قدرت صحيفة عبرية، أن مسلحين من حركة "حماس" اختطفوا نحو 100 إسرائيلي واقتادوهم إلى قطاع غزة خلال الهجوم الذي نفذوه السبت.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، إن "التقديرات تشير إلى أن نحو 100 شخص اختطفوا إلى غزة".

ولم تدلِ الصحيفة بمزيد من التفاصيل، ولكن هذا هو أول تقدير إسرائيلي لعدد الإسرائيليين الذين اختطفهم مسلحون فلسطينيون من محيط قطاع غزة.

وهذا عدد أقل بكثير مما ذكرته صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، بأن نحو 750 جنديا ومستوطنا لا يزالون في عداد المفقودين، منذ بداية عملية "طوفان الأقصى"، التي شنتها حركة حماس.

ولم تفصح حركة "حماس" الفلسطينية عن عدد الأسرى لديها، إلا أنها أعلنت هي وحركة الجهاد الإسلامي، في بيانات منفصلة السبت، أنهما نجحتا في "أسر عدد من الجنود الإسرائيلية".

ورفض المتحدث الرسمي باسم جيش الاحتلال أفيخاي أدرعي، الكشف عن أعداد الأسرى الإسرائيليين الذين هم في قبضة "حماس".

اقرأ أيضاً

صحيفة عبرية: 750 جنديا إسرائيليا ومستوطنا لا يزالون في عداد المفقودين

ودخل أدرعي في سجال خلال وجوده في برنامج "المسائية" على "الجزيرة مباشر"، السبت، مع المذيع أحمد طه الذي سأله مرارًا عن الأسرى الإسرائيليين، لكنه تهرَّب من الإجابة عن السؤال بشكل مباشر، قائلًا عندما نخبر الإسرائيليين في الداخل سنخبر وسائل الإعلام.

وقال: "اعترفنا بسقوط قتلى في صفوفنا وتم أسر آخرين، والمعطيات غير واضحة حتى الآن".

في المقابل، تحدث الناطق باسم كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس أبوعبيدة، في وقت سابق، إلى الشعب الفلسطيني قائلا: "نبشركم أنه في قبضة كتائب القسام عشرات الأسرى من الضباط والجنود".

وأضاف أن هؤلاء الأسرى من الضباط والجنود جرى تأمينهم في أماكن آمنة، وفي أنفاق المقاومة.

كما وجه أبو عبيدة رسالة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قائلا: "عدد القتلى والأسرى من الضباط والجنود الإسرائيليين أكثر بكثير مما تعتقد، وهم موجودون في كل محاور قطاع  غزة".

وأضاف: "عليك أن تعد جنودك جيدا فلا تخطئوا التقدير".

اقرأ أيضاً

طوفان الأقصى.. 300 قتيل إسرائيلي وأكثر من 1500 مصاب وعشرات الأسرى في قبضة المقاومة

وقال الناطق العسكري للقسام في كلمة مقتضبة إن الجيش الإسرائيلي تساقط كالجراد أمام مقاتلي المقاومة في عملية "طوفان الأقصى"، مشددا على أن تهديد غزة وشعبها "لعبة خاسرة وأسطوانة مشروخة".

كما شدد على أن عملية "طوفان الأقصى" مستمرة دفاعا عن الأقصى والأسرى والعدو لا يعلم عن نتائجها شيئا"، على حد قوله.

وكانت وزارة الصحة الإسرائيلية، أعلنت ارتفاع عدد القتلى في الهجوم الذي شنه مقاتلو كتائب القسام إلى 350  شخصا، والجرحى إلى أكثر من 1900 مصابا، بينهم 19 بحالة موت سريري، و326 بحالة خطرة.

ومنذ صباح السبت، أطلقت المقاومة الفلسطينية رشقات صاروخية مكثفة من قطاع غزة باتجاه إسرائيل، إضافة إلى توغل بري وبحري وجوي، ودوت صفارات الإنذار في مناطق عدة، بينها تل أبيب والقدس وأسدود وعسقلان.

كما رد جيش الاحتلال الإسرائيلي بشن غارات على مناطق مختلفة من قطاع غزة، أدت إلى استشهاد أكثر من 320 فلسطينيا وجرح أكثر من ألفين آخرين.

اقرأ أيضاً

إسرائيليون جدد في قبضة المقاومة بغزة.. هذه أبرز عمليات أسر جنود الاحتلال

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: طوفان الأقصى فلسطين أسرى اختطاف حماس القسام طوفان الأقصى فی قبضة أکثر من

إقرأ أيضاً:

وزير إسرائيلي يعلق على تقرير بشأن تهريب الأسرى

صرح الوزير الإسرائيلي أفي ديختر ، اليوم ،أن المعلومات حول نوايا زعيم "حماس"، يحيى السنوار، تهريب الأسرى الإسرائيليين إلى إيران عبر محور فيلادلفيا تعزز الدعوات لضرورة استمرار السيطرة الإسرائيلية هناك، مطالبًا بإجراء نقاش جاد حول هذا الموضوع.

 

وأضاف ديختر في تدوينة على منصة "إكس" أنه لا يجب التسليم بتصريحات زعيم المعارضة يائير لابيد، الذي استخدم مصطلح "كابينت الموت"، أو رئيس الهستدروت أرنون بار دافيد، الذي زعم أن الاعتبارات السياسية الشخصية تعرقل إتمام صفقة تبادل الأسرى.

 

من جانبه، وصف الوزير نير بركات في حديث مع قناة "كان" العبرية محور فيلادلفيا بأنه "أنبوب الأكسجين" لحركة حماس، محذرًا من أن انسحاب إسرائيل منه سيتيح دخول كميات كبيرة من الذخيرة والمسلحين إلى قطاع غزة.

 

وفي السياق ذاته، أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى أن السيطرة على محور فيلادلفيا هو السبيل الوحيد لمنع تهريب الرهائن الإسرائيليين إلى مصر وشبه جزيرة سيناء، حيث قد يتم نقلهم إلى إيران أو اليمن، وفقدانهم للأبد.

 

وأفادت صحيفة "جويش كرونيكل" أن مصادر غير مسماة أكدت أن كبار مسؤولي حماس خططوا للهروب عبر الأنفاق مع الأسرى الإسرائيليين إلى سيناء ومن ثم إلى إيران. ومع ذلك، لم تقدم الصحيفة أدلة أو تفاصيل محددة حول هذه المزاعم.

 

في مؤتمر صحفي مع وسائل الإعلام الأجنبية، زعم نتنياهو أن حماس تعمل على تهريب الرهائن إلى خارج غزة عبر محور فيلادلفيا، ما زاد من حدة التوتر حول هذا الملف.

 

في غضون ذلك، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الولايات المتحدة والوسطاء في قطر ومصر أعربوا عن استيائهم من تمسك نتنياهو بقضية محور فيلادلفيا ورفضه الانسحاب الإسرائيلي الكامل من غزة.

 

من جانبه، علق المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، على تعقيدات المفاوضات بشأن الأسرى، مؤكداً أن كل يوم يمر يزيد من الخطر على الرهائن، مشيرًا إلى أن التصريحات العلنية لا تساعد في حل الأزمة بل تعقد المفاوضات.

 

وفي الوقت ذاته، حمّلت واشنطن "حماس" مسؤولية فشل المفاوضات بسبب مطالبها بالإفراج عن المزيد من الأسرى الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية.

 

وفي مقابلة مع قناة "فوكس نيوز"، نفى نتنياهو تقارير أشارت إلى اقتراب التوصل إلى اتفاق بشأن غزة بنسبة 90%، واصفًا إياها بأنها غير دقيقة، وذلك بعد أن نشرت قناة "سي إن إن" تقريرًا عن مسؤول أمريكي يؤكد قرب التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحماس.

 

وأكد مسؤول أمريكي آخر أن مسودة اتفاق جديدة بشأن صفقة لتبادل الأسرى قد تصدر خلال الأسبوع المقبل، موضحًا أن الاقتراح يهدف إلى حل نقاط الخلاف العالقة.

مقالات مشابهة

  • نصف مليون إسرائيلي يحتشدون في تل أبيب للمطالبة بصفقة فورية مع حماس
  • حماس تؤكد: نتنياهو هو من يعطل الصفقة وهو من يتحمل مسؤولية قتل الأسرى
  • حماس: لم نضف أي شروط جديدة بعد موافقتنا على مقترح بايدن
  • وزير إسرائيلي يعلق على تقرير بشأن تهريب الأسرى
  • NYT: حماس أضافت مطالب جديدة للإفراج عن الأسرى الإسرائيليين
  • أنا عائد إلى البيت.. فيديو مؤثر من القسام لذوي الأسرى الإسرائيليين
  • عاجل - أهالي الأسرى الإسرائيليين يحملون 27 نعشا في مسيرة بتل أبيب
  • عاجل - مسيرة لأهالي الأسرى الإسرائيليين في غزة ترفع شعارات تطالب بصفقة تبادل
  • 4 شهداء فى قصف إسرائيلي بمحيط مستشفى شهداء الأقصى بغزة – فيديو
  • استشهاد أربعة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على محيط مستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزة