بوابة الوفد:
2024-10-01@23:51:40 GMT

فى ذكرى رهبنته.. محطات فى حياة مطران شبرا الخيمة

تاريخ النشر: 8th, October 2023 GMT

احتفلت إيبارشية شبرا الخيمة للأقباط الأرثوذكس، الجمعة الماضى، بمرور 47 عامًا على ذكرى رهبنة مطرانها الأنبا مرقس، وعبرت ردود الأفعال اللقاء الروحية وعبر مواقع التواصل الإجتماعى عن محبتهم وتقديرهم لهذا الأب الجليل الذى خدم الكنيسة لأعوام.

ولد الأنبا مرقس 2 يناير عام 1944 ميلادية، فى حى الزيتون، وحصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة عين شمس عام 1968، وعمل فى هذا المجال لمدة عام من تخرجه.

بدأ فى الحياة الروحية بالتحاقه إلى كلية اللاهوت وحصوله على درجة البكالوريوس، ثم خدم فى كنيسة العذراء بمنطقة الزيتون، واستهل منذ عام 1972م فى الخدمة مع مثلث الرحمات قداسة البابا شنودة الثالث، وسيم كاهنًا 9 أكتوبر 1978.

توالت محطات هذا الأب الراعى إلى درجة القمصية، وفى شهر مارس من عام 1978، عين أمينًا لدير القديس الانبا بيشوى، ثم تمت سيامته «خورى أبسكوبوس» فى إيبارشية القليوبية وظل يعاون أسقفها السابق المتنيح الأنبا مكسيموس، حتى ترقى إلى درجة الأسقفية وأصبح مسوؤلًا عن كنائس شبرا الخيمة، وكان حينها قد انضم إلى ثلاث لجان بالمجمع المقدسة وهى: «لجنة الإيمان ولتعليم والتشريع، واللجنة المتعلقة بالعلاقات الكنسية، ولجنة الرعاية والخدمة».  

وفى نوفمبر عام 2018 تمت ترقيته ليصبح مطرانًا بيد قداسة البابا تواضروس الثانى، ثم تولى رئاسة اللجنة المشرفة على احتفالات دير الشهيد مارجرجس بميت دمسيس، والمجلس الإقليمى الإكليريكى للأحوال الشخصية.

وخلال العام الجارى تولى الإشراف على دير القديس الأنبا برسوم التابع لإيبارشية حلوان وتوابعها، خلال فترة الاحتفالات بعدما تعرض نيافة الأنبا بيسنتى لوعكة صحية.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التواصل الاجتماعى مثلث الرحمات قداسة البابا شنودة الثالث

إقرأ أيضاً:

وزير الشئون النيابية يستقبل الأنبا بولا مطران طنطا وتوابعها بالعاصمة الإدارية

استقبل  المستشار محمود فوزي، وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، الأنبا بولا، مطران طنطا وأسقف كنائس طنطا وتوابعها الإرثوذكسية، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية.

وفي بداية اللقاء، حرص الأنبا بولا على تهنئة  المستشار محمود فوزي بمنصبه متمنياً له دوام التوفيق والسداد في جميع مهامه، ومشيدًا  برؤية سيادته نحو تعزيز التواصل البنّاء مع كافة القوى المجتمعية.

وتناول اللقاء أهمية تعزيز قيم المواطنة، والتكاتف بين جميع مكونات الشعب المصري، والدور الفعّال والهام للمؤسسات الدينية في تحقيق السلام المجتمعي، ودعم الاستقرار والتنمية.

ومن جانبه، أعرب المستشار محمود فوزي عن شكره وتقديره لهذه الزيارة، مشيدًا بالدور  الرائد الذي تقوم بها  الكنيسة في تأكيد  قيم التسامح والمحبة وتعزيز الوحدة الوطنية ودعم جهود التنمية. وشدد على أن قوة مصر تكمن في وحدة أبنائها وترابطهم الوطني، الذي يضمن مواجهة التحديات والعمل معًا من أجل مستقبل أفضل لمصر .

واختتم اللقاء بأهمية توطيد العلاقات بين الجانبين وتعزيز التعاون المشترك في خدمة قضايا المجتمع، بما يعزز الاستقرار الاجتماعي والتنمية الشاملة.

مقالات مشابهة

  • طلب إحاطة فى النواب يطالب رئيس الوزراء بسرعة إنشاء سلالم متحركة بمترو شبرا الخيمة
  • احتفال القدّيس جيروم
  • وزير الشئون النيابية يستقبل الأنبا بولا مطران طنطا بالعاصمة الإدارية
  • وزير الشئون النيابية يستقبل الأنبا بولا مطران طنطا وتوابعها بالعاصمة الإدارية
  • وزير الشئون النيابية يستقبل الأنبا بولا مطران طنطا وتوابعها
  • إيبارشية المنصورة تكرم الفائزين في مهرجان الكرازة
  • محافظ القليوبية: نقل الأسواق العشوائية في شبرا الخيمة الي أماكن حضرية
  • محافظ القليوبية يوجّه بنقل الأسواق العشوائية والباعة الجائلين بحي غرب شبرا الخيمة
  • محافظ القليوبية: حملات موسعة لرفع الإشغالات بشوارع حي غرب شبرا الخيمة
  • حياة القديس كيرياكوس.. من النسك إلى المعجزات