سلطت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية الضوء على أوجه القصور التي كشفتها عملية المقاومة التي أطلق عليها "طوفان الأقصى" وبدأت صبح السبت، وتسبب بـ"إهانة رباعية" للاحتلال الإسرائيلي.

وذكرت الصحيفة في مقالها الافتتاحي، من إعداد "ناحوم برنياع"، أن "3.5 مليار شيكل، هي تكلفة السياج الفاصل مع  غزة، من فوق الأرض وتحتها؛ جساسات، كاميرات، وفي يوم نشوب الحرب، إنهار وأصبح سورا من ورق".



وأوضحت أن "سلاح الجو استخدم 40 طائرة لسد الثغرة في السياج ومنع الدخول من غزة إلى إسرائيل والعكس، الجهد كبير والتأخير فظيع"، مضيفة: "في الجيش يطلبون تأجيل الكلام عن التقصير، وترك رئيس الأركان والجنرالات ليركزوا على القتال، والتحقيقات ستأتي لاحقا".

وأضافت: "لو نجح الجيش الإسرائيلي في تطهير جيوب المسلحين في مستوطنات غلاف غزة، فإن المهام التي سيتصدى لها في الأيام القادمة معقدة وكثيرة المتطلبات، وأولا وقبل كل شيء مشكلة الأسرى في غزة، ومشكلة الردع تجاه الساحات الأخرى".

ولفتت إلى أن "ملايين الإسرائيليين دهشوا وتخوفوا، للحرب التي لم يعد لها أحد، 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، كانت إهانة عظمى، إهانة لم يشهد لها الجيش الإسرائيلي مثيل في كل سنواته"، موضحة أن "الإهانة الأولى كانت استخبارية، مرة أخرى، مثلما في 1973، رأت المنظومة كل المؤشرات الدالة لكنها استنتجت بغرورها بأن هذه مجرد مناورة، وتدريبات عابثة".



وأما "الإهانة الثانية؛ هي السهولة التي تجاوز فيها عناصر حماس السياج الفاصل، والثالثة؛ كانت السهولة التي عادوا فيها إلى غزة، مع عشرات الأسرى؛ و الرابعة؛ هي البطء الذي رد به الجيش الإسرائيلي على التوغل، حيث تجول عشرات المسلحين في معسكر مدرعات وكأنهم يتجولون في بيوتهم ولم توجد مروحية هجومية تطلق عليهم النار".

وقالت: "ستقولون قصور حرب يوم الغفران كلف عددا أكبر بكثير من الضحايا، هذا صحيح، لكن حرب 1973 واجهنا أكبر الجيوش العربية، وليس منظمة من الدرجة الثانية".

ونوهت الصحيفة، أن هنالك "دهشة كبيرة مما بدا كسلسلة طويلة من التقصير، ونحن نعترف، أننا شعرنا أننا لا نعيش في إسرائيل التي نفتخر بها بل في الصومال"، معتقدة أن "المطلوب ضربة مشابهة في غزة مثل لتلك التي نفذت في بيروت عام 2006، وحولت الضاحية إلى جزر خراب".

ولكن السؤال بحسب "يديعوت": "ما هو الهدف الذي سيتحقق من قصف أرض في غزة؟، تعبنا من المحاولات المتكررة لتلقين حماس الدرس من خلال القصف من الجو، إذا كان حدث أمس علمنا شيئا ما عن حماس، فقد علمنا بأنها غير قابلة للترويض".



ونبهت إلى أهمية قضية الأسرى الإسرائيليين لدى حماس، مؤكدة أن "القصف المكثف لن يحسن فرصهم للعودة إلى الديار بسلام، حماس يمكنها دوما أن ترفعهم إلى الأسطح كدرع بشري، باختصار".

والخيار الثاني؛ هو "اختيار المفاوضات، في صفقة جلعاد شاليط حرر نتنياهو 1027 أسيرا، مقابل جندي أسير واحد، الثمن كان قاسيا، وثمة من يقول أقسى من الاحتمال، كم أسيرا ستطلب حماس تحريرهم مقابل عشرات الأسرى؟".

وأما الخيار الثالث؛ هو "الخروج لعملية برية، 4 فرق لم تخرج للدفاع عن بلدات غلاف غزة، تخرج كي تنضم لعملية برية، وعندما تتخذ القيادة السياسية القرار، معظم الجمهور سيؤيد عملية كهذه في بدايتها، وبعد ذلك ستطل الأسئلة: ما الذي سيحصل بعد يوم من الاحتلال؟، إذا بقينا سننزف هناك، إذا خرجنا فماذا نكون فعلنا؟، هل سنقتل كل قادة حماس؟، من سيأتي مكانهم؟".

وعن فاعلية منظومة "القبة الحديدية" التي فشلت في صد صواريخ المقاومة، قالت "يديعوت": "ألا يحتمل أن يكون كل ما حققناه في القبة الحديدية كان تأجيلا لبضع سنوات لحسم لا مفر منه؟، أفلا نفعل في المستقبل ما يتعين لنا أن نفعله منذ زمن ولم نفعله؟".

وذكرت أن "حدث غزة له معانٍ سياسية وحزبية بعيدة الأثر، وزنها سيتبين في المستقبل، انتصار حماس هو بشرى سيئة للصفقة السعودية، إذا كان مئات القتلى في غزة وأولئك الذين سيقتلون في الأيام القريبة القادمة لا يميت الصفقة فإنهم سيدخلونها في حالة تجميد عميق، الخوف من حرب متعددة الساحات، في الشمال، في الضفة الغربية والقدس وفي غزة، يقلل أكثر فأكثر مجال المناورة العسكرية".

وشككت الصحيفة في إمكانية أن يقبل نتنياهو باقتراح يئير لبيد تشكيل حكومة طوارئ وعلى تجميد شامل للتشريع، لأن الوداع لسموتريتش وبن غفير وربما أيضا ليريف لفين ثمن يصعب على نتنياهو أن يدفعه".

ولفتت إلى أن "نتنياهو يعمل كي يبعد نفسه عن مسؤولية الفشل الإسرائيلي".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة غزة حماس الاحتلال احتلال حماس غزة كتائب القسام طوفان الاقصي صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی غزة

إقرأ أيضاً:

تطورات اليوم الـ275 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة

غزة - صفا

دخلت عملية "طوفان الأقصى" التي أعلن القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف انطلاقها، يومها الـ275، ردًا على جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين واقتحاماته المتكررة للمسجد الأقصى، فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدء عملية "سيوف حديدية" ضد قطاع غزة.

واستأنف جيش الاحتلال يوم الجمعة الأول من ديسمبر/ كانون الأول عدوانه على القطاع بعد هدنة إنسانية استمرت سبعة أيام.

واستشهد منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 38098 مواطنًا، فيما وصل عدد المصابين إلى 87705 مصابا، كما أن 72% من الضحايا هم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة.

ومع استمرار العدوان الهمجي، توقفت معظم المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل، إما بسبب القصف أو نفاد الوقود.

في المقابل، أشارت التقديرات العسكرية الإسرائيلية إلى أنّ أكثر من 1400 إسرائيلي قتلوا منذ بدء المعارك، بينهم أكثر من 600 ضابط وجندي، بالإضافة إلى نحو 6000 جريح.

وفيما يلي آخر تطورات الأحداث:

مقالات مشابهة

  • 4 دول عظمى تعلن توقيف بيع مواد لتصنيع الذخيرة لإسرائيل
  • تطورات اليوم الـ277 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • صحيفة إسرائيلية: حان الوقت ليحدد نتنياهو موقفا واضحا من اقتراح الجيش
  • يديعوت أحرونوت تنشر نقاط الخلاف في صفقة التبادل
  • ‏يديعوت أحرونوت: أبرز نقاط الخلاف بشأن صفقة التهدئة بغزة مطالبة إسرائيل بحق الرد على أي خرق من حماس
  • تطورات اليوم الـ276 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • 9 أشهر من الشهادة واللهب.. مخاض دموي لعالم ما بعد طوفان الأقصى
  • هيئة شؤون الأسرى: الاحتلال اعتقل 15 فلسطيني بالضفة الغربية بينهم أسرى سابقون
  • يوم جديد من عملية طوفان الأقصى.. أبرز التطورات
  • تطورات اليوم الـ275 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة