أجرى الفريق الطبي بمستشفى شرم الشيخ الدولي، أول عملية من نوعها لإستئصال البروستاتا باستخدام خاصية التبخير، تحت إشراف لدكتور احمد عبد الحميد، مدير عام مستشفى شرم الشيخ. 
 

كان أحد المواطنين يبلغ من العمر 70 عاما ويدعى نبيل صديق قد حضر إلى المستشفى يعاني من آلام مبرحة بسبب وجود حصوات في الحالب والمثانة وتضخم بالبروستاتا، واحتباس بولي، وعلى الفور جرى إجراء التحاليل الطبية اللازمة، والاشاعات خاصة أن المريض كان قد سبق له إجراء عمليه قلب مفتوح (زرع ثلاث شرايين) .


 

وجرى عرض المريض على استشاري القلب، وعقب انتهاء الفحوص تبين أنها تسمح بإجراء العملية.


وقام الفريق الطبي بتحضير المريض للعمليات، وجرى تفتيت الحصوات بالحالب المثانة بواسطة المنظار،وتركيب دعامة بالحالب الأيسر، كما جرى استئصال الجزء المتضخم من البروستاتا بواسطة جهاز التبخير(تحت التخدير النصفى).


وقال الدكتور أيمن رخا، رئيس فرع هيئة الرعاية الصحية بجنوب سيناء، إن هذه أول حالة لإستئصال البروستاتا بالتبخير فى جميع مستشفيات المحافظة، موضحا أن الرعاية الصحية على مستوى المحافظة في تقدم مستمر.


وأوضح دكتور أحمد إمام، القائم بالعملية، أن هذا الجهاز يجري خلاله استئصال الجزء المتضخم من البروستاتا داخل العملية، أو تبخيرها، وهي تعطي نتائج مرضية.


وحذر الدكتور أحمد إمام، من إهمال المريض لتضخم البروستاتا والتي تزيد مع تقدم السن فوق ال 50 عاما، لكون إهمالها يؤدي لأرتجاع على الكلى، ويسبب فشل كلوي كما يؤدي إلى تكوين حصوات مستمرة في المثانة.


وأشار إلى أن عملية استئصال البروستاتا لا تؤثر على الانتصاب، ولا التحكم في البول إذا ما اجريت العملية بطريقة صحيحة.

عملية استئصال بروستاته IMG-20231008-WA0027(2)~2

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جنوب سيناء إجراء أول عملية شرم الشيخ

إقرأ أيضاً:

إجراء 17 عملية للطلاب ضمن المرحلة الأخيرة من مبادرة عيون أطفالنا بالغربية

تابع الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، استكمال فعاليات المرحلة الأخيرة من مبادرة عيون أطفالنا مستقبلنا والتي استهدفت تحويل الطلاب  لمستشفى مجهزه بأحدث التجهيزات الطبية لعلاج العيون بالقاهرة للكشف الطبي، وإجراء عمليات جراحية من قبل استشاريين لـ17 طالب وطالبة من أبناء المحافظة، وفق برتوكول التعاون بين محافظة الغربية والجمعية العالمية لأندية الليونز بشأن تعزيز التعاون المشترك بينهما، (مبادرة عيون أطفالنا مستقبلنا) للكشف على نظر 200 ألف طالب وطالبة بين أطفال المدارس الإبتدائية بقرى ونجوع المحافظة بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم والصحة، بهدف تحسين صحة الإبصار بين أطفال  المدارس مما له تأثير إيجابي على تحصيلهم وأدائهم الأكاديمي.

وبدأت المرحلة الاخيرة مطلع شهر يونيو الجاري بتحويل 90 حالة للمستشفى المجهزة بأحدث التجهيزات الطبية لعلاج العيون بالقاهرة؛ لإجراء العمليات والكشف خلال الاستشاريين وتم نقل الطلاب واولياء امورهم  من محل اقامتهم من خلال اتوبيسات، وتم نقل 7 طلاب لإجراء عمليات حول اليوم و10 آخرين عدا ليجرون جراحات عيون تخصصية.

وأشاد محافظ الغربية، بالجهود المبذولة من قبل منظمي مبادرة "عيون أطفالنا مستقبلنا" من مؤسسة الليونز، والتي تمت بالتعاون مع كلٍ من مديريتي التعليم والصحة، مقدماً الشكر لكافة المشاركين بالمبادرة لتعاونهم المثمر  خلال مراحل المبادرة ، مثمناً المبادرة الفاعلة التي تسعى لتقديم الدعم لأبنائنا في مدارس المرحلة الابتدائية بمحافظة الغربية، ومساعدتهم لرؤية أوضح، وتحصيل دراسي أفضل.

مقالات مشابهة

  • الحكومة العراقية تجدد تاكيدها لدعم إجراء انتخابات الاقليم
  • إجراء 17 عملية للطلاب ضمن المرحلة الأخيرة من مبادرة عيون أطفالنا بالغربية
  • إجراء 17 عملية ضمن المرحلة الأخيرة من مبادرة «عيون أطفالنا مستقبلنا » بالغربية
  • البارتي يعلن في بيان مطوّل عودته للمشاركة بانتخابات البرلمان ويشكو الشوائب
  • بريدة.. جراحة ناجحة تنهي معاناة مريض من فطريات الجيوب الأنفية
  • البارتي يعلن في بيان مطوّل عودته للمشاركة بانتخابات البرلمان ويشكو الشوائب- عاجل
  • بمستشفى «دله النخيل» وبأيادٍ سعودية.. إنقاذ مريض خمسيني من الشلل النصفي التام وعودته لحياته الطبيعية
  • تجمّع الشرقية الصحي يعلن نقل حالتين عبر الإسعاف الجوي
  • مستشفى شرم الشيخ الدولي تحقق أعلى عوائد النقد الأجنبي من السياحة العلاجية
  • إنقاذ حياة حاج هندي من انسداد معوي بمكة