أدان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بأشد العبارات، الهجوم الذي شنته حركة حماس، على بلدات إسرائيلية قريبة من قطاع غزة ووسط إسرائيل- بما في ذلك إطلاق آلاف الصواريخ باتجاه المراكز السكانية الإسرائيلية.

التغيير:وكالات

وقال غوتيريش- في بيان منسوب إلى المتحدث باسمه، ستيفان دوجاريك- إن الهجمات أودت، حتى الآن، بحياة العديد من المدنيين الإسرائيليين وأصابت المئات.

وأعرب عن الجزع إزاء التقارير التي تفيد بأن المدنيين تعرضوا للهجوم والاختطاف من منازلهم.

كما أبدى الأمين العام قلقا عميقا على وضع السكان المدنيين، وحث على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، مشدداً على وجوب احترام المدنيين وحمايتهم وفقا للقانون الإنساني الدولي في جميع الأوقات.

وشدد غوتيريش على أن العنف لا يمكن أن يوفر حلا للصراع، وأن المفاوضات التي تؤدي إلى حل الدولتين وحدها الكفيلة بتحقيق السلام.

من جهتها، أصدرت وكالة إغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) تقريراً حول تطورات الوضع في قطاع غزة، قالت فيه “إن القوات الإسرائيلية شنت عملية (السيف الحديدي) بتوجيه ضربات جوية وبرية وبحرية لقطاع غزة”.

وذكرت أن ذلك جاء ردا على “عملية طوفان الأقصى”، والتي أطلقت من خلالها حركة حماس ما يزيد عن خمسة آلاف صاروخ باتجاه إسرائيل من مواقع متعددة في غزة، بالإضافة إلى عملية برية داخل إسرائيل. 

وقد أفادت وزارة الصحة في غزة بمقتل 232 شخصا وإصابة 1,697 آخرين- حتى التاسعة من مساء السبت. 

وأكدت وكالة الأونروا أن من بين القتلى صبيين طالبين في مدارس الأونروا في خان يونس وبيت حانون.

واستنادا إلى مصادر مختلفة، أشارت الوكالة إلى التقارير التي تفيد بمقتل ما بين 150-200 إسرائيلي. 

وذكرت الأونروا أن ما لا يقل عن 20,363 نازحا احتموا في 44 مدرسة تابعة للأونروا في كافة مناطق قطاع غزة، باستثناء خان يونس. ومن بين هذه المدارس، هناك 28 ملجأ مخصصا للطوارئ إلى جانب 16 ملجأ غير مخصص. 

وأفادت الأونروا بتضرر ثلاث مدارس تابعة للأونروا جراء الأضرار الجانبية الناجمة عن الغارات الجوية التي شنتها القوات المسلحة الإسرائيلية.

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

إقرأ أيضاً:

محافظ عدن يدين استمرار قوى الاحتلال السعودي والإماراتي في استهداف حياة المدنيين بالمدينة

يمانيون../

أدان محافظ عدن، طارق سلام، استمرار قوى الاحتلال السعودي، الإماراتي وأدواتهما في استهداف حياة المدنيين في عدن، والمتاجرة بمصير الآلاف من الأسر، وزيادة معاناتهم.

وأوضح المحافظ سلام، لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، أن معظم الأسر في تلك المناطق بات من الصعب عليها توفير أساسيات الحياة، وشراء حتى أبسط احتياجاتها؛ في ظل ممارسات مليشيات المرتزقة الإجرامية، ونهبها مصادر وثروات الشعب اليمني.

واعتبر ما قامت به مليشيات الاحتلال، في عدن من جريمة خطيرة، وتصرف غير مسؤول من خلال القيام برمي كميات كبيرة من الدجاج التالف في أحد مقالب القمامة دون إتلافها وإحراقها، التي كان من المتوقع أن تباع في الأسواق، والتسبب بأضرار كبيرة في صحة المواطنين وسلامتهم.

وتطرق إلى تفاقم الأوضاع الاقتصادية في عدن، وانهيار الخدمات جعلت الحياة اليومية للمواطنين صعبة للغاية، وبات من الصعب الحصول على لقمة العيش، وتوفير أساسيات الحياة، الأمر الذي وفر فرصة لبعض ضعفاء النفوس في استغلال هذه الأوضاع المعيشية الصعبة، والمتاجرة بحياة وسلامة المواطنين مقابل حفنة من المال الحرام، الذي قد يتسبب بكارثة إنسانية فظيعة لا تُحمد عقباها.

مقالات مشابهة

  • إصابة 8 مستوطنين بصواريخ من لبنان.. وغارات إسرائيلية على بلدات الجنوب
  • الاتحاد الأوروبي يدين الهجوم في لبنان ويدعو لوقف العنف ضد المدنيين
  • سياسي أنصار الله يدين بشدة العمليات الإجرامية الإسرائيلية بحق المدنيين في لبنان
  • مجلس النواب يدين الهجوم الصهيوني على المدنيين في لبنان
  • محافظ عدن يدين استمرار قوى الاحتلال السعودي والإماراتي في استهداف حياة المدنيين بالمدينة
  • سلام يدين استمرار قوى الاحتلال في استهداف حياة المدنيين بعدن
  • لبنان يدين الهجوم السيبراني الإسرائيلي المعادي على المدنيين ويصفه بالتصعيد الخطير
  • رئيس الوفد الوطني يدين الهجوم الإسرائيلي على المدنيين في لبنان
  • ‏خالد مشعل لصحيفة نيويورك تايمز: حماس لن تخرج من قطاع غزة
  • غوتيريش يدين "العقاب الجماعي" للفلسطينيين في غزة