كشف مصدر أمني في منطقة المنشية بالإسكندرية، بأنه تم إطلاق النيران بشكل عشوائي من قبل أحد أفراد الشرطة المعينين بالمنطقة، على أحد الأفواج الإسرائيلية بـ مزار عمود السواري، ونتج عنه وفاة شخصين إسرائيليين ومصري، وإصابة آخر.

عمود السواري المتواجد في منطقة المنشية بـ الإسكندرية، أعلى نصب تذكاري في العالم، ومزار سياحي للعديد من الأفراد، يصل ارتفاعه لنحو 27 مترًا، فضلًا عن أنه من أشهر المعالم الأثرية في الإسكندرية.

عمود السواري في الإسكندرية

وفي هذا الإطار، توفر «الأسبوع» لزوارها ومتابعيها، كافة المعلومات عن عمود السواردي بـ الأسكندرية، من خلال التقرير التالي:

عمود السواري

ويعد عمود السواري من الآثار البارزة، والقائمة فوق تل باب سدرة، في بهو معبد السرابيوم، والعمود عبارة عن قطعة أسطوانية طولها لـ 20.75 متر، وقطرها 2.70 متر، وتاجه مصنوع من حجر الجرانيت ويصل طوله لـ 2.30 متر، حيث يصل ارتفاع عمود السواري الكلي نحو 26.85 متر.

كما يتميز عمود السواري بدقة نحته، سواء البدن الأسطواني من القطعة الواحدة، أو التاج من الزخارف، كما تحتوي قاعدته الضخمة نقشًا باللغة اليونانية، على الإهداء الخاص بالعمود للإمباطور «دقلديانوس».

تاريخ عمود السواري

وعرف عمود السواري باسم «بومبي»، منذ الحروب الصليبية، ويرجع هذا الخطأ إلى الأوروبيين الذين ظنوا أن رأس الملك الروماني بومبي، الذي فر من يوليوس قيصر إلى مصر، قتل على يد المصريين، وضع في جرة جنائزية فوق تاج العمود، كما عرف أيضا عمود السواري في العصر البيزنطي باسم ثيودوسيان.

عمود السواري بـ الإسكندريةسبب تسمية عمود السواري بهذا الاسم

وترجع تسمية عمود السواري بهذا الاسم إلى العصر العربي، بسبب ارتفاعه الشاهق، الذي يشبه صواري السفن، لذلك أطلق عليه العرب عمود السواري.

أما عن تسميته بـ عمود السواري، فتعود إلى العصر العربي، إذ يعتقد أنها جاءت نتيجة ارتفاعه الشاهق، والذي يشبه صواري السفن، لذلك أطلق عليه العرب عمود الصواري، وأصبح فيما بعد عمود السواري.

اقرأ أيضاًالصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد الضحايا في معركة طوفان الأقصى لـ 572 شهيد

«مشهد تاريخي لن يمحى من ذاكرتنا».. حلا شيحة تعلق على طوفان الأقصى

أخبار فلسطين الآن.. كتائب القسام تقتحم موقع إيرز العسكري الإسرائيلي (فيديو)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأفواج الإسرائيلية الإسكندرية عمود السواري محافظة الإسكندرية عمود السواری

إقرأ أيضاً:

رحلة كسوة الكعبة عبر التاريخ.. من عدنان جد النبي إلى العصر الحديث

كسوة الكعبة المشرفة، التي تزين بيت الله الحرام، ليست مجرد قطعة قماش، بل هي رمز للإيمان والوحدة الإسلامية، وتاريخ طويل من العناية والاهتمام. تتبدل الكسوة سنويًا في يوم عرفة، مع بداية العام الهجري الجديد، لتبقى دائمًا في أبهى حلة. يتساءل الكثيرون عن أول من كسا الكعبة، سبب اللون الأسود للكسوة، ومن كان يصنعها، وحكم الاحتفاظ بقطع منها.

 

أول من كسا الكعبة

تعود أولى محاولات كسوة الكعبة إلى عدنان، الجدّ الأعلى للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، الذي صنع لها كسوة جزئية من البرود اليمانية. أما أول من كساها كسوة كاملة، وجعل لها بابًا ومفتاحًا، فهو تُبّع اليماني من ملوك حمير باليمن. وقد استمر خلفاؤه في كسوة الكعبة بالجلود والقماش.

و كانت نتيلة بنت جناب، إحدى زوجات عبد المطلب جدّ النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأم العباس بن عبد المطلب، أول امرأة تكسو الكعبة. دورها البارز في هذا التقليد يعكس مكانة المرأة في المجتمع الإسلامي المبكر.

كسوة الكعبة في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم

بعد فتح مكة، استبدل النبي محمد صلى الله عليه وسلم كسوة قريش بكسوة جديدة من البرود اليمانية، وهي ثياب مخططة بيضاء وحمراء، بعد أن التقطت شرارة من النار على إثر تبخير إحدى النساء لها. بذلك، أصبحت هذه الكسوة الأولى في عهد الإسلام.

الكسوة في عهد الخلفاء الراشدين

في عهد الخليفتين الراشدين أبي بكر وعمر، كُسيت الكعبة بالقباطي، وهو ثوب مصري دقيق الصنع ومحكم النسج. وفي عهد عثمان بن عفان، كُسيت الكعبة كسوتين: الأولى بالبرود اليمانية في يوم التروية، والثانية بالقباطي المصرية في السابع والعشرين من رمضان، ليكون بذلك أول من كسا الكعبة كسوتين.

لون كسوة الكعبة 

اشتكى الناس في عهد الخليفة العباسي جعفر المتوكل من ذهاب بهاء الكسوة من كثرة التمسح بها، وكانت تُصنع من الحرير الأحمر. لذا، أمر الخليفة بصنع إزارين للكعبة كل شهرين. لاحقًا، في عهد الخليفة الناصر العباسي، كُسيت الكعبة باللون الأخضر، ثم استقر الأمر على اللون الأسود.

الكسوة المصرية للكعبة المشرفة

لعبت مصر دورًا محوريًا في صناعة كسوة الكعبة، خاصة في عهد الدولة العباسية. اشتهرت مدينة تنيس، الواقعة بالقرب من بحيرة المنزلة، بأمهر النساجين، وظلت تصنع الكسوة لمدة ستمائة عام. في عهد السلطان العثماني سليمان القانوني، أصبحت تسع قرى مصرية موقوفةً على صنع كسوة الكعبة.

رحلة الكسوة المصرية إلى مكة

كانت رحلة الكسوة المصرية إلى مكة تتم بحفل مهيب، يبدأ من سرادق في بركة الحاج بالقاهرة، حيث يجتمع العلماء والأمراء والوزراء وأهل الخير. تُحمل الكسوة على جمل مزين، محاط بالخيل والجند، وتقام احتفالات دينية تتلى فيها القرآن والمدائح النبوية، حتى يصل المحمل إلى مكة المكرمة.

 

مقالات مشابهة

  • الدول الثلاث الأكثر اكتظاظًا بالعالم
  • معجبين محمد عبده في لندن : محبتك إرث وطني تربينا عليه .. فيديو
  • من المغرب.. من هي كنزة ليلي أول ملكة جمال لـAI بالعالم؟
  • دفن جثة شخص عثر عليه أعلى مزلقان السكة الحديد بالعياط
  • علي جمعة: هذا ما يريده الشعب المصري من الحكومة الجديدة
  • رحلة كسوة الكعبة عبر التاريخ.. من عدنان جد النبي إلى العصر الحديث
  • الأزهر يسرد 8 معلومات عن غار ثور في ذكرى الهجرة النوبية (فيديو)
  • 6 معلومات عن معرض الكتاب الدولي في مكتبة الإسكندرية 2024
  • انتهاء المرحلة الاولى لفك اختناقات الكهرباء بأكثر من ألفي عمود ومحولة ومحطة
  • صناديق التحوط تزيد رهاناتها على صعود النفط بعد ارتفاعه 14 % منذ أوائل يونيو