«طوفان الأقصى» اسم العملية التي قامت بها الفصائل الفلسطينية، صباح أمس، وتردد كثيرا على الأسماع خلال الساعات الماضية، ليتساءل البعض عن سبب التسمية، فقد استيقظ الإسرائيليون أمس على أصوات صافرات الإنذار ووابل من الصواريخ أطلقتها الفصائل الفلسطينية أصابتهم بالفزع والخوف، قبل أن ينفذوا عملية فرار جماعي ويختبئون بالمخابئ وصناديق القمامة.

ونفذت الفصائل الفسطينية هجوما بريا وبحريا وجويا، وتوجه عدد منهم إلى داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة بعد اجتياح السياج الحديدي، وأعلنوا سيطرتهم على 4 مستوطنات إسرائيلية، وأسروا عددا من الجنود والمركبات العسكرية قبل العودة بهم إلى قطاع غزة.

وساطة مصرية تفرض هدنة بين الفلسطينيين وإسرائيل

وحول سبب تسمية هجوم الفصائل الفلسطينية على مستوطنات غلاف غزة بـ«طوفان الأقصى»، قال زياد حموري الباحث في شؤون القدس، في مداخلة هاتفية عبر قناة النيل للأخبار، إن اسم «طوفان الأقصى» تم إطلاقه على عملية عسكرية برية وبحرية وجوية تستهدف بالأساس نصرة المسجد الأقصى، مشيرا إلى أنها تعد تكملة لعملية سيف القدس التي تمت عام 2021، وأطلقت عليها إسرائيل عملية حارس الأسوار، التي بدأت نتيجة الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على القدس والأقصى.

وتوقفت حرب 2021 يوم 21 مايو في نفس العام؛ بسبب الهدنة التي تمت بوساطة مصرية، وكانت حرب اندلعت مع تحذير أطلقته الفصائل الفلسطينية بإعطاء الجيش الإسرائيلي مهلة ساعة للخروج من المسجد الأقصى وحي الشيخ جراح وإلا ستندلع الحرب.

أسباب اندلاع «طوفان الأقصى»

ومع انتهاء المهلة في تمام الساعة 6 مساء، بدأت الفصائل الفلسطينية بإطلاق الصواريخ على شكل رشقات صاروخية مكثفة على إسرائيل، وبعدها بدأت القوات الجوية الإسرائيلية بقصف قطاع غزة وهو ما تسبب ببدء الحرب، وقتل خلال هذه الحرب أكثر من 200 فلسطيني وأكثر من 13 إسرائيليا.

قضية الأسرى الفلسطنين داخل السجون الإسرائيلية مع وجود عدد كبير من الأطفال بينهم، ضمن أبرز أسباب اندلاع العملية العسكرية «طوفان الأقصى»، وفقا لـ«حموري»، واصفًا العملية بـ«غير المسبوقة».

العملية العسكرية المفاجئة، نتج عنها إصابة الإسرائيليين بالصدمة لأول مرة بعد حرب أكتوبر 1973، وإعلان رئيس الوزراء نتياهو الحرب لأول مرة بعد مرور نصف قرن، وقال الباحث في شئون القدس، إنّ الصدمة التي أصابت إسرائيل تزامنت مع تعرض الجيش لوابل من الانتقادات بسبب تأخر الرد الرسمي رغم وجود العديد من الاستغاثات من المواطنين الإسرائيليين بالمستوطنات التي تمت السيطرة عليها من قبل الفصائل الفلسطينية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القدس طوفان الأقصى طوفان الأقصى الفصائل الفلسطينية إسرائيل الفصائل الفلسطینیة طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

مستوطنون يجددون اقتحام المسجد الأقصى

الثورة نت/..

جدد مستوطنون صهاينة، اليوم الإثنين،اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة العدو الصهيوني.

وأفادت محافظة القدس، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا المسجد الاقصى من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات متتالية، وأدوا طقوسا تلمودية ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.

وتواصل قوات الاحتلال حصارها للمسجد الأقصى منذ السابع من أكتوبر 2023 من خلال تقييد دخول المصلّين المسلمين إليه، وعبر تشديد إجراءاتها عند أبوابه ووضع السواتر الحديدية وتوقيف الوافدين إليه عرقلة دخولهم.

يذكر ان أكثر من 46293 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى في الفترة ما بين السابع من أكتوبر 2023 والثامن من سبتمبر الجاري

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ349 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • تطورات اليوم الـ348 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • صاروخ يمني واحد يُرعب الصهاينة ويُوقظ العالم
  • تطورات اليوم الـ347 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • السنوار: المقاومة بخير وتحضر نفسها لحرب استنزاف
  • الشعبية: العملية البطولية في القدس رد طبيعي على جرائم الاحتلال
  • نص رسالة يحي السنوار إلى قائد أنصار الله
  • نص رسالة السنوار للسيد القائد
  • ما بعد الإسلام السياسي بين مآلات الربيع العربي وتداعيات طوفان الأقصى؟
  • مستوطنون يجددون اقتحام المسجد الأقصى