ألقى الدكتور صبحي عبد الفتاح - وكيل كلية الدراسات الإسلامية والعربية السابق، محاضرة تحت عنوان "نوازل فقهية معاصرة"  للطلاب الوافدين من جنسيات مختلفة، تأتي المحاضرة ضمن سلسلة المحاضرات التي تعقدها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر للطلاب الوافدين من أجل تنمية مهاراتهم وتأهيلهم لمرحلة ما بعد الدراسة.

العالم اليوم في حاجة لنظام مالي يبشر الناس بإقامة العدل

وأوضح د.

عبد الفتاح ، فيها أن فهم المعاملات المعاصرة لا يمكن أن يكون سليما دون فهم المعاملات القديمة؛ لأن الحكم فيها قائم على دواعي من المحاذير والمناهي والقواعد والضوابط، فالعالم اليوم أحوج ما يكون إلى نظام مالي  بيشر الناس بإقامة العدل فيما بينهم ويحفظ أموالهم ويحصنهم من الكوارث والهزات التي تصيب أسواقهم وتجارتهم وتمنع الاحتكار والاستغلال ويردع المتلاعبين ويعمل بتوازن بين المحافظة على الأسواق من جهة وبين حماية حق المستهلك وحاجته إلى السلع من جهة أخرى.

وقال الدكتور صبحي: إن شريعة الإسلام غاية في الوفاء بحاجات الناس في ضبط شؤون حياتهم بأحكامها الصالحة في كل زمان ومكان فهي خاتمة الشرائع الإلهية والمستوعبة لأمور الحياة المتجددة وتطورها؛ لهذا كان النظام الإسلامي المالي وفقهه الاقتصادي أكبر الأثر في أعمار الحياة لإصلاح النفوس البشرية التي التزمت به.

وأشار إلى أن الإسلام لم يحدد المعاملات المالية بحد معين وإنما ترك التطوير والتجديد وإحداث المعاملات والعقود وفق القواعد الشرعية التي تعمل على إقامة العدل بين الناس وبهذه المرونة يكون للفقيه صلاحية غير محدودة للاستفادة من المعاملات المالية المستجدة والمعاصرة والقبول بكل ما يمكن أن يكون مقبولا منها شرعا باعتبار أن المعاملات المالية هي حاجة إنسانية تحقق الرفاء والنمو الاقتصادي للإنسان.

وفي ختام المحاضرة، استمع الدكتور صبحي إلى أسئلة الحاضرين وقام بالرد عليها موضحا لهم أن المال كسائر ما في الحياة مملوكا لله الخالق وحده ملكية حقيقة وأن الإنسان مستخلف فيه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: طلاب الوافدين الدراسات الإسلامية والعربية النمو الاقتصادي

إقرأ أيضاً:

وكيل «المعاهد الأزهرية» يشارك في اجتماع الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية

شارك الدكتور أحمد الشرقاوي وكيل قطاع المعاهد الأزهرية، في الاجتماع التنسيقي لإعداد وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية، بمقر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية، بحضور الدكتور أسامة الجوهري، مساعد رئيس مجلس الوزراء ورئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، والدكتورة عبلة الألفي، نائب وزير الصحة لشؤون السكان، وعدد من ممثلي المؤسسات والهيئات المشاركة في إعداد وتنفيذ الاستراتيجية، بقصد الوقوف على ما تضمنته الاستراتيجية الوطنية من أنشطة وبرامج وأعمال تنفيذية في صيغتها النهائية وما يتصل بهذا الشأن من أعمال يقوم عليها المجلس القومي للسكان والتنمية.

البرامج الوطنية

وأكد «الشرقاوي» أن الأزهر الشريف يقف خلف البرامج الوطنية التي تعمل على تحسين أوضاع المجتمع ورفع كفاءاته ليكون في مصاف المجتمعات المتقدمة، وهو ما يعمل الأزهر على تحقيقه من خلال حزمة من البرامج والأنشطة التوعوية وذلك إسهامًا في رفع الوعي بالقضايا السكانية، للعمل على بناء مجتمع واع بالتخطيط والتنظيم، بما يحقق التنمية الشاملة.

قطاعات الأزهر

وأضاف وكيل قطاع المعاهد، أن قطاعات الأزهر المختلفة تشارك في رفع الوعي المجتمعي بأعمال وأنشطة متنوعة وأساليب نوعية، تقوم في الأساس على البناء المعرفي والفكري السليم للإنسان، على نحو يسهم في بناء الإنسان ويصون الأوطان، ويعزز الوعي بالقضايا المجتمعية بين أفراد المجتمع بأكمله.

مقالات مشابهة

  • وكيل «المعاهد الأزهرية» يشارك في اجتماع الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية
  • وكيل القندوسي: "تم فرض علي وأحمد يحيى على الوكيل السابق"
  • وكيل القندوسي السابق: "التعامل مع أمير توفيق كان في قمة الاحترام"
  • وكيل القندوسي السابق: "اللاعب حاقد على الأهلي"
  • بالعند في "الذباب الإلكتروني".. بسمة وهبة: هعمل فقرة اسمها "التطبيل" لأشكر جمال بلدي
  • حكم ضد دولة عربية صادر من محكمة العدل الأوروبية
  • هل يتعرض العامل للخصم من راتبه أثناء فترة مرضه؟.. وكيل العمل السابق يجيب
  • وداعا الكاش.. الجعفري يكشف تفاصيل مشروع الدرهم الالكتروني الذي سيغير قواعد المعاملات المالية بالمغرب (فيديو)
  • الدكتور الضويني يفتتح جناح الأزهر بمعرض «ذاكرة أكتوبر»
  • وكيل الأزهر: سيظل السادس من أكتوبر شاهدا على عظمة العسكرية المصرية