احتفلت النقابة العامة للمهندسين بذكرى المولد النبوي الشريف، أمس، وذلك من خلال تنظيم اللجنة الفنية والثقافية بالنقابة، برئاسة المهندس محمد محفوظ، صالونًا ثقافيًّا تحت عنوان «الموالد عبر العصور»، أداره المهندس صلاح أبو الليل، عضو اللجنة، حيث تخلله فقرات من التواشيح والابتهالات، والشعر والحكي التراثي.

احتفال المولد النبوى الشريف

واستعرض «الصالون» تطور احتفال المصريين بذكرى المولد النبوي الشريف، من خلال محاضرة للدكتورة فاتن صلاح، أستاذ تاريخ العمارة، التي أكدت أنه رغم اختلاف الزمان إلَّا أن العادات والتقاليد الشعبية تبقى راسخة وثابتة في أرجاء مصر، وتنوعت مظاهر الاحتفال، فكان لكل عصر عاداته وطقوسه التي انفرد بها تبعًا للسلطة الحاكمة.

واختتمت «صلاح» محاضرتها بالتأكيد أن المصريين يظلون على درب أجدادهم في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، تعبيرًا عن عشقهم لنبيهم الكريم.

وكان الصالون الثقافي قد بدأ بكلمة للمهندس عبدالرحمن لاشين، مقرر اللجنة الفنية والثقافية بالنقابة العامة، تضرع فيها إلى الله -عز وجل- بالدعاء، بالشفاء العاجل لكبير أسرة مهندسي مصر، المهندس طارق النبراوي، نقيب المهندسين، مشيرًا إلى أن اللجنة تعقد الصالون، احتفالًا بالمولد النبوي الشريف، مؤكدًا أن اللجنة تقوم بدور تثقيفي مهم، حيث تضم قامات فنية وثقافية لها تاريخ طويل.

فعاليات الاحتفال

كما شهد الصالون إلقاء فقرات من قصيدة البردة وإلقاء الضوء عليها، حيث أوضح المهندس أشرف النوبي، عضو اللجنة، أن أول من ألَّفها هو «كعب بن زهير» في عهد الرسول الكريم، ومن بعده أكملها «البوصيري»، إلى أن شهد العصر الحديث قيام أمير الشعراء أحمد شوقي بتأليف قصيدة على نهجها أسماها نهج البردة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نقابة المهندسين ذكرى المولد النبوي الشريف المولد النبوي الشريف المولد النبوي المولد النبوی الشریف

إقرأ أيضاً:

نقابة المهندسين بالقليوبية تكريم 74 من حملة الماجستير والدكتوراة

كرمت نقابة المهندسين الفرعية بمحافظة القليوبية، بقيادة المهندس مصطفى مجاهد نقيب المهندسين بالقليوبية، ورئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية والمهندس ايمن عطية محافظ القليوبية المتفوقين من طلاب الثانوية العامة وحملة الماجستير والدكتوراه والحاصلين علي بكالوريوس هندسة من أبناء أعضاء نقابة المهندسين، وذلك بحضور المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية.

جاء ذلك بحضور المهندس تامر رمضان أمين عام نقابة المهندسين بالقليوبية، وأحمد محي أمين الصندوق بالنقابة، وإيمان المرسي رئيس اللجنة الاجتماعية، وعدد من أعضاء مجلس إدارة نقابة المهندسين بالقليوبية، والطلاب والخريجين المكرمين.

وكشف المهندس تامر رمضان أمين عام نقابة المهندسين الفرعية بالقليوبية، أنه يأتي ذلك في إطار حرص النقابة علي تكريم وتشجيع أبناء أعضائها علي التفوق في مراحل دراستهم، مشيرا إلي أنه تم تكريم 41 طالب من المتفوقين بمرحلة الثانوية العامة، وكذلك تكريم 14 من الحاصلين علي بكالوريوس الهندسة، وكذلك تكريم 5 مهندسين من حملة الدكتوراة، وتكريم 14 من حملة الماجستير من أبناء النقابة.

وبدأ حفل التكريم بنقابة المهندسين بالقليوبية بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم كلمة للمهندس مصطفي مجاهد نقيب المهندسين بالقليوبية، أكد خلالها علي أن النقابة تسعي بشتي السبل لدعم أبنائها وكذلك المتفوقين تشجيعا لهم علي الاستمرار في التفوق في المراحل المقبلة سواء التعليمية أو العملية.

كما أكد المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، في كلمته أن المحافظة تزخر بالعديد من المتفوقين وهو ما شهدته خلال قوائم الأوائل علي مستوى الجمهورية سواء بالثانوية العامة أو الثانوية الأزهرية، وهو تأكيد علي تفوق أبناء المحافظة.

مقالات مشابهة

  • نقابة المهندسين بالقليوبية تكريم 74 من حملة الماجستير والدكتوراة
  • الاتحاد العام للمصريين في أستراليا ينظم احتفالاً بذكرى المولد النبوي
  • الاتحاد العام للمصريين في استراليا يحتفل بالمولد النبوي الشريف
  • ثقافة شمال سيناء تشارك مديرية التربية والتعليم احتفال المولد النبوى الشريف
  • مأرب تحتفل بزفاف 92 عريسا وعروس من أبناء أمانة العاصمة صنعاء ابتهاجا بذكرى ثورة 26 سبتمبر
  • وزيرة البيئة تشارك في فعاليات الصالون الثقافي بنقابة الصحفيين
  • مدرسة الأقباط الثانوية بطنطا تحتفل بالمولد النبوي.. صور
  • سر احتفال لاعبي الكرة بحركة «النوم».. استخدمها «ميسي» و«نيمار»
  • رابطة الجامعات الإسلامية تنظم احتفالا بذكرى المولد النبوي الشريف
  • عاجل.. سر احتفال لاعبي الأهلي بالـ«النوم» خلال ركلات الترجيح أمام الزمالك