بدأت جامعة كفر الشيخ بتنفيذ العديد من برامج التوعية للشباب منها تنفيذ سلسلة من الندوات التثقيفية تغطي جميع كليات الجامعة وحملات توعية يومية بالحرم الجامعي تستهدف الطلبة داخل الحرم الجامعي لتوعيتهم بأخطار وأضرار تعاطي المواد المؤثرة على الصحة النفسية، وتصحيح المفاهيم المغلوطة لدى الشباب حول المخدرات، بالتعاون والتنسيق مع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، في إطار تنفيذ خطة الدولة بالجامعات المصرية لمواجهة ظاهرة إدمان وتعاطي المخدرات.

فعاليات صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي بجامعة كفر الشيخ

وجرى تنفيذ عدد من الدورات العلمية المتخصصة داخل الكليات لتأهيل القيادات الشابة بها لدمجهم في برامج التوعية داخل جامعة كفر الشيخ، وبناء كوادر شابة داخل الكليات للوصول إلى عمل توعوي مستمر داخل الجامعة وخارجها، وأيضا تنفيذ عدد من الأنشطة التوعوية المختلفة داخل الحرم الجامعي لتقديم خدمات التوعية والتوجيه والدعم للشباب في مجال مواجهة المخدرات، بالإضافة إلى تقديم خدمات العلاج السري والمجاني لمرضى الإدمان من خلال الخط الساخن 16023 في 30 مركزا علاجيا في جميع أنحاء الجمهورية.

رئيس جامعة كفر الشيخ: عوامل كثيرة أسهمت في انتشار ظاهرة الإدمان

وقال الدكتور عبد الرازق دسوقي، رئيس جامعة كفر الشيخ، إنّ هناك عوامل كثيرة أسهمت في انتشار ظاهرة الإدمان في المجتمع منها التغيير في الأنماط والسلوكيات الاجتماعية للأفراد، إلى جانب انعدام الأمان بين الأطفال في الأسر المفككة، وضعف الأفراد على مواجهة مشاكلهم والهروب إلى الإدمان، وكذلك انعدام الوازع الديني لدى تجار المخدرات ومروجي الأدوية المسببة للإدمان.

ووجّه رئيس الجامعة، بتوفير أوجه الدعم لاستثمار طاقات الشباب من طلاب الجامعات، مؤكدا حرص الجامعة على الارتقاء بدور الشباب في منظومة العمل التطوعي بأبعادها المختلفة، وبناء قدراتهم لتمكينهم من المشاركة الفاعلة في القضايا التنموية لا سيما البرامج التوعوية لمكافحة تعاطي المخدرات.

نائب رئيس الجامعة: القيم التربوية من أهم المحاور التي يجب التمسك بها

ومن جانبها، أشارت الدكتورة أماني شاكر، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، إلى أنّ هناك العديد من المحاور يجب التمسك بها، منها تعاليم القيم التربوية، بجانب غرس المبادئ السليمة والصحيحة والقيم والفضيلة بين الأبناء، مع التأكيد على تنفيذ قوانين مكافحة المخدرات، بالإضافة إلى تعميم مراكز علاج المدمنين، ومحاولة حل المشاكل الاجتماعية المسببة للإدمان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جامعة كفر الشيخ مكافحة المخدرات صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي طلاب الإدمان جامعة کفر الشیخ

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة القاهرة يشهد انطلاق العام الدراسي الجديد بكليات الجامعة ومعاهدها

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهد الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس جامعة القاهرة، بحضور الدكتور أحمد رجب نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، وعمداء الكليات والأساتذة، وأمين عام الجامعة، وجمع كبير من طلاب الجامعة، تحية العلم أمام قبة جامعة القاهرة، مع انطلاق اليوم الأول للعام الدراسي الجديد 2024 - 2025، تلاها طابور عرض لحملة الأعلام وعزف النشيد الوطني على أنغام الموسيقى العسكرية.

وتفقد الدكتور محمد سامي عبد الصادق، معرض الأنشطة الطلابية، واستمع إلي بعض الأغاني الوطنية التي قدمها فريق كورال جامعة القاهرة، كما أجرى حوارات مفتوحة مع الطلاب، وناقشهم فى الأعمال التى قدموها فى معرض الأنشطة الطلابية، والتى تعكس تميز أدائهم وممارستهم لمختلف الأنشطة.

ووجه رئيس الجامعة عمداء كليات الجامعة ومعاهدها وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والعاملين بالتواجد الميدانى كل فى دائرة مسئولياته، مشددا على الالتزام بانتظام الدرسة منذ اليوم الأول وفق الجداول المعلنة، كما وجه العمداء والوكلاء بفتح أبوابهم أمام الطلاب للتعرف على مشاكلهم وإيجاد حلول عاجلة لها، والتفاعل الإيجابي معهم، بما يضمن تذليل أي صعوبات أمام الطلاب وانتظام سير العملية التعليمية بكفاءة ودون أي معوقات.

وقال الدكتور محمد سامي عبد الصادق، إن جامعة القاهرة تزينت بالأعلام لإستقبال العام الدراسي الجديد ٢٠٢٥/٢٠٢٤ للترحيب بالطلاب القدامي والجدد خلال اليوم الأول للدراسة، مؤكدًا حرص الجامعة علي تطبيق اجراءات السلامة والصحة المدنية لجميع منتسبي الجامعة من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب، متمنيًا لطلاب الجامعة عاما دراسيا مليئًا بالنجاحات والإنجازات وأن يكونوا دائمًا مصدر فخر للجامعة ولأسرهم.

وأكد د. محمد سامى عبد الصادق أن جامعة القاهرة ليست مكانا فقط لتلقى المحاضرات، وإنما هى ساحة للعلم والفكر والأنشطة متعددة المجالات، لبناء شخصية طلابها، وخلق جيل واعد قادر على بناء الوطن.

وجدير بالذكر أن كليات جامعة القاهرة استقبلت صباح اليوم الطلاب القدامى والجدد بعدما أنهت كافة الترتيبات والاستعدادات الخاصة ببدء العام الجامعي الجديد 2024 - 2025، والتي شملت أعمال الصيانة للمباني والمنشآت ومنظومة الكهرباء والصرف الصحي والحريق، وتجهيز المدرجات وقاعات المحاضرات والمعامل والمكتبات والعيادات الطبية بالكليات، ومتابعة النظافة الدورية داخل الحرم الجامعي، ووضع اللوحات الإرشادية، وتوزيع المحاضرات، وإعلان الجداول لكل الفرق الدراسية، وتوزيع الطلاب على الأقسام والشعب الدراسية، وتوفير كافة عناصر الجودة التي تتطلبها العملية التعليمية من وسائل تعليم لبدء الدراسة وانتظامها من اليوم الأول، إلى جانب أعمال التأمين والحماية للحرم الجامعي، وتنظيم عملية دخول الأفراد والسيارات للحرم الجامعي ومنظومة الكاميرات.

IMG-20240928-WA0142 IMG-20240928-WA0138 IMG-20240928-WA0140 IMG-20240928-WA0144

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة طنطا يشارك الطلاب من ذوي الهمم في تنفيذ فعاليات مبادرة «بداية»
  • رئيس جامعة القاهرة يشهد انطلاق العام الدراسي الجديد بكليات الجامعة ومعاهدها
  • رئيس جامعة كفر الشيخ: انتظام الدراسة في أول أيام العام الدراسي الجديد
  • جامعة حلوان: انطلاق فعاليات مبادرة «بداية» في أول أيام العام الدراسي الجديد
  • 9 محظورات على الطلاب الجدد بجامعة المنصورة الجديدة.. «روشتة نجاح»
  • تدريب ٢٠٠ قيادة تنفيذية وتطوعية بالأقصر ضمن مبادرة موجهي الرأي للوقاية من تعاطي المخدرات
  • أحمد العوضي يشارك المتعافين من الإدمان الأنشطة الرياضية داخل أحد المراكز العلاجية
  • أحمد العوضي يشارك المتعافين من الإدمان في أنشطة رياضية بأحد مراكز صندوق مكافحة التعاطي
  • جامعة أسيوط تشهد انطلاق فعاليات مبادرة سفراء التكنولوجيا بكلية الحاسبات  
  • محافظ الأقصر يستقبل منسق صندوق مكافحة وعلاج الإدمان لمناقشة أوجه التعاون