شهدت الدكتورة إيناس إبراهيم كريم، منسق برامج متحفية بالمتحف الكبير، محاضرة بعنوان «البرامج المتحفية لكبار السن» ضمن فعاليات اليوم الثاني للبرنامح التدريبي المجاني جولة في علوم الآثار والمتاحف 18 المقام بمتحف رشيد الوطني. 

معوقات اشتراك كبار السن في الأنشطة المجتمعية

وأضافت أن ما يعوق كبار السن عن الاشتراك في الأنشطة المجتمعية يتمثل فى العوائق بسبب الظروف الشخصية، ومسئوليات الأسرة ورعاية الجدات للأطفال، والظروف الصحية والإعاقة والتكلفة المادية، والمخاوف الخاصة  بالسلامة الشخصية.

التجارب السيئة مع التعليم

وأشارت إلى أن العوائق بسبب الظروف الشخصية تتمثل فيما يلي التجارب السيئة مع التعليم حيث لا يستطيع بعض كبار السن تخيل أنهم سيعودون للتعلم، لأنهم عانوا من تجارب سيئة مع التعليم عندما كانوا أصغر سنا.

ثانيا :تدني الثقة بالنفس فيما يتعلق بالتعلم حيث لا يشعر بعض كبار السن بالثقة بشأن المشاركة في الدورات.

ثالثا: نوع التعلم لا يجتذب كبار السن: قد لا تكون أنواع الدورات المتاحة من النوع الذي يريده كبار السن أو أسلوب التدريس أو أنها لا تتوافق مع اهتماماتهم.

رابعا: رأي كبار السن  في التعلم، إذ يعتقد بعض كبار السن أن التعلم هو للشباب فقط.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قطاع المتاحف السياحة متحف رشيد کبار السن

إقرأ أيضاً:

التحالف الوطني ينظم مراجعات للصف الثالث الثانوي في الإسماعيلية (صور)

نظم التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي أمانة محافظة الإسماعيلية، مراجعة نهائية مجانية لطلبة وطالبات الصف الثالث الثانوي، بعد نجاح المراجعات السابقة بشهادة طلاب محافظة الإسماعيلية.

مراجعات التحالف الوطني

وذكر التحالف الوطني في بيان، أنّ أمانة محافظة الإسماعيلية نظمت مراجعات لمادة علم النفس والاجتماع حضرها أكثر من 400 طالب وطالبة، بعد أن أشاد الطلاب بالمراجعات السابقة.

ويدعم التحالف طلاب الثانوية العامة، عن طريق تقديم الدعم التعليمي خلال امتحانات نهاية العام الدراسي، ومساعدة الطلاب على تحقيق أفضل النتائج في امتحاناتهم النهائية، من خلال توفير الدعم الأكاديمي والمعنوي اللازم لهم.

ويأتي ذلك انطلاقا من إيمان التحالف الوطني بأهمية التعليم ودوره في بناء مستقبل أفضل للأجيال المقبلة، معبرا عن آماله في أن يسهم من خلال هذه المبادرة في مساعدة الطلاب على تحقيق أحلامهم وطموحاتهم.

طلاب الثانوية العامة 

ويقوم التحالف في الأمانات المختلفة بالمحافظات بتنظيم مراجعات نهائية للطلبة على المواد، إضافة إلى توفير قاعات مكيفة وبها شبكة إنترنت تكفي مئات الطلاب، وذلك دعمًا لدور التحالف الوطني المجتمعي في الوقوف بجانب الطلاب والطالبات الثانوية العامة والتكاتف مع شباب الوطن.

مقالات مشابهة

  • التحالف الوطني ينظم مراجعات للصف الثالث الثانوي في الإسماعيلية (صور)
  • الأولى من نوعها، لائحة تنظيمية لرعاية كبار السن في الأسر البديلة
  • مخاطر الجمع بين اللحوم والبطاطس على كبار السن
  • بسبب حقبة حكم فرانكو.. توقف خطط إنشاء أول متحف وطني للحرب الأهلية في إسبانيا
  • ندوة توعوية للحد من إساءة معاملة كبار السن
  • اليوم.. انطلاق المقابلات الشخصية لمرشحي الوظائف التعليمية
  • لطلاب الثانوي العام.. المراجعة النهائية وأهم الأسئلة المتوقعة في علم النفس
  • بحوث الصحة الحيوانية ينظم سلسلة ندوات إرشادية بالمحافظات
  • 1300 دارس ودارسة يبدؤون رحلة التعلم.. قصص ملهمة بحملتي التوعية ومحو الأمية في جازان
  • التحالف الوطني ينظم ورشة عمل تدريبية حول الإدارة الاحترافية للمشروعات