كشفت حكومة طالبان عن مقتل أكثر من ألفي شخص وإصابة نحو 10 آلاف، في أعنف هزات أرضية منذ سنوات في الدولة الجبلية المعرضة للزلازل.

وقال الملا جانان سايق، المتحدث باسم وزارة الدولة في شؤون مكافحة الكوارث، إنه بحسب التقارير والمعلومات الأخيرة فقد بلغ عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب ولاية هرات، السبت، 2053 قتيلا و9240 جريحا، بالإضافة إلى تدمير أو إتلاف 1329 منزلا.



وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن مركز الزلازل كان على بعد 35 كيلومترا شمال غربي مدينة هرات وبلغت قوة أحدها 6.3 درجة.

وقال مسؤول في هيئة الصحة في هرات لوكالة "رويترز" إن أكثر من 200 جثة وصلت لمستشفيات مختلفة. وأضاف أن أغلبهم من النساء والأطفال.

وذكر أن الجثث "نُقلت إلى عدة مواقع.. قواعد عسكرية ومستشفيات".

تقول حركة طالبان إن ما لا يقل عن 8 قرى في منطقة زنداجان قد مسحت بالأرض تماما نتيجة للزلزال الذي هز ولاية هيرات صباح يوم السبت ⚠️
هناك أناس احياءً تحت الأنقاض لكن لا توجد اي معدات لأنقاذهم ⚠️#هرات #أفغانستان #earthquake #Afghanistan ???????? pic.twitter.com/czXw6KZKw0

— طقس_العالم ⚡️ (@Arab_Storms) October 8, 2023


بدوره، أكد عبد الواحد ريان المتحدث باسم وزارة الثقافة والإعلام في حكومة طالبان، أن حصيلة قتلى الزلازل ارتفعت إلى أكثر من ألفي شخص، ودمار حوالي ست قرى، مع مئات القابعين تحت الأنقاض.

وفي وقت سابق، أطلق حاكم هرات نور أحمد إسلام جار، نداء استغاثة إلى المجتمع الدولي لتقديم مساعدات عاجلة لضحايا الزلازل، مؤكدا أن المنطقة بحاجة ماسة إلى الأدوية والمساعدات الغذائية.

من جانبه، قال متحدث هيئة إدارة الكوارث الأفغانية، ملا جنان صائق، إن "حصيلة القتلى مرشحة للارتفاع".

وأضاف في رسالة مصورة نشرت على "يوتيوب"، أن "الزلازل ألحقت أضرارا جسيمة في مقاطعتي هيرات وبادغيس شمال غرب البلاد".

وضربت، السبت، ولاية هرات غرب أفغانستان، على الحدود مع إيران، سلسلة زلازل بقوة 6.3 و5.5 و4.7 و6.3 و5.9 و4.6 و4.8 و.4.9 درجة على التوالي بفارق زمني، بحسب هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS).

ضرب #زلزال_عنيف بقوة 6.3 درجات على مقياس ريختر غرب #أفغانستان و تحديدا ولاية #هرات أمس السبت.
وبحسب الأرقام الأولية فإن حصيلة ضحايا الزلزال ارتفعت إلى 2000 قتيل و جرح آلاف آخرون.
ولازالت فرق الإنقاد تستمر جهودها في انتشال الجثث من تحت الركام.#HelpHeratpic.twitter.com/QeJyslhsIZ

— خالد أنس الأفغاني???? (@khalidanas41) October 8, 2023

ضحايا #الزلزال في #هرات #أفغانستان..تقول وزارة مكافحة الكوارث إن العدد يصل إلى مئات القتلى والجرحى، ولا تزال عملية البحث مستمرة، في زندجان دمرت 7قرى بشكل كامل، قرية يزيد عدد سكانها عن 1000 شخص، لم يبق سوى 200 شخص على قيد الحياة،الباقي تحت الأنقاض ولا حول ولا قوة إلا بالله pic.twitter.com/aGtlYHbzXN

— ???????????????? رياض الصلح (@waterson1975) October 7, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية طالبان ولاية هرات افغانستان طالبان ولاية هرات سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد القتلى في غزة إلى أكثر من 41 ألف شخص

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة إن حصيلة الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، خلال الـ24 ساعة الماضية، بلغت 24 قتيلًا، إضافة إلى 57 إصابة.

وأشارت الوزارة في بيانها اليوم، إلى أن عدد من الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات، حيث لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

وأضافت الوزارة أن حصيلة القتلي والمصابين منذ بدء الحرب الإسرائيلية في 7 أكتوبر العام الماضي، وصل إلى 41.206 قتيلًا، و95.337 إصابة.

كما يواصل الجيش الإسرائيلي قصف مناطق عدة من القطاع، مخلفًا العديد من القتلى والجرحى.

وقال شهود عيان إن دوي انفجارات سُمع من شمالي مخيم النصيرات ناتج عن القصف المدفعي ونسف عدد من منازل المواطنين في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • هيئة البث العبرية تمدح العربية.. والاحتلال يخصها بمعلومات حصرية (شاهد)
  • ضربة موجعة قوية لبايرن ميونخ
  • عاصفة “بوريس” تجتاح وسط أوروبا وتخلف ضحايا ومفقودين
  • الإصابة تضرب نجم بايرن ميونخ قبل انطلاق مباريات دوري أبطال أوروبا
  • هيئة الأعمال الخيرية العالمية تطلق حملتها لعام 2024 لكفالة 5 آلاف يتيم
  • هيئة الأرصاد الجوية: أمطار ورياح تضرب عدة مناطق والرطوبة تصل لـ90% غدا
  • ارتفاع عدد القتلى في غزة إلى أكثر من 41 ألف شخص
  • إصابة 9 إسرائيليين أثناء الوصول للملاجئ بعد إطلاق صاروخ من اليمن على تل أبيب
  • طقس السبت: أمطار خفيفة ورياح قوية بعدد من المناطق
  • شاهد| القاهرة الإخبارية تعرض لقطات حية من الحدود اللبنانية الإسرائيلية