أكد صاحبُ السموّ الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الطاقة، أن المملكة تحظى بإمكانات تسمح لها باحتجاز الكربون وتخزينه، ولا يوجد أكثر أهمية للمملكة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجمهورية العراق من الاستثمارات الكافية لضمان عمل هذه التقنيات من خلال المحفزات والممكنات، مبينًا أن نجاح ذلك سيعود بالنفع على الجميع ويتوافق مع أهداف اتفاقية باريس للمناخ.

جاء ذلك خلال مشاركة سموه في جلسة حوارية بعنوان “تعزيز المشاركة الشاملة والاقتصاد الدائري لتحقيق تحولات طاقة عادلة ومنصفة”، ضمن فعاليات اليوم الأول لــ “أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2023م”, بمشاركة معالي وزير الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات العربية المتحدة سهيل المزروعي، ومعالي وزير النفط في جمهورية العراق حيان عبدالغني، ومعالي وزير التغير المناخي في جمهورية باكستان الإسلامية أحمد إسلام.

وقال سمو وزير الطاقة: “يمكننا أن نكون المصدِّر للهيدروجين النظيف، والمنتج والمصدِّر للكهرباء النظيفة أيضًا”، مفيدًا سموه أن المملكة تبنت نهجًا شاملًا يتضمن جميع إمكاناتها، لإنتاج الطاقة من المصادر المتجددة، وإنتاج الهيدروجين، وخطوطًا وأنابيب لتوزيعه، ونقل الكهرباء.

اقرأ أيضاًالمملكةالمملكة تعرب عن تعازيها ومواساتها لأفغانستان في ضحايا الزلزال

وأكد المشاركون خلال الجلسة أن التمويل المشترك يجب أن يكون هو الأساس الذي ينطلق منه العالم، مؤكدين على أهمية توظيف التقنيات وكذلك استخدام الهيدروجين الأخضر والأدوات الكفيلة بالوصول إلى الأهداف المستقبلية العالمية، منوهين بضرورة عمل الدول المتقدمة على المشاريع التي من شأنها تخفيف الأعباء الناتجة عن الانبعاثات الكربونية.

وأكد المشاركون على أهمية تعاون الدول فيما بينها بالمشاريع التي تخص الطاقة النظيفة التي تُعد تقنية جديدة تهدف إلى تقليل الانبعاثات الحرارية والحد من بصمة الكربون في كثير من العمليات فيها، متمنين أن تسهم قمم التغير المناخي في إطلاق مشاريع خفض الانبعاثات الكربونية، والعمل على كثير من الخيارات التي من شأنها أن تسهم في التقليل من هذه الانبعاثات.

وأكد المشاركون في ختام حديثهم على أهمية أن يفكر العالم بطريقة أفضل وأن تأخذ التقنية مكانتها الصحيحة, التي من شأنها أن تسهم في طريقة استخدام الطاقة بعيدًا عن التأثير على البيئة.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية وزیر الطاقة

إقرأ أيضاً:

وزير الكهرباء يبحث تأمين مصادر الطاقة للزيارات المليونية في كربلاء

يوليو 4, 2024آخر تحديث: يوليو 4, 2024

المستقلة / علي النصر الله / .. بحث وزير الكهرباء زياد علي فاضل، الخميس، مع رئيس مجلس محافظة كربلاء المقدسة قاسم اليساري، تجهيز الكهرباء في المحافظة ومشاريعها، وكذلك الاستعدادات للزيارات المليونية خلال شهري محرم وصفر.

وقال وزير الكهرباء في تصريح لـــــ (المستقلة) على هامش زيارته كربلاء المقدسة ولقائه رئيس المجلس قاسم اليساري، ركزنا ” بزيارتنا على تأمين مصادر الطاقة التي تصب بكربلاء لإدامة زخم إنتاجها وتأمين تأهيل شبكتها “.

وأضاف كما ” تابعنا تسريع أعمال توسعة شبكة محطة الخيرات الغازية، بإضافة محولة القدرة الرابعة بسعة ٢٥٠ أم في أي “.

وتابع وزير النقل حديثه، أوعزنا “بتنفيذ توجيهات رئيس مجلس الوزراء، بضرورة ربط الطاقة المنتجة من مصفى كربلاء بواقع ١٠٠ ميكا واط، بشبكة محطة كربلاء الغازية، لتعزيز وضع منظومة الكهرباء بالمحافظة “.

واشار الى إن “الوزارة “أعدت خارطة فنية متكاملة حرصنا فيها على خصوصية كربلاء لتواكب زيارات المحرم والأربعين، وكما وجهنا بتسخير كافة إمكانيات الوزارة وصلاحياتها لصالح خدمة المحافظة، وزائريها، ومواكبها الحسينية، وتأمين راحة الزائرين “.

وأكد إن “الوزارة ماضية بإنشاء محطة الخيرات الحرارية لتوليد ٢٨٠٠ ميكا واط لصالح كربلاء، وجادين بالدورة المركبة بمحطة كربلاء الغازية خلال ١٨ شهر ” .

من جانبه قال رئيس مجلس محافظة كربلاء قاسم اليساري في تصريح لــــ (المستقلة) عقب لقائه وزير الكهرباء، إن “المحافظة تعاني من سوء تجهيز التيار الكهربائي، وأنها تعرضت إلى ظلم كبير بسبب قلة حصتها “.

وطالب اليساري وزير الكهرباء، بزيادة التجهيز، فضلاً عن استثنائها من القطع المبرمج خلال شهري محرم وصفر”.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • وزير البترول المصري الجديد يكشف خطته لحل أزمة الكهرباء في البلاد
  • وزير الري يؤكد أهمية دور هيئة المساحة في المشروعات القومية الكبرى
  • بالتفاصيل.. "الأرصاد" يكشف عن توقعات الطقس بمناطق المملكة
  • سلطنة عمان تنافس بقوة فى قطاع الهيدروجين والطاقة النظيفة عالميًّا
  • بالأسماء.. ما هي الشواطئ النظيفة والملوثة في لبنان؟
  • وزير الكهرباء يبحث تأمين مصادر الطاقة للزيارات المليونية في كربلاء
  • «خبراء البيئة العرب»: ترشيد الطاقة بمهرجان العلمين خطوة مهمة لتقليل الانبعاثات
  • وزير العدل يؤكد أهمية دور نقابة المحامين في العون القضائي للفئات الضعيفة
  • ولي العهد السعودي وبوكر يستعرضان العلاقات السعودية الأميركية
  • وزير العمل: السيسي أوصى بالاهتمام بحقوق العمالة داخل وخارج مصر (فيديو)