قال الدكتور أشرف كمال أستاذ الاقتصاد الزراعي أن هناك جهود حثيثة بذلتها الدولة المصرية بتوجيهات الرئيس السيسي على كافة الأصعدة، حيث عملت الدولة على محور التوسع الأفقي من خلال مشروعات قومية كبرى مثل مشروع المليون ونصف فدان ومشروع توشكى الخير،  ومشروع 500 ألف فدان، ومشروع مستقبل مصر،  ومشروع الدلتا الجديدة، ومشروع شمال ووسط سيناء، ومشروع شرق العوينات والنوبارية.

وأضاف أستاذ الاقتصاد الزراعي خلال مداخلة هاتفية على قناة  " إكسترا نيوز"، أن التوسع الأفقي يعمل على زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الإستراتيجية وتحقيق درجة أعلى من الأمن الغذائي للمصريين.

وتابع " أما المحور الآخر وهو محور التوسع الرأسي والذي يعمل على زيادة الإنتاجية للمحاصيل واستنباط أصناف عالية الإنتاجية ومتحملة للإجهاد البيئي".

وأوضح أن الدولة قامت بعمل مشروعات كثيرة تعمل على خير ورفاهية المزارع من خلال إدخال العديد من المحاصيل فى إطار الزراعة التعاقدية مثل محاصيل الذرة الشامية البيضاء والصفراء وعباد الشمس وفول الصويا، بالإضافة الى كارت الفلاح وهو مشروع هام جدًا للمزارع يحقق له توفير مستلزمات الإنتاج.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاقتصاد الزراعي الاكتفاء الذاتي المشروعات القومية

إقرأ أيضاً:

الاستثمار النيابية تكشف حقيقة زيادة نسبة الفساد بعد تشكيل الحكومات المحلية

بغداد اليوم - بغداد

كشفت لجنة الاستثمار والتنمية النيابية، اليوم الخميس (8 آب 2024)، حقيقية زيادة نسبة الفساد في المشاريع بعد تشكيل الحكومات المحلية في بعض المحافظات.

وقال عضو اللجنة محمد راضي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الحديث عن وجود زيادة في نسبة الفساد ببعض المشاريع بعد تشكيل الحكومات المحلية اتهام دون دليل، وهي مجرد شائعات خاصة ان الحكومات المحلية لغاية الان لم تستلم أي أموال لموازناتها، وهي تعمل وفق ما موجود ضمن أموال قانون الامن الغذائي".

واضاف ان "الحكومات المحلية تنتظر وصول الأموال اليها حتى تخصص المشاريع وفق الأهمية، وهذا ما يؤكد عدم وجود أي من المشاريع عليها شبهات فساد محالة من قبل بعض الحكومات المحلية".

وأوضح راضي أنه "عند إحالة أي مشروع في أي محافظة من قبل أي جهة حكومية محلية او مركزية، تكون عليها متابعة ومراقبة من قبل الجهات التنفيذية الرقابية من النزاهة وكذلك نحن في مجلس النواب، نراقب ونتابع تلك الملفات عبر اللجان المختصة".

وبين فترة وأخرى، تعلن هيئة النزاهة القبض على متهمين بالفساد وبمفاصل مختلفة في الدولة، الا انها وكما يرى مراقبون، لا تستهدف سوى "الصغار" من مرتشين او مختلسين، و"حيتان الفساد" لا يتم التقرب لهم كونهم بـ"حماية سياسية"، ورغم وضوح بعض صفقات سرقة المليارات لكن يتم التغاضي عنها والتعتيم إعلاميا عليها بل مهاجمة من يكتب عنها واتهامه باستهداف الرموز السياسية.

مقالات مشابهة

  • بحضور مجدي أبو عميرة.. «إعلام بنات الأزهر» تكرم الفائزات في مشروعات التخرج
  • محافظ المنيا: إزالة 71 حالة تعدٍ على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة واستعادة 440 فدانًا بسمالوط
  • زيادة مساحة الأراضي المنزرعة بتقاوي القطن إلى 70 ألف فدان.. 7 أصناف
  • أستاذ اقتصاد: المناخ الاقتصادي المصري في حالة من الاستقرار (فيديو)
  • برلماني : دعم صناعة السكر يحقق الاكتفاء الذاتي لمصر
  • أستاذ اقتصاد: مناخ مصر الاستثماري مستقرا رغم الأزمات العالمية
  • الاستثمار النيابية تكشف حقيقة زيادة نسبة الفساد بعد تشكيل الحكومات المحلية
  • هل هناك زيادة جديدة في المرتبات الفترة المقبلة؟.. رئيس الوزراء يرد
  • البترول: زيادة إنتاج حقول أبو قير لـ65 مليون قدم مكعب غاز يوميًا
  • الزيات: تصدير المقاولات ومواد البناء أهم الآليات لزيادة الصادرات لـ 100مليار