كتب- محمد أبو بكر:

نظمت مبادرة ابدأ الوطنية لتطوير الصناعة المصرية، بالتعاون مع شركة تأهيل لتنمية مهارات التميز، يومًا تعريفيًّا لأولياء أمور الطلاب المقبولين بمدرسة ابدأ الوطنية للعلوم التقنية ببدر، والمتخصصة بمجال الذكاء الاصطناعي.

وقالت المبادرة إن تنظيم اليوم جاء لتعريف أولياء الأمور بجميع تفاصيل المدرسة، وما تتضمنه من مواد دراسية، والمميزات التي سيحصل عليها الطلاب، والمسارات المتاحة لهم بعد التخرج.

وأضافت المبادرة، في بيان لها اليوم الأحد، أنه تم قبول 100 طالب وطالبة بإجمالي 4 فصول، ويتشكل كل فصل من 25 طالبًا وطالبة فقط؛ لتفادي حدوث أية كثافة طلابية، وضمان كفاءة سير العملية التعليمية بالمدرسة.

وأوضحت المبادرة أن قبول الطلاب جاء بعد مرورهم بعدة مراحل؛ بدءًا من التقدم الإلكتروني، ومن ثم اختبارات القبول التي تضمنت اختبارات في اللغة العربية والإنجليزية والرياضيات، وكذلك اختبارات قياس معدل الذكاء، وانتهاء بالمقابلات الشخصية، تأكيدًا على حرص مبادرة ابدأ على مراعاة الشفافية في اختيار الطلاب.

وأشار البيان إلى أن مدرسة ابدأ الوطنية للعلوم التقنية ببدر تشمل تخصصَين، تم تصميم كل منهما؛ لمساعدة الطلاب على اكتساب المعارف والمهارات اللازمة؛ لاستخدام منهجيات الذكاء الاصطناعي المتطورة في مجالات تحليل البيانات والأتمتة الصناعية وأنظمة التحكم الصناعي.

ولفتت المبادرة إلى أن الطالب سوف يتخصص بالذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات، بدراسة المقررات المتعلقة بتصور ونمذجة البيانات باستخدام الذكاء الاصطناعي، والتعلم الآلي لتحليل البيانات، وذكاء الأعمال، وممارسات هندسة البرمجيات، وتقنيات معالجة البيانات، وإدارة البيانات وأساسيات الأمن السيبراني باستخدام الذكاء الاصطناعي.

واستطردت المبادرة بأنه في ما يتعلق بتخصص الذكاء الاصطناعي في الأتمتة الصناعية وأنظمة التحكم، سيقوم الطلاب بدراسة كل ما يتعلق بالبرمجة، والبرمجة النصية للأتمتة ونظم التحكم، والتحكم في المحركات والروبوتات الصناعية، وتكامل PLC والشبكة الصناعية، وبروتوكولات الاتصالات، وكيفية تطبيق تقنية الذكاء الاصطناعي وأنظمة الحركة في الأتمتة الصناعية، بالإضافة إلى تكامل إنترنت الأشياء في تصميم وتكامل أنظمة الأتمتة الصناعية في البيئات الصناعية الذكية.

وأكدت المبادرة أن الطالب يدرس بجانب هذه التخصصات الفنية، عددًا من المواد الأخرى؛ مثل التحول الرقمي، واللغة الإنجليزية المتقدمة، واللغة الألمانية، والمواد الثقافية، ومقررات خاصة بالتنمية المستدامة، والتحول الأخضر، وريادة الأعمال، وغيرها من المهارات الشخصية التى تؤهل الخريج لسوق العمل داخل مصر وخارجها.

وأوضحت أنه، سيتاح لخريجي المدرسة، الالتحاق بالجامعات التكنولوجية والمعاهد الفنية، والجامعات الحكومية بعد إجراء معادلة، بالإضافة إلى إمكانية الالتحاق بسوق العمل مباشرة والعمل بمجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك الصناعة والتمويل والتعليم والصحة؛ لمعالجة البيانات للمهندسين، وغيرها من الوظائف الفنية المتخصصة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أطلق المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية، خلال إفطار الأسرة المصرية في إبريل 2022؛ بهدف تعزيز دور القطاع الخاص في توطين الصناعة، وتقليل الفجوة الاستيرادية، وتأهيل العمالة المصرية، وتذليل العقبات أمام المصانع المتعثرة، وتشييد المصانع الجديدة في مصر.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: طوفان الأقصى نصر أكتوبر الانتخابات الرئاسية حريق مديرية أمن الإسماعيلية أسعار الذهب فانتازي الطقس أمازون سعر الدولار أحداث السودان سعر الفائدة الحوار الوطني مبادرة ابدأ أولياء الأمور مجال الذكاء الاصطناعي الوطنية للعلوم التقنية الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

بعد البرازيل.. تحقيق قضائي إسباني بشأن ميتا على خلفية الذكاء الاصطناعي

أعلنت النيابة العامة الإسبانية الخميس فتح تحقيق بشأن ميتا، الشركة الأم لفيسبوك وإنستغرام، لتحديد ما إذا كان استخدامها البيانات في برامج الذكاء الاصطناعي التوليدي التي تطورها ينتهك حماية البيانات، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الفرنسية.

وأعلن مكتب المدعي العام للمحكمة الوطنية في بيان أنه اتخذ هذا القرار بسبب تلقي مستخدمي فيسبوك وإنستغرام "بصورة مكثفة" رسائل "تحذرهم من أن المعلومات التي تتم مشاركتها في منتجاتهم وخدماتهم (…) ستستخدمها ميتا لتطوير وتحسين برامجها للذكاء الاصطناعي".

وأكدت النيابة العامة حرصها على دور القضاء في "الدفاع عن الحق الأساسي للمواطنين في حماية البيانات الشخصية".

وأضافت في البيان أنها ستطلب من وكالة حماية البيانات الإسبانية تقريرا عن "إجراءات التحقيق الإداري" المحتملة ضد مجموعة ميتا.

وأعلنت شركة ميتا الأميركية العملاقة في منتصف يونيو/حزيران الماضي أنها ستعلّق استخدام بيانات المستخدمين لتطوير نشاطها في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في الاتحاد الأوروبي، بعد تلقيها شكاوى في 11 دولة أوروبية.

كذلك، أثارت سياسة ميتا الجديدة هذه ردود فعل قوية في أجزاء أخرى من العالم.

فقد طالبت هيئة حماية البيانات البرازيلية الثلاثاء شركة ميتا بالتوقف عن استخدام هذه البيانات لتطوير أعمالها في مجال الذكاء الاصطناعي، تحت طائلة فرض عقوبات عليها.

مقالات مشابهة

  • بعد البرازيل.. تحقيق قضائي إسباني بشأن ميتا على خلفية الذكاء الاصطناعي
  • تحقيق قضائي إسباني ضد شركة "ميتا" على خلفية انتهاك الذكاء الاصطناعي حماية البيانات 
  • خدمات تسهيلية من مبادرة «ابدأ» لراغبي إنشاء المشروعات.. «حسن دخلك الشهري»
  • تحقيق قضائي إسباني بشأن "ميتا" بسبب الذكاء الاصطناعي
  • تعليم الأحساء.. 670 طالبًا في مبادرة "نادي العلوم والاستكشاف"
  • رئيس مكتب إدارة البيانات الوطنية في سدايا: المملكة ملتزمة بضمان تطوير الذكاء الاصطناعي الأخلاقي والمسؤول
  • مكتبة الإسكندرية تنظم مبادرة "فيرست ليجو ليج" لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين
  • بهدف توزيع المياه الباردة والعصائر والمثلجات على العمال شرطة دبي تنظم مبادرة سقيا حتا
  • مشروعات تدعمها مبادرة «ابدأ».. من الطلبة حتى المستثمر الصناعي
  • الصناعات الكيماوية: يجب وضع الصناعة في مقدمة الأولويات الوطنية بالحكومة الجديدة