قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، إنه في  صباح اليوم 8 أكتوبر 2023 الساعة 7:37 ص بتوقيت القاهرة، وقع زلزال بقوة 4.8 ريختر على عمق 10 كم، ويبعد 590 كم  شرق سد النهضة، 118 كم من أديس أبابا، وقد حدث زلزال 8 مايو الماضى بقوة 4.4 ريختر على بعد أقل من 100 كم من سد النهضة وكان الأقرب على الاطلاق من جملة مئات الزلازل خلال المائة عام الأخيرة فى إثيوبيا.

أكد استاذ الجيولوجيا والموارد المائية، أن سد النهضة به حاليا 41 مليار متر مكعب، أى 41 مليار طن وهذا يشكل وزنا كبيرا على القشرة الأرضية الهشة جيولوجيا فى إثيوبيا، وذلك نتيجة لوجود الأخدود الأفريقى.

 

ولفت الدكتور عباس شراقي، إلى أنه قد يكون تأثير هذا الزلازل غير ذى شأن بسبب قوته الخفيفة وبعده عن سد النهضة، ولكن سوف يكون للزلازل تأثير كبير فيما بعد خاصة اذا ازدات القوة، واقترب مركز الزلزال من سد النهضة أو البحيرة فى وجود مخزون مائى كبير بحجم البحيرة عند اكتمالها بـ 74 مليار م3.

 

وأوضح شراقي، أن منطقة الأخدود الأفريقى الذى يقسم اثيوبيا نصفين هى أكثر المناطق الأفريقية تعرضاً للزلازل والبراكين، وتشكل الدوائر البيضاء فى الخريطة المرفقة مراكز لزلازل خلال المائة عام السابقة، قطر الدائرة يمثل قوة الزلزال على مقياس ريختر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الموارد المائية الدكتور عباس شراقي زلزال سد النهضة القشرة الأرضية سد النهضة

إقرأ أيضاً:

فى انتظار استراتيجية قومية لنهضة التعليم

التعليم قضية حياة أو موت. لا يصح أن تبقى مشروعًا مؤجلًا، ولا ينبغى أن تظل قضية ثانوية، فكل تقدم لا يستند إلى تعليم جيد ومتميز هو تقدم مؤقت.
أقول ذلك، وأنا حزين، لأننا على الرغم من مرور أكثر من عشر سنوات على العهد الجديد، وبعد ثورتين عظيمتين، وتعاقب حكومات عديدة، لم نبدأ بعد فى تنفيذ مشروع وطنى لنهضة تعليمية غير مسبوقة.
إننا لم نبدأ فتح ملف التعليم رغم القناعة العامة لدى الجميع، حكامًا ومحكومين بأنه طوق النجاة الوحيد القادر على تحقيق العبور بالإنسان المصرى نحو التقدم والحياة الكريمة.
قلنا، وكررنا، واتفقنا جميعًا على أن التعليم هو أساس النهضة فى أى أمة، وأنه لا عبرة لإنجازات عمرانية، ومشروعات بنية تحتية كبيرة، وتشريعات ملائمة ومستقرة، دون إيجاد الإنسان الواعى المتزن القادر على استيعاب تطور العالم.
ومثل هذا المشروع العملاق، والقومي، ليس مشروعًا لوزارة محددة أو وزير بعينه، وإنما هو مشروع دولة فى الأساس، ويبدأ بالمعلم والمدرسة، وينطلق بلا حدود ليفتح للطالب سماوات الابتكار والبحث والتطور، وينقل شباب الغد إلى مستويات متميزة فى الوعى والفهم والتعامل مع مستجدات العالم.
ولا شك أنه يحتاج لمجلس أعلى يترأسه رئيس الجمهورية بنفسه، ويكون لديه صلاحيات وسلطات واسعة، وتخصص له موارد حقيقية، تستهدف نتائج عملية من خلال برنامج زمنى محدد.
وأتصور أننا يجب أن نبدأ مشروعًا قوميًا لتأهيل المعلمين وتدريبهم وتطويرهم ثقافيًا ومعرفيًا، ومنهجيًا. فصناعة العقل البشري، والتكوين الثقافى تبدأ من عنده، وكافة الدول التى حققت تنمية حقيقية اعتمدت مشروعات وبرامج تطوير حقيقى للتعليم وتركيز كبير على تحسين أوضاع المعلمين لديها.
وإذا كانت السنوات الماضية قد شهدت تركيزًا واهتمامًا كبيرًا بقطاع البنية التحتية باعتباره قطاعًا أساسيًا لتحسين بيئة الأعمال وجذب الاستثمارات، وإذا كنا قد استنفدنا وقتًا وجهدًا وكلفة مالية كبيرة فى تحقيق إنجازات عمرانية لا تخطئها عين، فإنه آن الأوان لإطلاق أكبر مشروع حضارى مصري، وهو إصلاح التعليم وتطويره ليصبح عصريًا، ومناسبًا للمستقبل القريب والقادم بأسرع مما نتصور.
لقد كانت أساس النهضة المتحققة فى بلدان عديدة فى العالم ترتكز على التعليم، كما أن محاولات النهضة فى التاريخ المصرى نفسه اعتمدت على التعليم وإرسال البعثات، ونحن لدينا كوادر مهمة وعقول عظيمة وخبراء ومفكرون نابهون فى هذا المجال يُمكن أن نستفيد من جهودهم فى إطلاق أول استراتيجية قومية للنهضة التعليمية.
وسلامٌ على الأمة المصرية.
 

مقالات مشابهة

  • فى انتظار استراتيجية قومية لنهضة التعليم
  • بدأ اليوم.. خبير مياه يكشف موعد انتهاء الملء الخامس لسد النهضة
  • الدكتور عباس شراقي يؤكد بدء التخزين الخامس من سد النهضة
  • صورة قمر صناعي.. إثيوبيا تبدأ الملء الخامس لسد النهضة رسميًا
  • زلزال بقوة 4.3 ريختر يضرب سواحل شبه جزيرة كامتشاتكا الروسية
  • زلزال بقوة 5.6 ريختر يضرب مقاطعة تينجارا باسيتان غرب إندونيسيا
  • في مناطق قريبة من لبنان... ماذا طلبت إسرائيل من مواطنيها؟
  • مسئول صومالي: مستمرون في مواجهة الأطماع الإثيوبية
  • هل عقد نجيب ساويرس صفقة مع إثيوبيا تخص سد النهضة؟
  • نجيب ساويرس يعلق على صورة تجمعه برئيس وزراء إثيوبيا وعلاقته ببناء سد النهضة وسط تفاعل