شهد اليوم الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة ، ورئيس المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب ، فعاليات إطلاق النسخة الرابعة من مشروع  " سفينة النيل للشباب العربى "، بمشاركة 120 من شباب 13 دولة ( الأردن ، السعودية ، الإمارات ، تونس ، الجزائر ، مصر ، فلسطين ، لبنان ، جيبوتى ، اليمن ، الصومال ، عمان ، ليبيا ) .

   

واستهل " صبحى " كلمته  مرحبا بالحضور ومتحدثا عن مشروع السفينة  والذى يحمل بين طياته  الكثير سواء لوزارة الشباب والرياضة المصرية ، أو لوزراء الشباب والرياضة العرب ، مضيفا ان جامعة الدول العربية ، والاتحاد العربى للتطوع شركاء النجاح فى هذا المشروع ، مؤكدا أننا لدينا على متن السفينة  120 قيادة شبابية مؤثرة.

وأضاف " صبحى "  أن هذا المشروع نتاج لعديد من المشروعات التي تخدم الشباب العربي ، وأن هذا العام هو عام الشباب العربي ، مضيفا أن الهدف الأسمى هو التعرف على الثقافات المختلفة وتبادل الخبرات وخلق صداقات جدد والتواصل مع الآخرين  ، مؤكدا على تمسكنا بعروبتنا ، وزيادة الرؤية الثقافية عن عادات كل وفد واهم العادات والثقافات المختلفة لكل دولة.

  وأكد " صبحى " أن  الشباب العربي يصنع ويبدع  ويبتكر ، وأن الرئيس عبدالفتاح السيسى منذ 2014 بدأ طفرة للتعامل الشبابى ، وإعطاء الشباب الطلاقة الفكرية ، معربا  عن سعادته بهذه الملتقيات والمشروعات الشبابية ، ومضيفا ان نهر النيل هو مصر الطبيعية ، بالإضافة إلى مصر الجديدة بالبنية الجديدة فى مختلف المحافظات.

  وتحدث الدكتور بسام الشماع المؤرخ والمحاضر بالتاريخ المصرى  ، عن الحضارة المصرية القديمة والتى تصل الى أكثر من نصف مليون عام ، مدللا على حديثه ببراعة المصريين القدماء فى مجالات عدة كالعمارة الفرعونية مثل بهو الأعمدة وهى غرفة واحدة بها 134 عمود ، علاوة على بناء الاهرامات مقارنا بالبناء والعمارة  فى دول عربية أخرى ، كما تحدث عن براعتهم فى الطب وأن  أول وصفة مكتوبة عن المخ موجودة فى مصر وأول ل روشتة فى مصر ، والحكمة التى خرجت من كل الدول كانت جذورها من 3500 سنة بالهيروغليفية ويقول الاب للابن  " احمل امك كما حملتك وضاعف لها الخبز ، وهى التى ارضعتك 3 أعوام فاذا وجدت لنفسك زوجة لا تهجر امك فاذا فعلت فترفع يدها للرب  وتشتكى وهنا يستجيب الرب لشكواها".

وألقى كلمة الوفود العربية  حيدر قليط رئيس وفد لبنان ،  ورحب بالحضور شاكرا لرؤساء  الوفود لإنابته لالقاء كلمة الوفود العربية وأوضح بتوافدنا وفودا وفودا تزامنا مع صيحة الله أكبر فى فلسطين ، مضيفا ان السفينة تجمع من كل الاطياف ، والقى مقتطفات من قصيدة فى حب مصر وحب نهر النيل وضفافه.

  وتضمنت فعاليات الإطلاق كلمة للدكتور خالد العزب نائب رئيس الاتحاد العربي للتطوع وأوضح خلال كلمته أن مصر تحتضن العرب جميعا ونلمس منها العطاء والمحبة ، كما شكر وزارة الشباب والرياضة المصرية مضيفا اننا كاتحاد نمثل القوة الناعمة العربية والتي يمكن ان تغير في الوضع العربي ، مؤكدا اننا لدينا برامج متعددة عن التطوع الابتكاري ،  ويركز على ثلاثية الشباب والتطوع والابتكار ، والانطلاق دائما في جمهورية مصر العربية ، وهنا نضع البذور والجذور ومد جسور التعاون ، من خلال الامن الغذائي والتطوع الابتكاري .

  وتحدث خالد فهد العتيبى عضو الأمانة الفنية لمجلس  وزراء الشباب والرياضة العرب ،  ورحب بالحضور ، واكد على نجاح التجربة وان الشباب هم الأكثر طموحا فى المجتمع ، مشيرا إلى دور مجلس وزراء الشباب العرب مع جامعة الدول العربية والذى يهدف الى تحقيق المزيد من الإنجازات فى كافة المجالات ،  وتحقيق اهداف التنمية المستدامة موضحا أن  النسخة الأولى بدأت في 2018 واليوم النسخة الرابعة وتهدف إلى التعرف على اهم المعالم الاثرية على ضفاف النيل ، بالإضافة الى تسخير كافة الخدمات وتذليل العقبات امام الشباب وتمكين الشباب المبتكرين فى التطوع الابتكاري والامن الغذائي ، وأختتم كلمته بتقديم التهنئة للمصريين بمناسبة  مرور 50 عاما على انتصارات أكتوبر .

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الشباب والریاضة الشباب العرب

إقرأ أيضاً:

الشباب والرياضة تحتفل بمرور 10 سنوات على إنشاء أندية السكان

نظمت وزارة الشباب والرياضة احتفالية مميزة بمناسبة مرور عشر سنوات على إنشاء أندية السكان، وذلك بحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وعدد من الشخصيات البارزة في الوزارة. 

ترأست الاحتفالية منال جمال الدين، وكيل الوزارة ورئيس الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب، وتواجدت چيهان رشوان، مدير عام الإدارة العامة لتدريب الشباب، وسيد حزين، رئيس الإدارة المركزية لمراكز الشباب والهيئات، بالإضافة إلى وكلاء وزارة الشباب والرياضة من مختلف المحافظات، وقدمت الإعلامية رانيا هاشم الاحتفالية.

أهداف أندية السكان

خلال الحفل، أكدت منال جمال الدين على أهمية برنامج أندية السكان في تعزيز الحوار المجتمعي حول القضايا السكانية، وأشارت إلى أن البرنامج يسعى لتفعيل دور مراكز الشباب في مصر من خلال التوعية بصحة الشباب والمراهقين، بالإضافة إلى مناهضة العنف ضد المرأة وتعزيز الوعي بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة.

توسع البرنامج

تحدثت جمال الدين عن التوسع الذي شهدته أندية السكان خلال العقد الماضي، حيث بلغ عدد الأندية 431 ناديًا في 27 محافظة في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية. 

وأوضحت أن الأدوات والأساليب المستخدمة في البرنامج تشمل جلسات تفاعلية، بالإضافة إلى أنشطة مسرحية ورياضية، مثل "فريق نواة" و"فريق الشمندورة"، مما يعزز من فعالية التواصل مع الشباب.

إنجازات بارزة

استعرضت منال جمال الدين إنجازات البرنامج على مدار السنوات العشر الماضية، حيث استفاد منه أكثر من 1,259,980 شخصًا، كما شارك في البرنامج 15,037 مدربًا وموظفًا ومتطوعًا، تم تدريبهم على مختلف التقنيات. 

من بين الإنجازات، تم تقديم 85 نصًا مسرحيًا من قبل فريق نواة، و35 أغنية لفريق الشمندورة، بالإضافة إلى أربعة أفلام قصيرة أعدها متطوعو أندية السكان. كما تم عرض إنتاجات مسرحية غنائية ومسلسل إذاعي لفريق نواة.

في ختام الاحتفالية، أعربت منال جمال الدين عن شكرها لكل من ساهم في نجاح هذا البرنامج، مشددة على أهمية استمرار التعاون والتفاعل بين الشباب والمجتمع لتحقيق الأهداف المرجوة.

مقالات مشابهة

  • بشأن انتخابات الاتحادات والجمعيات.. هذا ما قرره وزير الشباب والرياضة
  • «الشباب والرياضة» تعلن عن وظائف شاغرة في 4 شركات.. الشروط وطريقة التقديم
  • دعوى قضائية من أندية الدرجة الرابعة ضد اتحاد الكرة
  • بمشاركة 6 فرق.. دوري الإمارات لهوكي الجليد ينطلق الثلاثاء
  • الشباب والرياضة تحتفل بمرور 10 سنوات على إنشاء أندية السكان
  • وكيل الشباب والرياضة بالجيزة يشهد ختام دوري الأحياء في خماسي كرة القدم
  • شباب الأخضر يتأهلون لكأس آسيا
  • وزارة الرياضة تختتم النسخة الرابعة من بطولة "أوشن مان" في الجونة
  • ختام النسخة الرابعة من بطولة "أوشن مان" تحت رعاية واشراف وزارة الشباب والرياضة
  • الشباب والرياضة تختتم بطولة تحدي الربوتات