شهدت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الفترة الماضية وابلاً من الأعياد والمناسبات الروحية التى ترسخ لدى الأجيال المتعاقبة الانتماء وتخبرهم بما تملك من ثراء تراثى عريق يزيد مع الأعوام أصالة وتزرع فى وجدان أبنائها محبة للإيمان والوطن.

ويعمل الآباء فى جميع الكنائس المصرية على توصيل مبادئ وتعاليم إيمانية عظيمة وضعها الكتاب المقدس بين المزامير المباركة، فضلاً عن العِظات التى خرجت من تجارب القديسين والسابقين على مر العصور ولا تزال أسماؤهم تدوّى داخل نفوس المسيحيين وتستمر إلى أبد الدهر تقديراً لما قدموا وساعدوا فى تأسيسه من بنيه قوية أساسها الإيمان وجدرانها العقيدة والثبات، وهو أيضاً الهدف الذى يحرص الآباء البطاركة والأساقفة والمطارنة والقساوسة والكهنة فى تأصيلة من خلال الاجتماعات الأسبوعية المنظمة بصورة دورية لتغزيز هذه المعانى والمبادئ.

وقبل أيام من بدء الجولة الرعوية لقداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، بالمهجر المرتقبة 11 أكتوبر الجارى، جاءت العظة الروحية الماضية فى كنيسة القديس الأنبا أنطونيوس بزهراء المعادى، بالتزامن مع احتفالات الذكرى الـ50 على نصر أكتوبر، والتى تحمل بين طياتها الكثير من الذكريات لدى الكنيسة وشعب مصر. 

لا يمل ولا يكل البابا تواضروس من التعبير عن حبه لهذا البلد ولا يكتفى بالمشاركات والتمثيل الوطنى فى المنابع العالمية فحسب، بل يقتنص الفرصة دائماً لإظهار مدى تعلقه بتراب الوطن، وهو الأمر الذى رواه لأبناء الكنيسة قبل بدء العظة الأسبوعية، بعدما هنأ المصريين فى هذه المناسبة قائلاً: «نصر أكتوبر يؤكد أننا نستطيع معاً أن نعبر الأزمات».  

وروى البابا ذكرياته فى تلك الفترة: «كنت لا أزال طالباً جامعياً أثناء الحرب، وأتذكر تفاصيل تلك الأيام»، ذكر البابا عن الفترات الصعبة قائلاً: «تعرضت مصر عام 1967 لنكسة خطيرة، وكانت سبب آلام كثيرة ظل الوطن يعانى لسنوات على كل المستويات ولكن استطاعت مصر أن تستعيد قوتها بفضل وضع استراتيجية، والانضباط والتدقيق واستطاعت بذلك أن تستعيد أراضيها مرة آخرى، وكان انتصاراً عظيماً». 

هكذا استهل البابا عظته الروحية والتى استكمل خلالها السلسلة الأسبوعية «صلوات قصيرة من القداس» وجاءت بعنوان «صلاحاً للأغنياء»، بعدما كرم خريجى مركز «دراسة الكتاب المقدس» التابع للإيبارشية بحضور الأنبا دانيال مطران المعادى وسكرتير المجمع المقدس، وللآباء الحاضرين والشمامسة. 

تحدث البابا فى هذا اللقاء عما يردده الأقباط بالقداس وتعرف كنسياً بـ«صلوات قصيرة قوية بالقداس»، كما تناول جزءاً من الإصحاح الرابع عشر من إنجيل متى من (١٤ – ٢١)، وهناك «طِلبة قصيرة» من الطِلبات التى ترفعها الكنيسة فى القداس المعروف بـ«الغريغورى»، وهى: «صلاحاً للأغنياء»، واستهل البابا تفسير معنى الطِلبة و«الغنى» فى معناها المقصود وهو «البركة»، موضحاً أنواع الغنى المتعددة والمذكورة بالكتاب المقدس، ومنها «الغنى بالحب وطاقته» حسبما ورد فى (١كو ١٣: ١)، وهناك نوع آخر يعرف بـ «الغنى بالعطاء» كما ذكر فى (مر ١٢: ٤٤)، ونوع ثالث يعرف بـ«الغنى بالإيمان» وكتب عنه فى (يع ٢: ٥)، وأيضاً «الغنى بكلام الله وصيته»، والأخير هو «الغنى بالستر».

وروى البابا تواضروس عن الشخصيات الوارد ذكرهم فى التاريخ المسيحى وكانوا من الأثرياء، أغنياء بالمال ومنهم: «سليمان الحكيم، يوسف الرامى، القديس أنطونيوس أب الرهبان، الملكة هيلانة، القديس إبراهيم الجوهرى المُعلم». 

أما عن مفهوم «الصلاح» فى الطلبة الكنسية فقد وضح البابا أنها صفة من صفات الله، ويقصد بها «التدبير الحسن»، ثم تناول شرحها خلال حروفها الأربعة، ومن حرفها الأول «الصدق: أن يكون الإنسان صادقاً فى أمور الحياة الدنيوية والإيمانية، ومن الحرف الثانى «اللين» أن يكون الإنسان رحيماً وقلبه ممتلئ حناناً، والحرف الثالث هو معنى «الاكتفاء» ألا يكون الإنسان جشعاً أو أنانياً، وأخيراً اشتق منها «الحكمة» أن يكون الإنسان لديه حكمة التصرف. 

وعادة ما يضع البابا تواضروس سبلاً تساعد الأقباط فى تيسير طريقهم إلى الصلاح ووضع قداسته خطة لتنفيذ عبارة «صلاحاً للأغنياء»، وهى مستمدة فى أساسها من رسالة القديس بولس الرسول الأولى لتلميذه «تيموثاوس»، تنقسم إلى ثلاثة أجزاء، ففى الجزء الأول الأمور التى نهى عنها وهى «ألا يستكبر الإنسان»، و«ألا يلقى الإنسان رجاءه على المال». 

وفى الجزء الثانى الأمور التى ينبغى أن يفعلها المسيحى الصالح وهى «أن يستخدم الإنسان المال فى الصلاح»، و«أن يتسع ذهن الإنسان فى تقديم ماله لأعمال الخدمات التى تقدمها الكنيسة»، وأيضاً «أن يكون الإنسان كريماً فى التوزيع»، وفى الجزء الثالث ذكرت الرسالة الأهداف الواجب تحقيقها وهى «أن يكون الإنسان مدبراً صالحاً وبذلك يضع أساساً صالحاً للمستقبل»، و«أن ينظر الإنسان دائماً للحياة الأبدية». 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكنيسة القبطية الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الأعياد والمناسبات التمثيل الوطنى البابا تواضروس

إقرأ أيضاً:

تاريخ الصوم الكبير في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.. يبدأ بعد غد

تستعد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لبدء الصوم الكبير 2025 أطول الأصوام في الكنيسة إذ يمتد لـ55 يومًا، حتى الاحتفال بعيد القيامة المجيد، ويشكل محطة زمنية مهمة في تاريخ الكنيسة حيث تطورت طقوسه وتقاليده على مر التاريخ وهو ما نستعرضه في السطور التالية.

موعد الصوم الكبير 2025

يبدأ الصوم الكبير هذا العام يوم الاثنين المقبل الموافق 24 فبراير الجاري، ويستمر حتى الاحتفال بعيد القيامة 2025 يوم الأحد 20 أبريل المقبل. 

تاريخ الصوم الكبير في الكنيسة 

وحول تاريخ الصوم الكبير في الكنيسة القبطية، قال كيرلس كمال، باحث في تاريخ الكنيسة، لـ«الوطن» إنه كان منفصلاً تماماً عن الصوم الذي يسبق عيد القيامة، وتشير بعض المصادر إلي أن الآباء الرسل كانوا يصومون الأربعين المقدسة ثاني يوم عيد الغطاس أي يوم 12 طوبة حتى 22 أمشير ثم يكسرون الصيام ويفطرون ويعودوا للصوم مرة أخرى في الجمعة الكبيرة.

وأضاف «كمال» أنه بخصوص الصوم الذي يسبق عيد القيامة فكان نظامه مختلفًا من كنيسة لأخرى ومن مكان لآخر فبدأ بأنهم كانوا يصومون يوم الجمعة الكبيرة ثم أضافوا صيام يوم السبت السابق لعيد القيامة ثم كان هناك البعض يصومون مدة أربعين ساعة، وكان هذا الصوم انقطاعياً بدون تناول أي طعام على الإطلاق.

وتابع: ثم بدأت كنيسة أورشليم تصوم مدة 6 أيام قبل عيد القيامة وكانت تتذكر فيها آلالام المسيح، وبعد مجمع نيقية المنعقد 325م أصدر الإمبراطور قسطنطين بأن هذه الستة أيام إجازة رسمية في الإمبراطورية الرومانية، ومنذ ذلك العهد صارت كل الكنائس تلتزم بصيام هذه المدة، وكان يقام في هذه المدة صلوات لتذكار آلام المسيح وصارت هذه الأيام تصام وتتبع في كل كنائس العالم.

تطور الصور الكبير في الكنيسة 

وأشار إلى أن كنيسة الإسكندرية كانت تميز ما بين الصوم الأربعيني وصوم أسبوع البصخة (أسبوع الآلام)، ومن ضم الصومين على بعض هو البابا أثناسيوس الرسولي، البطريرك الـ20 من بطاركة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وهذا مثبت من رسائله الفصحية، إذ ذكر «كان يوم الجمعة العظيمة هي ختام الصوم الأربعيني».

عدد أيام الصوم الكبير 

واستمرارًا للحديث عن تاريخ الصوم الكبير في الكنيسة القبطية أوضح «كيرلس» أن الصوم الأربعين المقدسة بدأ يعمل به في الكنيسة القبطية منذ النصف الأول للقرن الثالث حسب إشارة لهذا الصوم في كتابات العلامة أوريجانوس، وأن الصوم الأربعيني أنضم لستة أيام البصخة في عهد البابا أثناسيوس وظل هذا الطقس موجود في الكنيسة حتي زمن البابا دميانوس البطريرك الـ35، أي كانوا يصومون 6 أسابيع شاملة أسبوع البصخة.

وتابع لكن في عهد البابا بنيامين الـ38 نجد من رسائله الفصحية أن مدة الصوم أصبحت 8 أسابيع وأضافوا أسبوع وهو مجموع السبت والأحد الذي لم ينقطعوا فيه عن الطعام أثناء فترة الاربعين المقدسة بجانب أسبوع البصخة.

مقالات مشابهة

  • الكنيسة الكاثوليكية في مصر تنفي شائعات وفاة البابا فرنسيس
  • الكنيسة الكاثوليكية في مصر تنفي وفاة بابا الفاتيكان
  • وزير الأوقاف يناقش تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة المنتشرة بين الشباب الماليزي
  • المجتمع.. كيف يكون محفزاً على الإبداع؟
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل رئيس الأكاديمية العربية في الإسكندرية
  • البابا تواضروس الثاني يستقبل رئيس الأكاديمية العربية في الإسكندرية (صور)
  • تاريخ الصوم الكبير في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.. يبدأ بعد غد
  • بالأسماء.. البابا تواضروس يرسم 12 كاهنا جديدا لخدمة كنائس الإسكندرية
  • البابا تواضروس يبدأ قداس رسامة الكهنة الجدد في الإسكندرية (صور) 
  • البابا تواضروس الثاني يشهد الجلسة الافتتاحية لمجلس الشباب السكندري