نظمت مديرية الزراعة بالفيوم، برئاسة المهندس مصطفى راشد وكيل الوزارة، مؤتمراً جماهيرياً استعدادا للموسم الشتوي، وذلك بقاعة الإرشاد الزراعي بمبنى الإدارة الزراعية بمركز أبشواي.  

 يأتي هذا تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، والدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم والدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة.

    

جاء ذلك بحضور المهندس خالد فراج رئيس مركز ومدينة أبشواي والمهندس حسين القرملاوى مدير عام شئون التعاون الزراعى والمهندس هيلان شعبان مدير عام الإدارة الزراعية بمركز أبشواي، والمهندسة ناهد جنيدي مدير عام التعاون الزراعي بمركز أبشواي، ومديرى الجمعيات الزراعية ورؤساء الأقسام بإدارة أبشواي الزراعية، وعدد كبير من المزارعين، وذلك لتوعية المزارعين ومناقشة الاستعدادات للموسم الشتوي بقرى مركز أبشواي.   

خطة عمل بزراعة الفيوم استعدادا للموسم الشتوي وكيفية توزيع تقاوي القمح 

وخلال المؤتمر تم مناقشة الوضع الحالى للزراعات خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى عمل خطة للاستعداد للموسم الشتوي، وكيفية عمل آلية لتوزيع تقاوي القمح، وكذلك تم مناقشة كميات التقاوي المطلوب توزيعها علي الإدارات الزراعية، من خلال إدارتي الإرشاد والتعاون الزراعي، ووجه وكيل الوزارة بضرورة سرعة توزيع التقاوي المطلوبة في أسرع وقت ممكن وتوفير الأصناف المطلوبة، ومراجعة المساحات المطلوب زراعتها بمحصول القمح، بالإضافة إلى العمل على توفير الأسمدة للمزارعين مع بداية الموسم الشتوي، للعمل على منع ظهور السوق السوداء والتي تبيع التقاوي والأسمدة بأسعار مرتفعة، وهو ما يمثل عبئا على كاهل المزارعين ويزيد من تكاليف الزراعة، فضلا عن توجيه إدارة المكافحة بمديرية الزراعة والإدارات المركزية لتجهيز فرق المتابعة للعمل على مكافحة الآفات في بدايتها لضمان الحصول على إنتاجية عالية.   

وناقش وكيل وزارة الزراعة، مع مديري الجمعيات الزراعية، بعض المشكلات التي تواجهها الجمعيات الزراعية بشأن منظومة كارت الفلاح، وكشوف نقل الحيازات، وقرار تثبيت الموظفين بالجمعيات والمرتبات، مشددا على ضرورة التصدي لكافة التعديات على الأراضي الزراعية بالتنسيق مع الوحدات المحلية وقوات الأمن.

وعلى صعيد آخر تحدث الحاضرين عن أهمية مشاركة الموظفين في الإدلاء بأصواتهم في الإنتخابات الرئاسية القادمة، وحث المزارعين على المشاركة فى الاستحقاق الوطنى الخاص بالإنتخابات الرئاسية القادمة، مؤكدين أن صوت المواطن أمانه يجب الإدلاء به. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشتوي ابشواى للموسم الشتوي التقاوى القمح بوابة الوفد جريدة الوفد للموسم الشتوی

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: أتمنى وصول الصادرات الزراعية الطازجة لـ10 مليارات جنيه

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، مقطع فيديو لوزير الزراعة، يتحدث خلاله عن الطفرة التي حدثت خلال الأشهر الماضية في الصادرات الزراعية.

وقال علاء الدين فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة المصرية تعمل على دعم الصادرات الزراعية التي حققت طفرة خلال الأشهر الماضية بوصولها إلى 6.1 ملايين طن في الفترة من يناير حتى سبتمبر 2024، بزيادة قدرها 800 مليون دولار عن العام الماضي.

وثمّن وزير الزراعة وصول الصادرات الزراعية الطازجة إلى 10 مليارات جنيه، وهو ما سيكون له أثر على الاقتصاد المصري، فضلًا عن أن الوزارة لها دور كبير للغاية بخلاف تنمية الصادرات وهي مساعدة الفلاح البسيط على التطوير من نفسه والتحول إلى زراعات تقبل التصدير.

مقالات مشابهة

  • هل سيكون إنشاء صوامع قمح أفقية بديلاً من أهراء المرفأ؟
  • محافظ الفيوم: إزالة 246 حالة تعدٍ بالبناء على الأراضي الزراعية بمساحة 12 فدانا خلال شهر أغسطس
  • محافظ الفيوم: توجيهات رئاسية بتكثيف التوعية بالأساليب الحديثة للتوسع بالرقعة الزراعية
  • الكليات المتاحة في تنسيق الدبلومات الفنية 2024 لـ«دبلوم زراعة»
  • الحمام يعلن عن ثاني صفقاته استعدادا للموسم الجديد
  • أحمد أبو اليزيد: الدولة نجحت في توسيع الرقعة الزراعية المصرية
  • زراعة أسيوط تقدم برنامج الهندسة الزراعية عام بنظام الساعات المعتمدة
  • زراعة النواب: الدولة تستهدف وصول الرقعة الزراعية إلى 12 مليون فدان
  • وزير الزراعة: أتمنى وصول الصادرات الزراعية الطازجة لـ10 مليارات جنيه
  • وزير البيئة يثمن دور صغار المزارعين في تنمية المناطق الريفية