موقع 24:
2024-07-01@15:50:20 GMT

نفوق 1000 طائر نتيجة تصميم هندسي في شيكاغو

تاريخ النشر: 8th, October 2023 GMT

نفوق 1000 طائر نتيجة تصميم هندسي في شيكاغو

لقي نحو 1000 طائر حتفها في مدينة شيكاغو في ليلة واحدة، بعد اصطدامها بالنوافذ الخارجية لقاعة معارض، مفترشة الأرض مثل السجاد.

وذكرت التقارير أن أكثر من 1000 طائر عثر عليها في الباحة الخارجية لمركز McCormick Place، ووصف أحد المتخصصين المشهد بأنه "كان مثل سجادة من الطيور الميتة عند النوافذ".

وأضاف "في الليلة العادية، قد يكون هناك صفر إلى 15 طائراً مقتولاً على الأرض، لكن ما حصل مؤخراً كان مفاجأة غير متوقعة تماماً بالنسبة لنا.

. خلال 40 عاماً من تتبع حركة الطيور، لم نرَ أي شيء يشبه هذا المقام".

وذكر تقرير "إنسايدر" أن الطيور لا تستطيع رؤية الزجاج الشفاف أو العاكس، ولا تدرك أنها تواجه حاجزاً قاتلاً. عندما ترى النباتات أو الأشجار من خلال النوافذ أو انعكاسها فيها، تتوجه الطيور نحوها، مما يؤدي إلى موتها. كما أن الأضواء الساطعة من المباني تجذب الطيور وتربكها، مما يؤدي إلى اصطدامها بالنوافذ أو قد تحلق الطيور حول الأضواء حتى تموت من الإرهاق.

ووفق التقرير، كانت الظروف مواتية لموجة ضخمة من هجرة الطيور نحو الجنوب في شيكاغو مساء الأربعاء، لاسيما فوق شيكاغو، متابعة ساحل بحيرة ميشيغان - والمباني المضاءة بشكل كثيف.
ووفقاً لعالمة بيئة في جامعة ويسكونسن ماديسون، آنا بيدجون، يمكن بسهولة الوقاية من اصطدام الطيور بالنوافذ وجذبها للأضواء القاتلة، إذ يمكن تخفيض سطوع الأضواء، أو تصميم نوافذ مع علامات على الزجاج يمكن للطيور التعرف عليها بسهولة، كما يمكن للأشخاص إضافة شاشات ورسم نوافذهم أو تطبيق ملصقات على الزجاج أيضاً.

وقالت ممثلة عن مركز المعارض إن المبنى غريب الشكل، "عندما تم بناؤه، لم يكن الناس يفكرون في سلامة الطيور. لا يزال الأمر كذلك في معظم التصاميم المعمارية. إنه مبني مباشرة على الشاطئ. هناك العديد من الليالي يكون المركز مضاءً. إنه أمر محزن ودرامي بشكل فظيع".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: غزة وإسرائيل زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة شيكاغو

إقرأ أيضاً:

قصور الطيور بتركيا.. رحلة عبر الزمن تُغرد بالرحمة على مر العصور

تُشكل" قصور الطيور" تحفة معمارية فريدة، تُزين جدران بعض المساجد والمدارس والمقابر التي ترجع للفترة العثمانية.

ولم تكن هذه الأعشاش، التي تأخذ شكل القصور، مجرد مأوى للطيور، بل كانت رمزا للتعاطف مع الكائنات الحية وانعكاسا لجماليات الفن المعماري العثماني.

"قصور الطيور" تشكل تحفة معمارية فريدة (الأناضول)

وأُنشئت قصور الطيور منذ القرن الـ16 الميلادي بأماكن مُختارة على جوانب المباني الأثرية، حيث تتمتع بِأشعة الشمس الدافئة وتكون محمية من هبوب الرياح، لتوفير مأوى مثالي للطيور مثل العصافير والحمام والزرزور.

ويأخذ المؤرخ التركي محمد ديلباز القارئ في رحلة عبر الزمن لاستكشاف "قصور الطيور" العثمانية، والهدف من بنائها، وكيف أثرت هذه التحف المعمارية على المجتمعات الأخرى.

"قصور الطيور" أُنشئت منذ القرن الـ16 الميلادي بأماكن مُختارة على جوانب المباني الأثرية (الأناضول) استمرارية النفع والخير

يقول ديلباز إن "قصور الطيور ليست مجرد أثر معماري، بل هي تجسيد لقيم الإسلام وثقافته".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2جامع السليمية بأدرنة التركية.. تحفة هندسية تستحق الزيارةlist 2 of 2مجمع متاحف ديار بكر بتركيا يسعى لجذب مليون زائر بحلول عام 2030end of list

ويوضح أن بناء هذه القصور كان ينبع من مفهوم الصدقة الجارية، حيث قال النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم "إذا مات ابنُ آدم انقطع عنه عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم يُنتفع به، أو ولد صالح يدعو له".

فخلال عصر الدولة العثمانية، عندما كان الفن الإسلامي التركي في أوجه، ازداد الوعي، وفق ديلباز، بأهمية استمرارية النفع والخير في المجتمع، وشمل ذلك الاهتمام برعاية الحيوانات، حيث تمّ إنشاء أماكن لتغذية الحيوانات الضالة وإيوائها.

ويلفت المؤرخ التركي إلى صعوبة تحديد تاريخ بناء أول قصر للطيور في إسطنبول، نظرا لما تعرضت له المدينة من كوارث طبيعية مثل الزلازل والحرائق، محت الكثير من هذه القصور.

ويردف "للأسف لم تصمد قصور الطيور الخشبية أمام تقلبات الزمن، لكن من الممكن رؤية قصور الطيور المُشيدة من الطوب أو الحجارة".

ويشير إلى أن قصور الطيور كانت بشكل عام مبنية من الطوب أو الحجر، لكن النماذج الأولى شُيدت من الخشب.

"قصور الطيور" ليست مجرد مأوى للطيور، بل كانت رمزا للتعاطف مع الكائنات الحية (الأناضول) رمز للذوق الجمالي

ويعبر ديلباز عن أسفه على فقدان الكثير من تفاصيل قصور الطيور العثمانية، التي كانت تُشكل متعة جمالية للناظرين.

وأكد أن دافع أجدادنا العثمانيين لبناء هذه القصور لم يقتصر على توفير مأوى للطيور أو مساحة لتضع فيها بيضها، بل كان وراء ذلك فلسفة أعمق.

"قصور الطيور" تبنى في أماكن تتمتع بِأشعة الشمس لتوفر الدفء للطيور (الأناضول)

ويشير إلى أنه لو كان الهدف من قصور الطيور هو توفير مأوى للطيور فقط، لكان بإمكانهم ببساطة بناء 4 جدران دون الحاجة إلى كل هذه التفاصيل المعمارية المُتقنة.

ويعتبر أن قصور الطيور العثمانية تُمثل رمزا للذوق الجمالي المُتميز، الذي اتسمت به تلك الحقبة، حيث تمّ بناؤها بأناقة ودقة فائقة، مع مراعاة العناصر المعمارية المميزة لتلك الفترة.

"قصور الطيور" تكون محمية من هبوب الرياح، لتوفير مأوى مثالي للطيور مثل العصافير والحمام والزرزور (الأناضول) مفهوم الوقف الإسلامي

وتطرق ديلباز كذلك إلى مفهوم الوقف إبان الفترة العثمانية، والذي قاد إلى أعمال خيرية كثيرة، من ضمنها قصور الطيور.

ويشير إلى غياب مفهوم الوقف بِمعناه الإسلامي الشامل في الحضارة الرومانية.

في المقابل، بدأت الدول المعاصرة، وفق المؤرخ التركي، بتبني مفهوم الوقف بعد استلهامها من الوقف العثماني، لكنها لم ترق إلى فهمه بشكل عميق ليشمل أبعاده الحضارية والثقافية.

"قصور الطيور" تنتشر في المعالم التاريخية بإسطنبول كجامع والدة سلطان وجامع أيازما وجامع السلطان أيوب (الأناضول)

ويقدم ديلباز أمثلة ملموسة لمبادرات الوقف العثماني، مشيرا إلى إنشاء أوقاف لإطعام الحيوانات الضالة والعصافير.

ويؤكد أن الحضارة العثمانية لم تقتصر على الماديات، بل تجاوزت ذلك لتخدم الإنسانية وتُخلد إنجازاتها عبر القرون.

ويلفت ديلباز إلى انتشار "قصور الطيور" في مختلف أنحاء إسطنبول، مُقدما أمثلة على وجودها في المعالم التاريخية الشهيرة مثل جامع والدة سلطان وجامع أيازما وجامع السليمية الكبير بمنطقة أسكودار، وجامع السلطان أيوب بمنطقة أيوب.

مقالات مشابهة

  • نفوق عدد من الجمال دهسا على طريق وادي عربة
  • نفوق أسماك سد الحسن الثاني بتاوريرت
  • عرائس يدوية بأيدي صوفيا لجذب انتباه الأطفال المصابين بالتوحد: ألهموني
  • استعلم عنها بسهولة.. لينك الاستعلام عن نتيجة الدبلومات الفنية 2024 جميع التخصصات بالاسم عبر بوابة التعليم الفني
  • انتشار أنفلونزا الطيور في الأبقار.. دراسة تحاول حل اللغز
  • المعرض الفني الأول لـ “هلا الجردي” في مقهى ورق عتيق الثقافي باللاذقية
  • التربية تعلن نتيجة اختبارات الشهادة الأساسية.. وبهذه الطريقة يمكن للطلاب الحصول على نتائجهم
  • قصور الطيور بتركيا.. رحلة عبر الزمن تُغرد بالرحمة على مر العصور
  • مقتنيات الأميرة ديانا في المزاد وسعر القطعة 400 ألف دولار
  • رضا يؤسس مزرعة لتربية الإوز الأوروبي العملاق في مصر.. يُنتج 120 بيضة في الموسم