمريكي لفريق الجامعة الفائز و10 آلاف دولار أمريكي لفريق المدرسة الثانوية الفائز.
وتعقد الدورة التاسعة عشرة لكونجرس الأرشيف في أبوظبي خلال الفترة من 9 إلى 13 أكتوبر الجاري تحت شعار «إثراء مجتمعات المعرفة» ويستعرض تجارب وخبرات نخبة من المؤسسات والجهات المحلية المعنية بمجال الأرشيف.
ويركز الكونجرس على تطوير الأرشفة وتوثيق السياسات المعرفية إقليميًا ودوليًا واستشراف مستقبله في ظل التحولات الكبرى التي يشهدها العالم في المجالات كافة ويعد منصة مثالية لتسريع وتيرة تطور قطاع الأرشيف محلياً وإقليمياً وعالمياً.
وقال عبدالله ماجد آل علي المدير العام للأرشيف والمكتبة الوطنية: «يسرّنا الإعلان عن استضافة مجموعة واسعة من البرامج والفعاليات والاجتماعات التحضيرية والأنشطة المصاحبة لكونجرس المجلس الدولي للأرشيف ومن ضمنها الندوات والمحاضرات وورش العمل لتبادل المعرفة والخبرات والمنهجيات».
ولفت إلى أهم الفعاليات المهمة التي يستضيفها الكونجرس، منها فعاليات منتدى شباب كونجرس المجلس الدولي للأرشيف التي تناقش كيفية توجيه إدارة الأرشيف والمعلومات لإرساء دعائم مستقبلٍ أكثر استدامة، وموضوعات عدَّة تشمل المعلومات كمورد لتحقيق الاستدامة، والتعرف على المعلومات التي يتم الحصول عليها بشكل موثوق والوصول إليها، والمسؤولية عن استخدام المعلومات لإثراء مجتمع المعرفة.
من جانبه قال حمد المطيري مدير إدارة الأرشيفات في الأرشيف والمكتبة الوطنية ورئيس البرنامج العلمي للكونجرس، إننا حرصنا على جاهزية جميع الجوانب اللازمة لاستضافة الكونغرس العالمي للأرشيف في مركز أبوظبي الوطني للمعارض ويشرفنا استضافة هذه الفعالية التي تؤكد التزامنا الراسخ تجاه شركائنا والجهات العارضة وجميع الجهات المعنية.
ولفت إلى نتائج اجتماعات المكتب التنفيذي للمجلس الدولي للأرشيف الذي تم من خلاله مناقشة تطوير المبادرات الأرشيفية في العالم واستعراض أهم جلسات المؤتمر العلمية والجلسات الرئيسية في الكونجرس التي ستتطرق لأهم المحاور، منها إثراء المجتمعات والمعرفة والتقنيات الناشئة وكيفية إتاحة هذا المخزون التاريخي والثقافي للمستفيدين والباحثين والاستفادة من هذه الورش والجلسات العلمية.
وأضاف أن الكونجرس سيسلط الضوء من خلال جلساته على الكثير من المحاور التفصيلية ليس فقط للعاملين في مجال الأرشيف وإنما لكل من يتعامل مع المعلومات والوثائق والبيانات، سواء كانت ورقية أو إلكترونية. (وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات أدنيك أبوظبي المجلس الدولی للأرشیف

إقرأ أيضاً:

«الطفولة والأمومة» يستقبل وفدا من البنك الدولي لبحث سبل التعاون المشترك

استقبلت الدكتورة سحر السنباطي، رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، اليوم الثلاثاء، وفدًا من البنك الدولي، بحضور ممثل عن وزارة التعاون الدولي لبحث سبل التعاون المشترك فيما يخص تنمية الطفولة المبكرة، وتعزيز الجهود المشتركة من أجل تحقيق المصلحة الفضلى للأطفال في إطار عدد من القضايا التي تخص تحسين الخصائص السكانية من منظور حقوق الطفل.

جهود تعزيز آليات التعاون البناء 

ووجهت السنباطي الشكر إلى الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي لجهودها الحثيثة ودورها في تعزيز آليات التعاون، وبناء الشراكات مع الجهات المانحة التي تساهم بشكل فعال في تنفيذ خطط التنمية المستدامة والاستغلال الأمثل للفرص من أجل تحقيق التنمية الشاملة.

واستعرضت رئيسة المجلس القومي للطفولة والأمومة، الدور المنوط به المجلس القومي للطفولة والأمومة وجهود المجلس وآلياته، وأهم البرامج التي يعمل عليها بالإضافة إلى منظومة حماية الطفل الوطنية والإدارة العامة لنجدة الطفل، ووحدة الدعم النفسي والإرشاد الأسري ودورها في توفير سبل الدعم النفسي للأطفال المعرضين للخطر، فضلا عن المبادرات التي يتبناها المجلس، والخاصة بتمكين الطفل، كالمبادرة الوطنية لتمكين الطفل المصري والمبادرة الوطنية لتمكين الفتيات «دوي».

ملف تحسين الخصائص السكانية

وأكدت أن ملف تحسين الخصائص السكانية من الملفات الهامة والمتشعبة، التي يجب أن نعمل عليها بكل جد مع التركيز على تغيير الأعراف الاجتماعية التي بدورها تنتج الكثير من الممارسات العنيفة والضارة، وتنعكس بالسلب على صحة ورفاه الأطفال، مشيرة إلى أهمية توحيد الجهود والشراكات من أجل الوصول إلى نتائج مثمرة.

وشهد اللقاء أيضا بحث محاور التعاون والشراكة من أجل تحسين الخصائص السكانية من حيث التعليم والصحة والحماية الاجتماعية، وتنمية الطفولة المبكرة، والمرتبطة ارتباطا وثيقا بالقضاء على تسرب الأطفال من التعليم وزواج الأطفال المبكر وعمل الأطفال، والقضاء على العنف القائم على النوع الاجتماعي.

 

مقالات مشابهة

  • سرور بن محمد يزور الأرشيف والمكتبة الوطنية
  • سرور بن محمد يطلع على خطة «الأرشيف»
  • سرور بن محمد يزور الأرشيف والمكتبة الوطنية ويطلع على خطته الاستراتيجية
  • أكثر من 100 مشارك في برنامج “نوخذة أبوظبي”
  • «نوخذة أبوظبي الصيفي» يستقطب 100 مشارك
  • 3 كتب إماراتية في قائمة الشرف للمجلس الدولي لكتب اليافعين
  • سحر السنباطي تستقبل وفدًا من البنك الدولي لبحث سبل التعاون المشترك
  • «عبر الخليج لتقنية المعلومات» .. شركة متخصصة في تقنيات المعلومات وإدارة المكتبات
  • «الطفولة والأمومة» يستقبل وفدا من البنك الدولي لبحث سبل التعاون المشترك
  • جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات لـ«أبوظبي للزراعة»