بغداد اليوم -  أربيل 

قال السياسي الكردي جواد ملكشاهي، اليوم الأحد (8 تشرين الأول 2023)، على امكانية إنهاء مشكلة رواتب الموظفين في الإقليم، في حال استئناف تصدير نفط كردستان.

واوضح ملكشاهي في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "مشكلة رواتب الموظفين في الإقليم سياسية وقرار إيقافها سياسي أيضا وورقة ضغط استخدمت من قبل الحكومة الاتحادية ضد كردستان".

وأضاف، أن" بغداد دفعت رواتب الموظفين خلال الأشهر الماضية بعد أن كانت العلاقة جيدة مع الأحزاب الكردية، وهذا يؤكد أن مشكلة الرواتب ليس لها علاقة بقضية استئناف تصدير النفط".

وقالت تركيا، يوم الاثنين (2 تشرين الأوّل 2023) إن خط أنابيب النفط العراقي الذي توقف عن العمل في آذار/مارس بسبب خلافات معقدة حول المدفوعات على صلة بإقليم كردستان العراق، سيستأنف ضخ الخام هذا الأسبوع.

وأغلقت تركيا خط الأنابيب بعد أن أمرت محكمة تحكيم أنقرة بدفع نحو 1,5 مليار دولار تعويضات لبغداد بسبب نقل النفط من إقليم كردستان من دون موافقة الحكومة العراقية.

واعترضت أنقرة على القرار وطالبت من جانبها بالحصول على تعويضات.

وكان إقليم كردستان يصدر ما يقرب من 450 ألف برميل من النفط الخام يوميًا قبل إغلاق خط الأنابيب.

وقال وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار أمام منتدى للطاقة في أبوظبي إن الخلاف تمت تسويته و"سنبدأ تشغيل (خط الأنابيب) هذا الأسبوع"، من دون أن يكشف عن تفاصيل الاتفاق.

وقالت تركيا في وقت سابق إنها تجري إصلاحات في القسم الخاص بها من الربطة النفطية في أعقاب الزلزال المدمر في شباط/فبراير.

ووقعت الحكومة الاتحادية العراقية وإقليم كردستان المتمتعة بالحكم الذاتي اتفاقهما النفطي المؤقت في نيسان/أبريل.

ويشير الاتفاق إلى إنهاء تصدير النفط على نحو مستقل من قبل حكومة إقليم كردستان في شمال العراق.

 

المصدر: بغداد اليوم + الأناضول

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

عمرها آلاف السنين.. تركيا تسرق الأشجار النادرة من جبال كردستان- عاجل

بغداد اليوم - أربيل

كشف حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الثلاثاء (30 تموز 2024)، عن سرقة للأشجار النادرة من جبال إقليم كردستان، فيما أشار الى أن عمر بعضها يصل لآلاف السنوات.

وقال عضو الاتحاد الوطني الكردستاني محمود خوشناو في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" الاجتياح التركي لمناطق عدة في اقليم كردستان لم يبدأ من حزيران الماضي بل منذ عقدين وهو متواصل وفق الية ممنهجة تاخذ مسارات عدة".

واضاف انه" من الامور التي تستدعي تسليط الاضواء عليها هو سرقة الاشجار المعمرة والنادرة في جبال اقليم كردستان والتي تمثل ثروة نظرا لاستخداماتها المتعددة، مؤكدا بأن هناك مقاطع فيديوية موجودة في منصات التواصل تظهر عملية قطع الاشجار ونقلها الى داخل تركيا".

واشار خوشناو الى ان" بيئة جبال اقليم كردستان لها خصوصية وهذا ما يوفر الأجواء لنمو الاشجار التي يبلغ عمر بعضها الاف السنين".

واكمل، أن" العملية تجري وفق سياقات ممنهجة ولها تداعيات على البيئة ناهيك عن حرمان الرعاة من مناطق واسعة كانت تشكل مساحة لهم لرعي قطعانهم خلال موسمي الصيف والخريف بسبب اعتدال المناخ".

وتشير التقارير والمعلومات الى ان التوغل التركي الحالي في مناطق اقليم كردستان، تم بالاتفاق والتنسيق مع بغداد واربيل، خصوصا مع زيارة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، الى بغداد قبل أشهر.

وتشير معلومات الجيش التركي، الى ان عملية "المخلب القفل" يهدف للتوغل على عمق 40 كيلومتر في الاراضي العراقية "وتنقية" هذه المنطقة من مسلحي حزب العمال الكردستاني ووضعها كحزام آمن، في عملية تتسق مع اهداف بغداد في تأمين المنطقة بصفتها جزءا من طريق التنمية.

مقالات مشابهة

  • الرقابة المالية تعلن إنجاز تدقيق بيانات رواتب موظفي إقليم كردستان
  • ديوان الرقابة المالية يعلن تدقيق ومقاطعة بيانات رواتب موظفي إقليم كردستان
  • ديوان الرقابة المالية يعلن تدقيق ومقاطعة بيانات رواتب موظفي إلاقليم
  • عمرها آلاف السنين.. تركيا تسرق الأشجار النادرة من جبال كردستان- عاجل
  • المليشيات تكشف حقيقة موافقتها على استئناف تصدير النفط
  • وردنا للتو.. تصريح هام بشأن اتفاق تصدير النفط وصرف مرتبات موظفي الدولة
  • رغم أزمات الرواتب والاضراب.. 65% من أوائل كردستان تخرجوا من مدارس حكومية
  • وأخيرًا.. انفراج أزمة الرواتب باتفاق بين الحكومة والحوثيين ودعم سعودي والكشف عن موعد استئناف تصدير النفط
  • الحكومة الكردية فككت الأزمات بـحكمة.. عضو سابق ببرلمان كردستان: لم تبقَ لبغداد حجّة
  • الحكومة الكردية فككت الأزمات بـحكمة.. عضو سابق ببرلمان كردستان: لم تبقَ لبغداد حجّة- عاجل