أعلن اتحاد جمعيات المسرحيين البحرينيين عودة مهرجان البحرين المسرحي بنسخته الثانية بعد انقطاع، والذي يحمل اسم الناقد الراحل الدكتور إبراهيم غلوم، وجر اختيار الدكتور سامح مهران من مصر لرئاسة لجنة التحكيم، على أن تضم اللجنة عضو من كل مسرح داخل دولة البحرين الشقيقة.

تكريم عدد من الشخصيات المهمة في المهرجان

يكرم المهرجان عددا من الشخصيات المهمة في مجال المسرح وهم، الفنان خليفة العريفي، الفنان عبد الله السعداوي والفنان عبد الله يوسف.

وأكد الفنان عبد الله ملك، رئيس مجلس إدارة اتحاد جمعيات المسرحي، خلال مؤتمر صحفي، أن المهرجان يتزامن مع احتفالية يوم المسرح البحريني 4 نوفمبر، ويستمر بعدها إلى الختام في تاريخ 10 من نفس الشهر.

وأشار إلي إقامة ورشة تدريبية تحت إشراف الفنان الجزائري شيخ عقباوي، بهدف إنتاج جيل من الشباب مُلم بقواعد المسرح ودروسه.

وأضاف مدير المهرجان، المخرج محمد الحجيري، أن جميع الفرق المسرحية الأهلية ستكون مشاركة في المهرجان، وهم مسرح أوال عن مسرحية «أجسام وألوان»، مسرح الصواري عن مسرحية «طفل زائد عن الحاجة»، مسرح جلجامش عن مسرحية «صمت عشتار»، مسرح الريف عن مسرحية «عند الضفة الأخرى»، مسرح البيادر عن مسرحية «همس».

المهرجان يضم ندوة فكرية

وقال رئيس لجنة التدريب و التطوير، الفنان عادل شمس، إن المهرجان سيضم ندوة فكرية بعنوان «المسرحيون والدعم المسرحي والمجتمعي» يقدمها مسرحيون من مختلف أنحاء الوطن العربي، وهم الدكتور راشد نجم مملكة البحرين، الدكتور عباس القصاب مملكة البحرين، سعيد السيابي سلطنة عمان، سلطان النو المملكة العربية السعودية، الدكتور سامح مهران من مصر وعقباوي الشيخ الجمهورية الجزائرية.

وأعلن رئيس اتحاد المسرحيين عبد الله ملك أنه يجرى تدشين إصدار كتابين كنتاج للمهرجان في نسخته الأولى وهما كتاب «حصاد مهرجان البحرين المسرحي الأول» وكتاب «النصوص المسرحية (مسابقة التأليف المسرحي)»، مؤكدًا أن الهدف الأساسي من المهرجان الحرص على جودة الإنتاج المسرحي البحريني والنهوض به أكثر لتقديم منتوج مسرحي عالي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان البحرين المهرجان المسرحي عن مسرحیة عبد الله

إقرأ أيضاً:

«عين على فلسطين».. بدء فعاليات مهرجان فيلم ماي ديزاين بسينما زاوية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بدأت اليوم "الجمعة" فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان فيلم ماي ديزاين ، ومن المقرر أن تستمر حتى 12 أكتوبر الجاري بسينما زاوية ، وتتضمن العديد من عروض الأفلام والنقاشات ولقاءات ماستر كلاس ومعرضا للتصميم الحركي وتجارب في الواقع الافتراضي ، وسيتم عرض 55 فيلماً بالمهرجان يمثلون عدة دول منها مصر ،  إيطاليا ، إسبانيا ، فرنسا ، النمسا ، هولندا ، فلسطين ، العراق ، سوريا .

ويعتمد المهرجان في دورته الجديدة على برنامج خاص يحمل عنوان "عين على فلسطين" تضامنا مع الشعب الفلسطيني .

يشار الي أنه ادارة المهرجان كانت قد اقامت أمس الخميس حفل افتتاح الدورة الثالثة ، حيث حرص على حضور الفعاليات الفنان خالد محمود وعدد من السينمائيين وصناع الأفلام المشاركة من مصر وبعض الدول العربية والاجنبية ، كما تم عرض عدد من الأفلام العربية التي تناقش أزمات الدول العربية مثل فلسطين وسوريا والعراق ، وتنوعت الأفلام بين الرسوم المتحركة والسينمائية القصيرة، بالإضافة إلى الأفلام الوثائقية وأفلام التصميم .

مقالات مشابهة

  • الفنان سامح حسين "للفجر"..."لم أتغيب عن الفن ولكن الإعلام هو من تغيب عن متابعتي"
  • البوسنة.. “فلسطين وغزة” شعار مهرجان ميس المسرحي
  • «عين على فلسطين».. بدء فعاليات مهرجان فيلم ماي ديزاين بسينما زاوية
  • تحت اسم “كريم عبد العزيز”.. الإعلان عن لجنة تحكيم مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • تشكيل لجنة تحكيم مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • تعرف لجنة تحكيم مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • رئيس مهرجان المسرح العربي يعلن تشكيل لجنة تحكيم المهرجان في دورته الخامسة
  • تكريم الدكتور عبد المنعم عمارة والفنانة فريدة فهمي في مهرجان الإسماعيلية
  • اختتام الدورة الحادية عشرة من «مهرجان المسرحيات القصيرة»
  • مهرجان المسرح العربى يعلن مواعيد عروض دورته الخامسة