مباشر - السيد جمال: تواجد 6 رجال أعمال عرب في قائمة مؤشر "بلومبيرج للمليارديرات"، والتي تضم أغنى 500 ملياردير على مستوى العالم، حيث تواجدت 3 جنسيات عربية في القائمة.

وحل بالقائمة؛ وفقاً لمؤشر بلومبيرج للمليارديرات اطلع عليه "مباشر"، 6 رجال أعمال عرب من المملكة العربية السعودية، وجمهورية مصر العربية، والإمارات العربية المتحدة، وهم: الملياردير السعودي، الأمير الوليد بن طلال، والمصري نصيف ساويرس، والإماراتيان عبدالله الغرير، ويوسف علي، بالإضافة للمصري نجيب ساويرس، والسعودي محمد العمودي.

وتصدر القائمة على مستوى الدول العربية؛ الملياردير السعودي، الأمير الوليد بن طلال (استثمارات متنوعة)، حيث يمتلك ثروة تبلغ قيمتها 14.5 مليار دولار، ليحل في المرتبة الـ 122 عالمياً.

يذكر أن ثروة الأمير الوليد بن طلال تراجعت منذ بداية العام الجاري بقيمة 1.02 مليار دولار، كما تراجعت خلال عام بواقع 2.2 مليار دولار؛ علماً بأنها كانت تبلغ 16.7 مليار دولار بتاريخ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2022م، بحسب بيانات بلومبيرج.

ويعتبر الأمير الوليد بن طلال آل سعود هو مؤسس شركة المملكة القابضة، وهي مجموعة تمتلك حصصاً في الفنادق والعقارات والأسهم، وتشمل الاستثمارات العامة للمجموعة التي يقع مقرها في الرياض سيتي جروب وسناب وليفت، ويمتلك أيضاً أسهماً في تويتر وحصة أغلبية في شركة روتانا.

وحل في المرتبة الثانية رجل الأعمال المصري ناصيف ساويرس (يستثمر بقطاع الصناعة) بثروة قيمتها 7.21 مليار دولار، ليأتي في المرتبة الـ 306 عالمياً، علما بأن ثروته زادت 183 مليون دولار منذ بداية عام 2023.

وجاء في المرتبتين الثالثة والرابعة الإماراتيان عبدالله الغرير (متنوعة)، ويوسف على (الأغذية والمشروبات) بثروة بلغت قيمتها 5.74 مليار دولار و5.51 مليار دولار على التوالي؛ حيث زادت ثروتهما منذ بداية العام الجاري بواقع 947 مليون دولار و577 مليون دولار على الترتيب، ليحلا في المترتبتين 429 و450 عالمياً بقائمة بلومبيرج للمليارديرات.

وتواجد المصري نجيب ساويرس (الاتصالات والإعلام) في المتربة الخامسة بأغنى المليارديرات العرب بثروة تبلغ 5.48 مليار دولار، بعد أن زادت بواقع 378 مليون دولار منذ بداية العام 2023، ليأتي في المرتبة 452 عالمياً، يليه السعودي محمد العمودي (الطاقة) بثروة قيمتها 5.29 مليار دولار، بعد أن تراجعت 173 مليون دولار منذ بداية العام الجاري، ويحل في المرتبة 468 عالمياً.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: الأمیر الولید بن طلال منذ بدایة العام ملیون دولار ملیار دولار فی المرتبة

إقرأ أيضاً:

ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية 5.1% خلال شهر يونيو الماضي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية الجنوبية، أن الصادرات سجلت نموا للشهر التاسع على التوالي في يونيو مدعومة بالأداء القياسي لأشباه الموصلات، حيث ارتفعت صادرات البلاد بنسبة 5.1% على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 57 مليار دولار الشهر الماضي.


وأشارت وزارة التجارة والصناعة والطاقة الكورية - في بيان اليوم /الاثنين/ - وفقا لوكالة الأنباء الكورية "يونهاب"، إلى انخفاض واردات البلاد بنسبة 7.5% على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 49 مليار دولار الشهر الماضي؛ ما أدى إلى تحقيق فائض تجاري قدره 8 مليارات دولار، وسجلت كوريا الجنوبية فائضا تجاريا لمدة 13 شهرا متتاليا.


ونوهت الوزارة بارتفاع صادرات أشباه الموصلات، العمود الفقري لاقتصاد كوريا الجنوبية، بنسبة 50.9% خلال هذه الفترة لتصل قيمتها إلى 13.4 مليار دولار، مسجلة نموا على أساس سنوي لمدة ثمانية أشهر متتالية، كما ارتفعت صادرات شاشات العرض وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة بنسب 26.1% و58.8% و3.9% على التوالي على أساس سنوي في يونيو،فيما انخفضت صادرات السيارات بنسبة 0.4% إلى 6.2 مليار دولار بسبب قلة أيام العمل.


وأشارت إلى ارتفاع الصادرات إلى الولايات المتحدة بنسبة 14.7% على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 11 مليار دولار، وهو أعلى مستوى لأي شهر من أشهر يونيو. وسجلت الصادرات إلى الولايات المتحدة ارتفاعات شهرية جديدة منذ أغسطس من العام الماضي، كما ارتفعت الصادرات إلى الصين بنسبة 1.8% على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 10.7 مليارات دولار، مسجلة نموا لمدة أربعة أشهر متتالية.


وخلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024، ارتفعت الصادرات بنسبة 9.1% على أساس سنوي لتصل قيمتها إلى 334.8 مليار دولار، بينما انخفضت الواردات بنسبة 6.5% لتصل قيمتها إلى 311.7 مليار دولار، وبلغ الفائض التجاري 23.1 مليار دولار في النصف الأول، وهو أعلى مبلغ بعد أن سجل 31.1 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2018.
 

مقالات مشابهة

  • 7 مناطق جزائرية الأكثر حرا في العالم
  • أغنى 3 رجال في العالم.. تغير ترتبيهم 6 مرات خلال العام الجاري
  • ثروات المليارديرات الروس تتعزز خلال الأشهر الستة الماضية
  • 335 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية 5.1% خلال شهر يونيو الماضي
  • مصر تحقق طفرة غير مسبوقة في صادراتها الزراعية
  • 334.8 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام
  • صادرات مصر الزراعية تتجاوز 4.8 مليون طن بنحو 2.8 مليار دولار منذ بداية العام الجاري
  • على رأسهم ناصف ساويرس.. قائمة فوربس لمليارديرات العرب لعام 2024
  • ملياردير أمريكي يتبرع مجددا بـ 5.3 مليار دولار.. مجموع تبرعاته 57 مليارا